قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن مصر هذا العام من أفضل دول العالم في إنتاج الأرز، إذ وصل حجم المزروع إلى حوالي مليون و600 ألف فدان في 9 محافظات على مستوى الجمهورية، متوقعًا أن أسعار الأرز المصري ستكون أقل أسعار في العالم.

التموين تكشف حقيقة توريد الأقماح داخل مصر بالدولار (فيديو) الجفاف يضرب العراق ويتسبب في وقف زراعة الأرز والذرة الصفراء محافظات زراعة الأرز

وأضاف أبو صدام، في تصريحه لـ"الوفد"، أن الأرز متوفر في مصر وهناك كميات مخزنة بالإضافة للمساحة المزروعة التي تزيد عن العام الماضي بحوالي 500 ألف فدان،  موضحًا المحافظات التسع المزروعة بالأرز وهي الإسكندرية ودمياط والشرقية وبورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسماعيلية والغربية.

وأكد نقيب الفلاحين، أن الأرز يمكن زراعته في أي مكان في مصر لكنه يحتاج لتوافر كميات كبير من المياه، لذا خصصت الدولة 9 محافظات فقط لزراعته وذلك لمعايير خاصة أولها أنها قريبة للبحر، وبها نسبة عالية من المياه الجوفية، فضلًا عن أن تلك المحافظات بها مناطق منخفضة من الممكن أن تبور لذا يجب زراعتها بالأرز حفاظًا على خصوبتها.

أسعار الأرز

ولفت إلى أسعار الأرز حاليًا وهي يتراوح طن الأرز الشعير من 11 لـ 12 ألف جنيه، وطن الأرز الأبيض من 18 لـ 21 الف للطن، وكيلو الأرز السايب من 22 لـ 25 جنيه، متوقعًا انخفاض سعر بعد موسم الحصاد إلى 20 جنيه لكيلو الأرز الفاخر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الفلاحين أسعار الأرز انتاج مصر انتاج الارز الارز الشعير أسعار الأرز الأرز ا

إقرأ أيضاً:

جمال القليوبي: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن ارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميًا هو أمر غير طبيعي، ويعد سببا رئيسيا في حدوث أزمة الكهرباء ببعض البلدان.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، أن حجم تجارة الغاز على مستوى العالم ارتفع إلى 2300 مليار دولار في الفترة الحالية.
وتابع جمال القليوبي: هناك 11 دولة على مستوى العالم هم القادرون الآن على إنتاج الغاز وتصديره لباقي الدول، ويتصدرهم كلا من دول روسيا وقطر وإيران وأستراليا وإندونيسيا.
وأردف أستاذ هندسة البترول والطاقة: «الدول الأوروبية تستهلك نحو 515 مليار متر 3 سنويًا من الغاز، وكان هناك دول مثل هولندا والنرويج وأسبانيا وإيطاليا، يدعمون إنتاج الغاز في أوروبا، ولكن بسبب نقص شديد في الآبار وصل إلى 13%، تم تعطيل حركة الإمداد».
وأشار جمال القليوبي، إلى أنه كان من المتوقع أن يتم توفير العملة الدولارية لشراء الغاز من الخارج وتعديل مسار عملية الإنتاج، والبحث عن بدائل أخرى للطاقة حتى لا يتم الوقوع في هذه الأزمة.
 

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • جمال القليوبي: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول.. فيديو
  • بداني: إنتاج 12 ألف طن من أسماك المياه العذبة نهاية سنة 2024
  • نقيب الفلاحين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من ظاهرة التصحر
  • «كهرباء دبي» تدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي
  • انخفاض أسعار الذهب عالميًا واستقرارها محليًا
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"
  • مصر.. مسؤول يتحدث عن أزمة تواجه القطاع الزراعي