الرياض - مباشر: أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، عن اعتماد لائحة جديدة لحماية حقوق المسافرين، لتحل محل اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وسوف يكون سريان اللائحة الجديدة بدءًا من 20 نوفمبر 2023.

وتهدف اللائحة الجديدة إلى الإسهام في الارتقاء بخدمات النقل الجوي، وتعزيز كفاءتها، وتحسين تجربة المسافر من وإلى المملكة وداخلها، عبر تقديم أدوات الرعاية والمساندة اللازمة، كما تهدف لائحة حماية حقوق المسافرين لتحقيق نقل منظم وآمن ومراعٍ لاحتياجات المسافر، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتضمنت اللائحة (30) مادة تكفل للمسافر الحصول على الرعاية والمساندة والتعويضات في حال تقديم أو تأخير أو إلغاء الرحلات، وكذلك في حال رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض، أو تخفيض الدرجة، وتصل بعض التعويضات إلى 150% و200% من قيمة التذكرة.

كما كفلت اللائحة تعويضات للمسافرين في حال إضافة نقطة توقف لم يعلن عنها عند إنشاء الحجز، كما أوضحت اللائحة التزامات كل من المسافر والناقل الجوي.

وعالجت اللائحة حقوق المسافرين من الأشخاص ذوي الإعاقة والمتطلبات الخاصة، وكذلك كفلت اللائحة حقوق المسافرين في حالات النقل العارض، والتي منها على سبيل المثال رحلات العمرة والحج الموسمية.

وضمنت اللائحة للمسافرين عند فقدان الأمتعة بتعويض مالي يعادل 6,568 ريال سعودي تقريبًا ، وفي حال تلفها أو تعيبها أو تأخرها تعويض مالي بما لا يتجاوز 6,568 ريال سعودي تقريبًا .

وأكد نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للجودة وتجربة المسافر عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، أن اللائحة الجديدة تعكس اهتمام الهيئة برضى المسافرين، وحرصها على الارتقاء بتجربة السفر في سماء المملكة، عبر حماية المسافرين من أي تغيرات مفاجئة في حركة الطيران، وتوفير خيارات أفضل لهم.

وأوضح الدهمش أن تبني الهيئة للائحة الجديدة يعكس التزامها الدائم بالتطوير، والبحث عن كل ما يضيف إلى تجربة المسافرين، سعيا لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، التي تهدف إلى تمكين رؤية السعودية 2030، والسعي لإنجاز مستهدفاتها في قطاع السياحة وتعزيز قدراتها على تنويع الاقتصاد.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: حقوق المسافرین فی حال

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية: حريصون على دعم مصر في مجال الطيران المدني

استقبل الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، هيرو مصطفى غارغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى جمهورية مصر العربية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور عدد من قيادات وزارة الطيران المدني، وذلك في ضوء اللقاءات المتعددة التي يعقدها الوزير مع سفراء دول العالم لدى مصر لتطوير العلاقات المشتركة وتعزيز جهود التعاون في مجال الطيران المدني.

وفي بداية اللقاء، رحب وزير الطيران المدني بالسفيرة الأمريكية والوفد المرافق لها، مؤكدًا قوة العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على جميع المستويات، مشيدًا بالتعاون الفعال مع إدارة أمن النقل الأمريكي TSA وإدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) لجهودهما في دعم مجال أمن الطيران، وكذلك في مواجهة الاتجار بالبشر والحد من الهجرة غير النظامية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الاستفادة من خبراتهما المتقدمة في مجال تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات، وتطبيق أحدث التقنيات العالمية في مجالات تأمين الأفراد والمنشآت والرحلات والبضائع على أعلى المستويات ووفقًا للمعايير الدولية المُطبقة في هذا الشأن.

تطبيق أحدث التقنيات بالطيران المدني 

وأعرب عن تطلع الوزارة وشركاتها التابعة إلى مزيد من أوجه التعاون، وتقديم سُبل الدعم اللازم من الجانب الأمريكي؛ بما يسهم في تطبيق أحدث التقنيات بهذا المجال.

السفيرة الأمريكية تشيد بتقدم مصر في الطيران المدني 

ومن جانبها، أعربت السفيرة الأمريكية عن سعادتها بهذا اللقاء، مشيدة بالتقدم الكبير الذي تشهده مصر في مجال الطيران المدني، مؤكدة حرص الولايات المتحدة الأمريكية على دعم جهود مصر في تطوير هذا القطاع الحيوي المهم؛ إذ اتفق الطرفان في نهاية اللقاء على مواصلة الجهود التنسيقية والتعاون المشترك بما يُسهم في تحقيق عوائد إيجابية للجانبين، وتعزيز مكانة صناعة الطيران المدني المصري على المستويين الإقليمي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني المصري يطمئن المسافرين ويتخذ إجراءات احترازية
  • منظمة الطيران المدني الإيرانية تحول رحلات الركاب إلى طرق بديلة
  • السفيرة الأمريكية: حريصون على دعم مصر في مجال الطيران المدني
  • هيئة دوائية فرنسية: لا خطر من دواء بيفورتوس المخصص لحماية الرضع من التهاب القصيبات
  • هذه أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت للحج والعمرة
  • هيئة تنظيم الاتصالات تصدر لائحة تنظيم مراكز البيانات والحوسبة السحابية
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • «الوقائع» تنشر قرار وزير الطيران المدني بمنح مهلة لتوفيق أوضاع الشركات المرخصة
  • هيئة الطيران المدني” تحصد شهادة الجودة السعودية “حياك” في خدمة المستفيدين
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان