قفزت عقود الكاكاو الآجلة فوق 3400 دولار للطن، مقتربة من أعلى مستوياتها منذ أكثر من 12 عاماً، وسط تدهور توقعات العرض العالمي على خلفية ارتفاع الطلب.

وأشار التجار إلى هذا الارتفاع يرجع إلى مخاوف من عدم تمكن غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، من تلبية بعض عقود الكاكاو للموسم الثاني على التوالي، وهو ما أدى إلى زيادة الأسعار.

ارتفاع أسعار الكاكاو

واضطرت هيئة تنظيم الكاكاو في غانا إلى تأجيل تسليم 44 ألف طن من شحنات الكاكاو إلى المواسم المستقبلية، بسبب ضعف الحصاد، حيث أن نقص الأسمدة، ومرض «القرنة السوداء» قد أضرا كثيراً بغلة الكاكاو في الدولة الأفريقية.

ومن المتوقع أن يبلغ محصول الكاكاو في غانا لموسم 2022/ 2023 حوالي 650 ألف طن، وهو أدنى مستوى له منذ 13 عاماً، كما أنه يمثل 24% أقل من التقديرات الأولية البالغة 850 ألف طن، وهذا من شأنه أن يضيف مزيداً من الضغط على أسواق الكاكاو العالمية، حيث ارتفعت الأسعار بسبب سوء الأحوال الجوية، التي أثرت على كبار المنتجين. 

تاريخياً، وصل الكاكاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 5379 دولاراً في يوليو من عام 1977.

توقعات أسعار الكاكاو

ومن المتوقع تداول الكاكاو عند مستوى 3430.96 دولار أمريكي للطن بحلول نهاية هذا الربع، وفقاً لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية (Trading Economics)، ومن المتوقع أنه سيتم تداوله عند 3633.60 دولار، في غضون 12 شهراً.

أكبر منتجي الكاكاو

يذكر أن أكبر منتجي الكاكاو هما ساحل العاج وغانا، ويمثلان معاً أكثر من 60% من الإنتاج العالمي، وتضم قائمة المنتجين الرئيسيين الآخرين للكاكاو كلاً من إندونيسيا ونيجيريا والكاميرون والإكوادور والبرازيل.

ورغم أن الكاكاو هو أحد أصغر أسواق السلع اللينة في العالم، إلا أن له آثار عالمية على منتجي الأغذية والحلوى وصناعة التجزئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاكاو

إقرأ أيضاً:

بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024

بدعم من ارتفاع أسعار السكر، قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في سبتمبر الماضي مسجلاً أكبر زيادة له في 18 شهرًا.

وارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولاَ حول العالم 124.4 نقطة في الشهر الماضي، من 120.7 في أغسطس الذي سبقه، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2023، بزيادة 2.1% على أساس سنوي.

وذكرت “الفاو” في بيانات، نشرت اليوم، أن مؤشر السكر زاد 10.4% على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل، ومخاوف من أن قرار الهند إلغاء القيود على استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول قد يؤثر على توافر الصادرات في البلاد.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام الذهب خلال الأسبوع الماضي
  • باستثمارات 10 ملايين دولار.. أضخم منتجي المشروبات عالميا يختارون مصر للتوسع الإقليمي
  •  «القاهرة الإخبارية»: الصراعات بالشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط عالميا
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • أسعار النفط تتجه إلى تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي خلال عامين
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • لأعلى مستوى في 4 شهور.. ارتفاع مؤشر مديري المشتريات السعودي إلى 56.3 نقطة
  • تراجعات كبيرة في أسعار الذهب عالميا.. ماذا حدث بعد أزمة لبنان؟
  • البلاتين يتراجع عن أعلى مستوى له في شهرين
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة مع زيادة أسعار النفط عالمياً