طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الدليل الإجرائي لطلب الحصول على إعانة المشاريع الفردية للأشخاص ذوي الإعاقة، محددة الشروط اللازم توافرها في العميل والمشروع.

وحدد الدليل الإجرائي مبلغ قدره 50,000 ريال للحصول على إعانة المشاريع الفردية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك لمرة واحدة، وذلك في حالة دراسة ميزانية المشروع وعدم توفر سيولة مناسبة لتغطية احتياجاته المالية، على أن يتم تحويل العميل إلى جهة ممولة إذا كان المشروع يتطلب ميزانية أكبر من خمسين ألف ريال ويحتاج إلى جهة تمويل.

أخبار متعلقة تسليم منح "دعم المشاريع الفردية" لمستفيدين من ذوي الإعاقة بالشرقية"رعاية ذوي الإعاقة": النظام الجديد ‏‏يرفع مستوى الخدماتالحضانة الاجتماعية بالدمام تستقبل مبادرة "حقيبة العودة إلى المدارس"إعانة المشاريع للأشخاص ذوي الإعاقة

ويهدف الدليل تنظيم إجراءات العمل ومراحله وتوضيح إجراءات ومسار الأعمال للإعانة المالية المقدمة للمستفيدين أصحاب المشاريع الفردية المقدمين على هذه الاعانة بشروط معينة.

وحددت مسودة الدليل الإجرائي التي اطلعت «اليوم»، على نظامه قبل الإقرار النهائي التي تعمل عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شروط المتقدم، والتي تتمثل في أن يكون سعودي الجنسية، وألا يقل عمر المتقدم عن خمسة عشر عام ولا يزيد عن 45 عاما حسب اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين ويمكن للإدارة العامة للتأهيل التجاوز عن هذين الحدين إذا اتضح إمكانية استفادته من التأهيل.

وجاء من ضمن الشروط أيضًا أن يكون المتقدم من ذوي الإعاقة حسب تصنيف الإعاقة المعتمد لدى الوزارة من الإعاقات القادرة على التدريب والعمل، عدم حصول المتقدم على مبلغ الإعانة سابقاً من الوزارة.

يهدف #نظام_حقوق_الأشخاص_ذوي_الإعاقة إلى حماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على جميع الخدمات أسوة بغيرهم pic.twitter.com/BLDkxAsiaE— هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة (@APD_ksa) August 22, 2023المستندات المطلوبة

وأشارت الوزارة إلى ضرورة استيفاء المستندات التالية للعميل، وهي بطاقة الهوية الوطنية، وصورة من نظام رعاية والتنمية الاجتماعية، والتحقق من قوائم المستفيدين سابقاً.

من جهة أخرى، كشفت ”الموارد البشرية“ عن الشروط الواجب توافرها في مشروع ذوي الإعاقة، وهي حضور الدورات أو الجلسات الاستشارية في الجهات المخصصة لتقديم خطط واستشارات تدعم المشروع، وإلحاق شهادات تفيد بذلك.

وأضافت أنه يجب تزويد الوزارة بدراسة جدوى اقتصادية عن المشروع سواء كان مشروع جديد أو قائم أو يشمل مجموعة شركاء. مشيرة إلى أن هناك ”اشتراطات إدارية“ تتمثل في الحصول على اعتماد المشروع من المنصات التالية: وثيقة عمل حر أو سجل تجاري، ومن ثم صرف المنحة لتكوين المشروع.

وحددت الوزارة المستندات المطلوبة من العميل عند تقديم الطلب، تتضمن هوية العميل، وشهادة التدريب المهني أو المؤهل العلمي، وشهادات الدورات سواء من منشآت أو بنك التنمية أو معهد الريادة وغيرها.

وتشمل المستندات أيضًا، إقرار وتعهد بعدم حصول العميل على الدعم سابقا موقع بتاريخ حديث من العميل، ووثيقة عمل حر، شهادة أسر منتجة، سجل تجاري، والتقرير المالي، ودراسة الجدوى للمشروع معتمدة من جهة مصرح لها بالاعتماد.

المستندات المطلوبة من الوزارة عند تقديم الطلب

وذكرت أن المستندات المطلوبة من الوزارة عند تقديم الطلب، وهي مشهد الإعاقة من نظام رعاية والتنمية الاجتماعية، وتقييم القدرة على العمل من نظام رعاية والتنمية الاجتماعية، واستمارة مقابلة العميل، وقرار اللجنة الفنية من فرع المنطقة، وقرار اللجنة المركزية حول دراسة طلب اعانة مشروع فردي.

وحددت الوزارة المستندات المطلوبة بعد الموافقة على الطلب، وتشمل استمارة اغلاق متابعة مشروع فردي بعد انتهاء فترة المتابعة، وقرار اللجنة الفنية حول إغلاق متابعة المشروع الفردي بعد انتهاء فترة المتابعة ، وقرار اللجنة المركزية حول إغلاق متابعة المشروع فردي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام ذوي الإعاقة مشروع ذوي الإعاقة ذوي الإعاقة السعودية والتنمیة الاجتماعیة المستندات المطلوبة الموارد البشریة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي.. ننشر شروط الحصول على الدعم النقدي

كتب عمرو صالح:

أحالة الحكومة مؤخرا ملف الدعم للمناقشة على طاولة الحوار الوطني بهدف الاستماع لكافة الآراء ووجهات النظر ووضع إستراتيجية شاملة من شأنها أن يتحول الدعم العيني إلى نقدي في أحسن صورة وذلك في إطار الحرص العمل على إيصال الدعم لمستحقيه.

ويستعرض "مصراوي" خلال السطور الآتية شروط الحصول على الدعم النقدي وفقا لقانون الضمان الاجتماعي الموحد الجديد، وطبقا للمادة (٢٤) تلتزم الوحدة المختصة بالمتابعة الميدانية، من خلال سحب عينة عشوائية بنسبة لا تقل عن ٣٠% من الحالات المستفيدة من الدعم النقدي.

وخلال أشهر مارس وأبريل ومايو من كل عام، في ضوء البيان السنوي المقدم من المستفيد لتحديد مدى توافر شروط الاستحقاق لاستمرار صرف المساعدة، أو تعديلها، أو إيقافها بما يتناسب مع حالة المستفيد، فإذا تبين لها فقد شروط استحقاق المساعدة، أو تغيّر في الحالة المالية أو الاجتماعية للمستفيد؛ مما يستوجب تعديل قيمة المساعدة، أو إيقافها؛ يتم العرض على لجنة الدعم النقدي المختصة بالإدارة المختصة لإصدار قرار بشأنها.

المادة ٢٠ تنص على أن يقدم المستفيد من الدعم النقدي قبل نهاية شهر فبراير من كل عام إلى الوحدة المختصة التابع لها محل إقامته بيانًا بتحديث حالة الفرد أو الأسرة الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية، وذلك على النموذج المعد لهذا الغرض.

وفي حالة عدم تقديم البيان في الوقت المحدد لذلك؛ يتم وقف الدعم للمستفيد مؤقتًا، وبحد أقصى شهران، لحين ورود البيان المطلوب، وإذا تخلف المستفيد عن ذلك يوقف صرف الدعم نهائيًّا.

وحدد قانون الضمان الإجتماعى الجديد الفئات الأولى باستحقاق الدعم النقدي المشروط وغير المشروط وفقا لهذا القانون.

وذكرت المادة (١٣) أنه في حالة تقدم أعداد كبيرة من الأفراد أو الأسر لطلب الحصول على أي من نوعي الدعم النقدي المشروط وغير المشروط، وتوافرت فيهم شروط الاستحقاق تكون الأولوية لصرف الدعم النقدي في ضوء الموارد المالية المتاحة وفقًا للترتيب الآتي:

- ذوو الإعاقة من المستوى الثالث.

- المريض بمرض مزمن شديد.

-المسن.

- الأيتام.

- المرأة المعيلة.

ذوو الإعاقة من المستوى الثاني.

المرأة غير المعيلة.

الأنثى غير المتزوجة.

أسرة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل.

الأسرة مهجورة العائل.

أسرة المجند.

أبناء الرعاية اللاحقة.

الأسرة المكونة من زوج وزوجة أو أكثر، وأبناء معالين، أو بعض من هؤلاء، ولو اختلف محل الإقامة.

ذوو الإعاقة من المستوى الأول.

قدامى الفنانين والرياضيين والأدباء والتشكيليين..

اقرأ أيضا:

بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد

وزير الزراعة يبحث مع مجموعة "الغانم" الكويتية تعزير استثماراتها في مصر

أجواء لطيفة نهارا.. توقعات طقس الساعات المقبلة

مقالات مشابهة

  • وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي.. ننشر شروط الحصول على الدعم النقدي
  • شروط الحصول على الدعم النقدي
  • "القومي لذوي الإعاقة" يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور
  • عقوبات على 222 صاحب عمل.. "الموارد البشرية" توقف 36 مكتب استقدام عمالة منزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل
  • الموارد البشرية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن موعد رفع الدعاوى بخلافات العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تعلن آلية رفع الدعاوى المتعلقة بخلافات العمالة المنزلية