دار الإفتاء: يجوز الأكل بعد الأذان الأول للفجر في رمضان
تاريخ النشر: 17th, February 2025 GMT
يحرص كثير من المسلمين خلال أيام الصيام، سواء إذا كان صيام التطوع أو صيام شهر رمضان المبارك، على عدم تناول أي طعام مع دخول وقت الفجر حتى يصح صيامهم، وسؤال هل يجوز الأكل بعد الأذان الأول للفجر؟ تهم إجابته كثير من المسلمين، لحرصهم الشديد على الصايم بصورة صحيحة.
هل يجوز الأكل بعد الأذان الأول للفجر؟قالت دار الإفتاء في فتوى لها تجيب فيها عن سؤال هل يجوز الأكل بعد الأذان الأول للفجر؟ إن الأذان الأول للفجر يُعتبر تنبيهًا لقرب دخول وقت الصلاة، ويُستحب بعده التوقف عن تناول الطعام والشراب كنوع من الاحتياط، ومع ذلك، فإن الإمساك الواجب يبدأ مع الأذان الثاني للفجر، الذي يُعلن عن دخول وقت الصلاة وطلوع الفجر.
واستندت خلال إجابتها عن سؤال هل يجوز الأكل بعد الأذان الأول للفجر إلى الحديث الشريف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ بِلَالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ» (متفق عليه)، إذ يُشير هذا الحديث إلى أن الأذان الأول (أذان بلال) يكون قبل الفجر، وبالتالي يجوز الأكل والشرب بعده حتى الأذان الثاني.
صحة الصيام بعد الأذان الأول للفجروفيما يخص هل يجوز الأكل بعد الأذان الأول للفجر؟، أكدت الدار أن تناول الطعام أو الشراب بعد الأذان الأول للفجر جائز شرعًا، ولا يؤثر على صحة الصيام، بشرط أن يتم ذلك قبل الأذان الثاني الذي يُعلن دخول وقت الفجر الصادق، وبالتالي، يجب على الصائم التوقف عن الأكل والشرب مع بداية الأذان الثاني للفجر.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: صحة الصيام صيام شهر رمضان الصيام الأذان الثانی دخول وقت
إقرأ أيضاً:
حكم الأذان حال انقطاع الكهرباء؟.. أمين الفتوى يجيب
قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال تعذر الأذان لسبب ما، مثل انقطاع الكهرباء أو أي مشكلة أخرى، فإنه يجوز إعادة الأذان بشرط أن يكون الفاصل بين الوقتين قصيرًا، مثل دقائق معدودة.
وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح، اليوم الاثنين، أنه إذا كانت الفترة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء لا تتجاوز بضع دقائق، فيجوز إعادة الأذان والإقامة، ولا حرج في ذلك.
وأوضح: "في حالةانقطاع الكهرباء لفترة طويلة، مثل ساعة أو أكثر، أو إذا كان وقت الصلاة التالية قد اقترب، فإن إعادة الأذان بعد مرور وقت طويل قد يسبب إرباكًا للمصلين، وفي هذه الحالة، يفضل الاكتفاء بالإقامة، لأن الأذان لا يجوز أن يكرر بعد الوقت المحدد للصلاة".