قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفنى، إن مصر لديها 64 مدرسة تكنولوجية تطبيقية فى مجالات متعددة حتى الآن، مؤكدًا أن هناك إقبال كبير على هذه المدارس فى ظل ارتباطها بسوق العمل.

ملح الصناعة وسكرها

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر فضائية "cbc"، وصف الدكتور محمد مجاهد، المدارس التكنولوجية التطبيقية بأنها "ملح الصناعة وسكرها"، لافتًا إلى المدارس التكنولوجية التطبيقية شراكة مباشرة بين الحكومة والقطاع الخاص.

تخريج الفنيين

وأكد أن هناك مدرسة تطبيقية فى أكاديمية الفنون لتخريج الفنيين الذين يعملون فى مجال المسرح والإضاءة، وأن هناك إقبال كبير، معلنًا أن تخريج أول دفعة من المدارس التكنولوجية سيكون العام المقبل.

"التعليم الفني": المدارس التكنولوجية توفر فرص عمل للطلاب نائب وزير التعليم: برتوكولات الاتحاد الأوروبي تساعدنا في تطوير التعليم الفني أوروبا تطلبهم

كما أشار إلى أن "ألمانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبى طلبوا الاستعانة بخريجى المدارس التكنولوجية والمدارس الفنية المصرية، مؤكدا أن مصر دول شابة وأوروبا عجزت، وتريد الاستعانة بالشباب المصري".

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرامتطوير مناهج التعليم الفني

وتابع نائب وزير التعليم: "شغل التعليم الفنى لا يقتصر على المدارس التكنولوجية فقط، حيث يتم تطوير مناهج التعليم الفنى بحيث يتم التركيز على مهارات الطلاب ومعارفهم اللازمة، وسلوكياتهم وثقافتهم بما يجعل الطلاب يستمتعوا فى دراستهم، ويزيد من حضورهم فى المدارس الفنية المختلفة"، مؤكدًا أن تطوير كل المناهج فى المدارس الفنية فى العام الدراسى 2024/2025.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تطوير مناهج التعليم الفني المدارس التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

قرارات عاجلة من وزير التعليم بمنح الدرجات الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة، وتحديدا مادة الفيزياء، بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح والدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة، وذلك لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وطالب الدكتور رضا حجازي، اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الاعتبار لمصلحة الطلاب في المقام الأول.

خلص تقرير اللجنة الفنية إلى النتائج التالية:

- الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (30%؜ للمستويات العقلية البسيطة و40%؜ للمستويات العقلية المتوسطة و30%؜ للمستويات العقلية العليا).

- %90؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (2021- 2022- 2023)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

- وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم 33 (نموذج أ) والسؤال رقم 20  (نموذج أ) والسؤال رقم 14 (نموذج أ) والسؤال رقم 40 (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الاجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال 6 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال 33 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم 40 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم 20  (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم 14 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.

مقالات مشابهة

  • عضو النواب عن «التنسيقية»: نريد تعليما يواكب احتياجات سوق العمل
  • قرارات عاجلة من وزير التعليم بمنح الدرجات الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • وزير التعليم العالي الأسبق: طفرة غير مسبوقة بالبحث العلمي في عهد الرئيس السيسي
  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم
  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم بين جامعتين وكُبرى المعاهد الإيطالية
  • وزير التعليم يستعرض غدا نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • غدًا.. وزير التعليم يستعرض نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • عناوين المدارس التكنولوجية التطبيقية في المحافظات
  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين