تابع جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين، تقدم سير العمل في تنفيذ الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام (2022 – 2025).

وأكد جلالة الملك خلال اجتماع عقد في قصر الحسينية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ضرورة أن تساهم مشاريع الخطة الوطنية للزراعة في تعزيز الأمن الغذائي بالمملكة.

ودعا جلالته إلى العمل على إزالة جميع العقبات التي قد تعترض تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن الخطة، خاصة فيما يتعلق بتسويق الصادرات الزراعية، مؤكدا أهمية دور مجلس الأمن الغذائي في دعم القطاع الزراعي.

بدوره، أشار وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إلى أن المملكة قد حققت ما نسبته 60 بالمئة من الاكتفاء الذاتي من حاجاتها الغذائية من خلال قطاع الزراعة المحلي.

كما استعرض أبرز إنجازات الخطة خلال العام الحالي، لافتا إلى أن وزارة الزراعة أنجزت 27 من أصل 31 مشروعا خلال 2022، في حين يتم العمل على إنجاز المشاريع الأربعة المتبقية.

وتتمثل أبرز مخرجات العام 2022 في تمويل مشاريع استثمارية وصلت قيمتها إلى 9ر58 مليون دينار، منها 9ر52 مليون دينار ممولة من مؤسسة الإقراض الزراعي و6 ملايين دينار من القطاع الخاص.

وتضمنت المخرجات في عام 2022، وفق الحنيفات، الدعم الذكي لمربي الثروة الحيوانية والبدء بتأسيس مركزين للتدريب الميداني، مشيرا إلى أن المخرجات تستهدف توفير نحو 13.090 فرصة عمل دائمة للأردنيين فضلا عن فرص التدريب.

وأكد الوزير أن المشاريع الأربعة للعام 2023 تراوحت نسبة الإنجاز فيها بين 50 - 90 بالمئة، وهي تشغيل الزراعة الحديثة- مبادرات الأعمال، وإنشاء سجل مزرعة رقمي شامل، وإنشاء قاعدة بيانات شاملة للأمن الغذائي، وتطوير الصناعات الزراعية في المدن الصناعية.

وأشار الحنيفات إلى أن قيمة بنود الخطة تقدر بـ 389 مليون دينار تنفذ على مدار أربع سنوات بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسة الإقراض الزراعي، وتبلغ حصة الخزينة منها 170 مليون دينار.

أخبار ذات صلة لمبرت: أتطلع لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن .... لمبرت: أتطلع لتعزيز الشراكة .... لمبرت: أتطلع لتعزيز الشراكة .... لمبرت: أتطلع لتعزيز الشراكة ....

منذ 10 دقائق

نقابة المهندسين: تعديلات أجور الأطباء تربك صناديق التأمين .... نقابة المهندسين: تعديلات أجور .... نقابة المهندسين: تعديلات أجور .... نقابة المهندسين: تعديلات أجور الأطباء ....

منذ 58 دقيقة

مدير الأمن يوعز بالبدء بحملة للتوعية بقانون السير المعدّل مدير الأمن يوعز بالبدء بحملة .... مدير الأمن يوعز بالبدء بحملة .... مدير الأمن يوعز بالبدء بحملة للتوعية ....

منذ ساعة

"المدارس الخاصة": دعوى قضائية ضد نقابة الأسنان "المدارس الخاصة": دعوى قضائية .... "المدارس الخاصة": دعوى قضائية .... "المدارس الخاصة": دعوى قضائية ضد نقابة ....

منذ ساعة

الخارجية تتسلم أوراق اعتماد السفيرة الأمريكية لدى الأردن الخارجية تتسلم أوراق اعتماد .... الخارجية تتسلم أوراق اعتماد .... الخارجية تتسلم أوراق اعتماد السفيرة ....

منذ ساعة

الحكومة توجه بتسريع طرح عطاء تشغيل "المبنى الموحد" في حدود .... الحكومة توجه بتسريع طرح عطاء .... الحكومة توجه بتسريع طرح عطاء .... الحكومة توجه بتسريع طرح عطاء تشغيل ....

منذ ساعتين

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الملك يؤكد ضرورة مساهمة الخطة الوطنية للزراعة المستدامة في تعزيز الأمن الغذائي بالأردن

الأردن | منذ دقيقة

الأردن والسعودية يتوافقان على آليات تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات

اقتصاد | منذ 10 دقائق

لمبرت: أتطلع لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة

الأردن | منذ 10 دقائق

ما هي أحدث ابتكارات الغرسات الدماغية للتواصل مع الآلات؟

هنا وهناك | منذ 32 دقيقة

نقابة المهندسين: تعديلات أجور الأطباء تربك صناديق التأمين الصحي

الأردن | منذ 58 دقيقة

مدير الأمن يوعز بالبدء بحملة للتوعية بقانون السير المعدّل

الأردن | منذ ساعة للمزيد

بالفيديو.. توضيح من وزارة التربية والتعليم حول دوام طلبة المدارس الأحد 

الأردن

شاهد.. احتراق مركبة في منطقة الياسمين بالعاصمة عمان

الأردن

مصدر أمني : العثور على جثة فتاة أسفل جسر عبدون

الأردن

طقس العرب: اشتداد تأثير الكتلة الحارة في الأردن في هذا الموعد

طقس

بالفيديو.. خبراء يكشفون أرقاما خطيرة وتفاصيل مثيرة لبيوت دعارة وبائعات هوى في الأردن

الأردن

الجيش يبدأ استقبال طلبات التجنيد للإناث والذكور - تفاصيل

الأردن الطقس

تعرف إلى أعلى درجة حرارة سجلت في الأردن الأحد

طقس العرب: بقاء درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المعتادة الاثنين

الأرصاد تحذر من طقس الأحد والاثنين في الأردن

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الخارجیة تتسلم أوراق اعتماد نقابة المهندسین المدارس الخاصة الأمن الغذائی ملیون دینار دعوى قضائیة فی الأردن منذ ساعة إلى أن

إقرأ أيضاً:

صندوقا "الإيداع المغربي" و"الفرنسي للودائع والأمانات" يوقعان اتفاقا لتعزيز الشراكة والتعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع صندوق الإيداع والتدبير المغربي والصندوق الفرنسي للودائع والأمانات، اتفاقية تأتي في إطار تعزيز الشراكة والتعاون بين المؤسستين وتبادل الآراء حول مختلف القضايا ذات الاهتمام العام والمشترك وذات الأهمية للبلدين.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير المغربي خالد سفير، والمدير العام للصندوق الفرنسي للودائع والأمانات إريك لومبارد، إلى وضع إطار مرجعي لتعزيز وتعميق الشراكة بين المؤسستين خلال الفترة 2024-2029.

كما ترتكز الاتفاقية التي تم توقيعها في العاصمة الفرنسية باريس، على ثلاثة محاور رئيسية، وهي المهن ذات النفع العام، ومهن التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وأنشطة "البنوك والمالية والتأمين".

وقال خالد سفير - في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء - إن هذه الاتفاقية ستسمح للصندوقين المغربي والفرنسي بالتعاون والتبادل حول مختلف القضايا ذات الاهتمام العام والمشترك وذات الأهمية للبلدين، خاصة في مجال التدبير والتحولات الطاقية والتنمية المستدامة والتحول الرقمي والشمول المالي وتعزيز الحماية والتغطية الاجتماعية.

وأضاف أن الاتفاقية تعزز العلاقة بين المؤسستين، مشيرا إلى أنها تأتي في وقت مناسب على مستوى العلاقات الفرنسية-المغربية.

وشدد على أن العلاقة بين الصندوقين المغربي والفرنسي قديمة وتم تطوير الكثير من علاقات التعاون بينهما، سواء كانت استثمارات مشتركة، أو تبادلات للخبرة.

وأشار لومبارد إلى أن التعاون بين المؤسستين "لا يساهم في تنمية البلدين فحسب، بل يعزز أيضا الروابط التشغيلية والمؤسساتية، وقبل كل شيء، الروابط الإنسانية".

وبموجب الاتفاقية، يتفق الطرفان أيضا على تنفيذ نظام فعال ومستدام للتبادل والمشاركة على المدى الطويل في نطاق مهام كل منهما، وكذلك بالتطوير المشترك لأعمال "منتدى صناديق الإيداع" والمساهمة في تحديد الحلول بشكل جماعي لمواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الحوض المتوسطي.

مقالات مشابهة

  • صندوقا "الإيداع المغربي" و"الفرنسي للودائع والأمانات" يوقعان اتفاقا لتعزيز الشراكة والتعاون
  • جلسة حوارية تناقش تعزيز الشراكة بين السياحة والمنشآت الفندقية بالداخلية
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • البخاري: سنقدم مساهمة مالية بقيمة عشرة ملايين دولار من خلال مركز الملك سلمان
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال
  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • محافظ حجة يؤكد أهمية الالتحاق بالدورات العسكرية ومساندة الجهود الأمنية في إرساء السكينة
  • عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي