صدى البلد:
2024-07-06@01:29:31 GMT

مشروب رخيص الثمن يحميك من الزهايمر | تفاصيل

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

اضطراب الخلايا يمكن أن يسبب فقدان الذاكرة والزهايمر  وتغييرات في أنماط التفكير والسلوك.

وتحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الخلايا العصبية ، ويحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد التي قد تساعد في منع تجمعات البروتينات التي يُعتقد أنها تسبب المرض.

ماذا يحدث للجسم عند تناول البصل النيء احترس.

. السعال دليل على مرض خطير

وفي دراسة حديثة نشرت أن الأشخاص الذين شربوا فنجانين إلى ثلاثة أكواب من القهوة مع كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا كانوا أقل عرضة بنسبة 30٪ للإصابة بالسكتة الدماغية والخرف مقارنةً بأولئك الذين لم يستهلكوا أيضًا.

الأشخاص الذين لديهم أقل خطر للإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية إما:

تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا.

تناول ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي يوميًا.

تناولت مزيجًا من أربعة إلى ستة أكواب من الشاي والقهوة يوميًا.

وجد الباحثون في هذه الدراسة أن شرب الشاي والقهوة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية) والخرف الوعائي ، بدلاً من السكتة الدماغية النزفية (الناجمة عن انفجار الأوعية الدموية) أو مرض الزهايمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزهايمر السكتة الدماغية القهوة مضادات الأكسدة البروتينات أکواب من یومی ا

إقرأ أيضاً:

السيسر طقوس شرب الشاي في عدن

في مدينة عدن الساحلية، يعتبر الشاي المُلبن (بإضافة الحليب) السائد والشائع بين سكان المدينة. هذا المشروب الساخن يحظى بشعبية كبيرة على مدار اليوم، حتى في ظل الحرارة الشديدة التي تسود عدن خلال الصيف. 

يقول العم صالح، أحد سكان المدينة، "نحن في عدن نشرب الشاي المُلبن على مدار اليوم، فهو يساعد على تحسين المزاج ويخفف وطأة الحرارة القائظة". 

لشرب الشاي تقاليد معينة في المجتمع العدني، حيث يتم صب الشاي في صحن الكوب المُسمى في عدن "السيسر".

 هذه التقاليد ليست عدنية فقط وإنما تعود إلى القرن الثامن عشر، حيث كانت الطبقة الأرستقراطية تعتمد عليها لُتبين أسلوب الطبقات الراقية المختلف، وتغزّل بها الكُتاب في رواياتهم.

ووفقًا للتاريخ، فقد وصلت هذه الطريقة الخاصة لشرب الشاي إلى جنوب الجزيرة العربية قادمةً من الهند بعد أن اكتسبها السكان من المستعمر البريطاني. 

وقد استند عليها حتى مؤسس الولايات المتحدة، جورج واشنطن، في بداية كتابة الدستور الأمريكي، حيث قال: "نحن نضع التشريعات في صحن مجلس الشيوخ لتبريدها".

ويعود سبب هذه الطريقة الممُيزة لشرب الشاي في عدن إلى طقس المدينة الحار جدًا، حيث يسرع صب الشاي في صحن الكوب المعروف بـ"السيسر" عملية تبريده. وهذا التقليد راسخ في ثقافة سكان عدن منذ القدم.

تقول الحجة نجمة من عدن: "تعودنا نشرب الشاي بالسيسر في عدن خاصة الرجال في المقاهي والمنزل، ولكن نشربه من الكوب في التجمعات والمناسبات".

وفي جولة اليوتيوبر الشهير جو خطاب إلى مختلف محافظات اليمن ومنها العاصمة عدن، تذوق الشاي على الطريقة العدنية بالسيسر، معبراً عن مدى اهتمامه بحضارة اليمن العريقة.

وبهذا تعتبر عدن وجهة مميزة لعشاق الشاي والمشروبات الساخنة، حيث يستمتع أهل المدينة بتناول الشاي المُلبن على مدار اليوم باستخدام هذه الطريقة الفريدة التي تعكس ثقافتهم وتقاليدهم العريقة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الأعمال المسرحية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • السيسر طقوس شرب الشاي في عدن
  • طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟
  • طريقة عمل الآيس كوفي.. مشروب الصيف بـ5 طرق
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»