راشد المري: مراعاة ظروفهم الأسرية لا تتعارض مع استمرار الإنتاجية

 أنس الغزاوي: منح العاملين إذن تأخير صباحي أو انصراف مبكر

 خالد اليافعي: تزامن الدوام الوظيفي مع بدء الدوام المدرسي يحتاج مرونة

دعا مواطنون المؤسسات الحكومية والخاصة للتيسير على الآباء والأمهات العاملين لديها مع بداية العام الدراسي الجديد، وتمكينهم من مرافقة أطفالهم إلى المدارس والحضانات في بداية مشوارهم الدراسي.


وأكدوا أهمية تفعيل نظام الدوام المرن بالنسبة لأولياء الأمور الذين يشغلون وظائف حكومية أو خاصة ويلتزمون بواجب توصيل أولادهم إلى مدارسهم، عبر منح الموظفين في بعض الجهات غير الخدمية ساعة أو أقل في بداية الدوام، يتم تعويضها في نهاية الدوام، مشيرين إلى أن هذه الخطوة ستعالج حالات تأخر الموظفين عن الوصول الصباحي للعمل، فضلًا عن كونها ضرورة للتخفيف من المعاناة عن كاهل بعض أولياء الأمور.
ونوهوا بأن هذا النظام يخدم ولي الأمر ويشعره بالراحة النفسية، لأنه لن يُحاسب من قبل مسؤوليه إذا تأخر، وسيمكنه من تعويض الوقت المتأخر من خلال عمله ساعة إضافية.
وأشاروا إلى أن جعل الدوام الصباحي أكثر مرونة ومراعاة ظروفهم واحتياجاتهم المهنية والأسرية لا يتعارض مع استمرار الإنتاجية أو التأثير على كفاءة العمل، وهو ما يستدعي النظر في تفعيل الآليات المقترحة لتنفيذ الدوام الجزئي.

مساحة للأبناء
وقال أنس الغزاوي إن قيام جهات العمل بإتاحة مساحة لأولياء الأمور الموظفين لديها لتوصيل أولادهم من وإلى مدارسهم من شأنه أن يحقق توازنات اجتماعية للموظفين ويوفر استقرارا نفسيا لهم دون الإضرار بإنتاجية العمل.. مشيرا إلى أن تفادي التأخر على موعد الدوام يدفع البعض للقيادة بسرعات عالية، ما قد ينتج عنه حوادث. 
وأشار إلى أن مراعاة الآباء العاملين بمنحهم إذن تأخير صباحي أو انصراف مبكر في اليوم ينطوي على بعض الإيجابيات على الصحة النفسية للموظفين مشيرا إلى أنه ومن النواحي الصحية يقلل التوتر فالوصول إلى العمل بلا توتر يعطي المزيد من الإنتاجية.

حلول علمية
من جهته، أكد خالد صالح اليافعي، خبير التنمية البشرية، أن بعض جهات العمل الحكومية وشبه الحكومية تمنح هؤلاء الموظفين بالفعل وقتا في بداية الدوام لأداء واجبهم بتوصيل أولادهم إلى المدارس خاصة أؤلئك العاملين في الدوائر والمؤسسات التي لا تتطلب طبيعة عملها تقديم خدمة مباشرة للجمهور، مع ضرورة تعويض المساحة الصباحة في نهاية اليوم الوظيفي لضمان عدم التأثير على إنتاجية الموظف وهو ما يشعر الموظف بالرضا ويشعره بالراحة النفسية.
وأوضح اليافعي أهمية وجود حلول علمية وبدائل معاصرة تسهم في تقليل الزحام الذي يشل الحركة المرورية في أوقات الذروة، وقد يساهم في تأخر الآباء عن وظائفهم أو مدارس أولادهم، مثل استخدام وسائل النقل العامة كالحافلات والمترو، واختلاف ساعات الدوام اليومي، ودعم العمل عن بعد، وذلك لتقليل أوقات التنقل من وإلى وخلال العمل والمدرسة.
وأكد أن تجربة العمل عن بعد تحمل بين طياتها إيجابيات عديدة – سواء للموظف أو للعمل أو للمجتمع- من حيث استدامة الأعمال وضمان استمرار عملية الإنتاج والمساهمة في تخفيض تكاليف الازدحام المروري الذي يواجهه الموظفون يومياً، مشيراً إلى نوع الآثار السلبية لاستمرار الازدحام المروري بما فيها تلوث الهواء واستهلاك الطاقة لأن السيارات العالقة تلفظ كميات أكبر من الغازات السامة، مما يتسبب في ظهور سحابات من الغبار والدخان فوق المدينة المزدحمة حيث يتلوث الجو والهواء، في مقابل تحقيق عدة مكاسب اقتصادية واجتماعية للعمل عن بعد، من خلال تقليل التكلفة التشغيلية لجهات العمل، بدءاً من موقف السيارة وتكاليف التشغيل وتخفيف الازدحام المروري وزيادة الإنتاج، كما يحقّق التوازن في حياة المرأة العاملة من خلال التوازن بين العمل والأسرة.
ورأى اليافعي أن تلك الحلول من شأنها الحد من الازدحام المروري الذي يسبب ضغوطاً ومعاناة نفسية يومية بسبب القلق والتوتر والانفعال العصبي.

إذن تأخير
ودعا راشد المري المؤسسات الحكومية والخاصة إلى تطبيق الدوام المرن لأولياء الأمور من الموظفين خلال العام الدراسي الجديد، من خلال منح الموظف «ولي الأمر» إذن تأخير صباحي أو انصراف مبكر في اليوم الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد لاصطحاب ابنه من وإلى المدرسة، مشيرا إلى ضرورة تعويض مدة التأخير الصباحي أو الانصراف المبكر لضمان تحقيق المستوى الإنتاجي المطلوب من الموظف، مع مراعاة اختلاف أوقات الموظفين واحتياجاتهم وأيام بداية الدراسة.
وأكد أن منح الموظفين أذونات التأخير والانصراف المبكر لا يتعارض من الأنظمة المعمول بها في الجهات الحكومية أو الخاصة ولا يتعارض مع استمرار الإنتاجية خاصة أنها تتم بالضرورة بموافقة المدير العام أو المدير المباشر.

التخفيف والتسهيل
وقال علي اليافعي إن تطبيق الدوام المرن لأولياء الأمور من الموظفين خلال العام الدراسي الجديد يساعد أولياء الأمور على ممارسة التزاماتهم الأسرية من منزل ومدارس الأبناء بكل أريحية ومرونة، خاصة الفترة الصباحية التي يحتاجها العديد من أولياء الأمور لتوصيل أولادهم إلى مدارسهم، وهذا يتطلب التخفيف والتسهيل على الموظف في تواقيت الدوام سواء كان بتحديد ساعات عمل أقل أو العمل عن بعد في المنزل، وهذا سيسمح للموظف بتنظيم شؤونه الخاصة ومهامه الوظيفية بكل كفاءة وبدون جهد وعناء ويساعد أبناءهم على بدء مشوارهم الدراسي بثقة ودون معوقات.
وأشار إلى أن بعض الموظفين يستفيدون بالفعل من المرونة التي تتيحها بعض الجهات الحكومية لموظفيها، ما يتيح لهم مرافقة أبنائهم سواء خلال اليوم الأول لمساعدتهم على تجاوز مشاعر القلق وبث الطمأنينة في نفوسهم أو خلال أيام العام الدراسي كاملة خاصة أن العديد من الطلاب لا يعتمدون على توصيل الحافلات المدرسية كما أن هذه الحافلات المدرسية لا تغطي كافة مناطق الدولة.
وأكد أن ارتباط الأهل وأولياء الأمور بمواعيد دوام المدارس الحكومية منها أو الخاصة، وتزامنها مع مواعيد أعمالهم يزيد من ضيق الوقت المخصص من حيث فترة الاستيقاظ وارتداء الملابس والذهاب إلى المدرسة، مما يؤثر على وقت الانطلاق إلى مقرات العمل التي تتنوع هي الأخرى قربا وبعدا حسب كل موظف، ما يسبب ضغطا متواصلا على ولي الأمر، وإيجاد حل توفيقي بين هذه المشاغل والالتزامات والارتباطات المختلفة. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الدوام المرن الأمهات العاملات الازدحام المروری الدراسی الجدید لأولیاء الأمور العام الدراسی من الموظف من خلال إلى أن عن بعد

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية: تعاون وتنسيق كامل لتحقيق مطالب واحتياجات المواطنين وتقديم خدمات متميزة

ترأس اللواء أشرف محمد إبراهيم الجندي، مساء اليوم السبت، أول اجتماعاته مع مديري المديريات الخدمية والشركات و الهيئات في ثان أيام استلام مهام عمله بديوان المحافظة بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ، وذلك لمناقشة آليات العمل خلال المرحلة المقبلة.

وحرص اللواء أشرف الجندي على مصافحة جميع مديري المديريات الخدمية والشركات و الهيئات قبل البدء في الاجتماع.

واستهل اللواء أشرف الجندي، الاجتماع بالتأكيد على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين بالغربية الذي لابد أن يشعرون بتحسن في الخدمات المقدمه لهم وتطور في معيشتهم، وشدد الجندي على أهمية العمل الميداني واليقظة وعدم الاكتفاء بالمعلومات المكتبية.

وناقش أول اجتماع لمحافظ الغربية مع مديري المديريات الخدمية والشركات والهيئات متابعة الملفات العاجلة والتي تهم المواطن في محافظة الغربية و متابعة سير الأعمال بالمديريات ووضع آليات عمل منظمة وفعالة لتسريع الأعمال ورفع كفاءتها.

واكد الجندي على أنه من متطلبات المرحلة الراهنة تكاتف جهود كافة الجهات والتنسيق فيما بينها والعمل بروح الفريق، مؤكداً أن العمل فى جزر منعزلة أمر مرفوض تماماً.

وأشار المحافظ إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد والبعد عن التفكير النمطي ووضع حلول غير تقليدية لإنهاء الأعمال في اقل وقت وبأقل جهد، وكذلك بذل المزيد من الجهد والعمل وتحقيق اداء افضل خلال الفترة الحالية قائلاً كلنا نعمل من اجل تحقيق الصالح العام ونيل رضا المواطن ولن ندخر جهداً في سبيل تحقيق ذلك.

مقالات مشابهة

  • تدشين العام الدراسي الأول للدفعة الـ 25 بالمعهد العالي للقضاء
  • وزيرة البيئة في جولة تفقدية لمكاتب الموظفين لمتابعة سير العمل
  • 5 تحسينات على خدمة إلغاء العمالة
  • الموارد البشرية: قيام صاحب العمل بالتمييز بين الموظفين مخالفة للنظام
  • وكيل تشريعية النواب: مصر اعتمدت مبدأ الفصل المرن بين السلطات
  • هيا الشعيبي تصدم جمهورها في بث مباشر : يمكن فيني كانسر .. فيديو
  • محافظ الغربية يطالب مديري المديريات بالتنسيق لتحقيق مطالب المواطنين
  • محافظ الغربية: تعاون وتنسيق كامل لتحقيق مطالب واحتياجات المواطنين وتقديم خدمات متميزة
  • مطالب فلاحي ريف دمشق من المرشحين إلى انتخابات مجلس الشعب
  • ندوة للتوعية بتطبيق أحكام قانون العمل بمنشآت الإسماعيلية