أظهرت دراسة حديثة أن الاستخدام اليومي لـ وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم زاد بنسبة 55% مقارنةً بالعقد الماضي في عام 2013 عندما تم قياس متوسط الوقت المستغرق على منصات التواصل بساعة واحدة و37 دقيقة، إذ يُقدّر العدد الإجمالي لمستخدمي وسائل التواصل في العالم بنحو 4.76 مليار، ما يمثل 59% من سكان العالم.

وحلت نيجيريافي المركز الأول

ويقضي مستخدمو الإنترنت في العالم ساعتين و31 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، بزيادة 4 دقائق عن العام السابق، في المقابل، تم تسجيل أدنى مستويات استخدام المواقع لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عامًا.

شبكات التواصل

وكشفت الدراسة أن دولاً مثل اليابان التي لديها شيخوخة سكانية، تقضي أقل قدر من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، أما شمال أوروبا، فإن 83.6% لديها أعلى نسبة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين كحصة من إجمالي السكان، ثم أوروبا الغربية 83.3% في المرتبة الثانية، وجنوب أوروبا 76.7% في المرتبة الثالثة. وتمتلك آسيا أكبر حصة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين في العالم، حيث إن أكثر من 50% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العالمية في آسيا.

ويتم سرد البلدان بترتيب تصاعدي وفقًا لمقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عامًا يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي ترتيب الدول الأكثر قضاء للوقت على منصات التواصل الاجتماعي:

1- نيجيريا

يقضي سكان نيجيريا على وسائل التواصل الاجتماعي نحو 4 ساعات و36 دقيقة. وتحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول التي تقضي معظم الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا أيضًا بهامش واضح.

- 4 ساعات و36 دقيقة هو ما يقضيه النيجيريون في المتوسط يوميًا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

- هذا رقم مفاجئ بالنظر إلى أن 14.2% فقط من سكان دولة غرب إفريقيا لديهم حساب على وسائل التواصل الاجتماعي على أي منصة.

2- البرازيل

يقضي البرازيليون على وسائل التواصل الاجتماعي: 3 ساعات و46 دقيقة، وتعد البرازيل واحدة من أقوى الاقتصادات في العالم وتستعد لتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي في السنوات القادمة.

- من حيث استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تحتل المرتبة الثانية في العالم بمتوسط 3 ساعات و46 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.

- البرازيل بلد كبير من حيث عدد السكان أيضًا وينعكس ذلك في ارتفاع حجم انتشار الإنترنت (182 مليون) ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (152 مليون) في البلاد.

3- جنوب أفريقيا

يقضي الجنوب أفريقيون على وسائل التواصل الاجتماعي نحو 3 ساعات و44 دقيقة، يقدر إجمالي عدد سكان البلاد بـ 60 مليون شخص، منهم 43.5 مليون لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت، ويستخدم 25.8 مليون شخص منصة وسائط اجتماعية واحدة على الأقل.

4- الفلبين

الوقت اليومي الذي يقضيه سكانها على وسائل التواصل الاجتماعي 3 ساعات و43 دقيقة، وتعد الفلبين موطنًا لأكثر من 84 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 72.5%من إجمالي السكان.

- يقدر عدد مستخدمي الإنترنت بـ 85.16 مليون، في حين أن هناك 168.3 مليون اتصال شبكة خلوية مسجلة في البلاد.

5- كينيا

يقضي الشعب الكيني على وسائل التواصل الاجتماعي، 3 ساعات و34 دقيقة

- تقع كينيا في شرق إفريقيا، وتحتل المرتبة الخامسة بين الدول التي تقضي معظم الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي.

- هناك ما يقرب من 18 مليون شخص في كينيا لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت، ومنهم ما يقدر بنحو 10.55 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي.

6- كولومبيا

الوقت اليومي الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي: 3 ساعات و32 دقيقة

- تمتلك كولومبيا أكثر من 73 مليون اتصال نشط بالشبكة الخلوية، وهو ما يمثل 141.8% من إجمالي عدد السكان.

7- تشيلي

يقضي سكان تشيلي على وسائل التواصل الاجتماعي نحو 3 ساعات و28 دقيقة، ويبلغ عدد سكان تشيلي 19.62 مليون نسمة، أكثر من 17.5 مليون منهم لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

- منهم 16.55 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي - وهو ما يمثل أكثر من 80% من سكان البلاد.

- في حين أن تشيلي وغانا لديهما نفس المدة الزمنية التي تقضيانها على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، فإن تشيلي تتفوق على نظيرتها بناءً على نسبة أعلى من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد.

8- غانا

يصل الوقت المستغرق للشعب الغاني على وسائل التواصل الاجتماعي إلى 3 ساعات و28 دقيقة، وتقع غانا بلد في غرب إفريقيا المعروف بغاباته وتقاليده الغنية. في حين أن 19.5% فقط من الغانيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنها من بين الدول التي تقضي معظم الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي.

- تشير التقديرات إلى أن نسبة انتشار الإنترنت في غانا تبلغ 68.2%، والتي تغطي ما يزيد قليلاً عن 23 مليون شخص في البلاد.

9- المكسيك

يقضي المكسيكيون على وسائل التواصل الاجتماعي 3 ساعات و21 دقيقة. وتُعد المكسيك موطنًا لأكثر من 100 مليون مستخدم للإنترنت، منهم 94 مليونًا لديهم حساب واحد على الأقل على وسائل التواصل الاجتماعي.

10- إندونيسيا

يصل الوقت المستغرق لسكان إندونيسيا على وسائل التواصل الاجتماعي 3 ساعات و18 دقيقة. وإندونيسيا هي الدولة ذات الأغلبية المسلمة، وهي أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا. ومن المتوقع أن تصبح من بين أكبر 5 اقتصادات في العالم بحلول عام 2050.

- أكثر من 60% من سكان البلاد لديهم وجود على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاًرسالة ماجيستير تكشف.. شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت منصة أساسية لزيادة معدل قراءات المواقع الإليكترونية

«مجلة غيبوبة».. مشروع تخرُّج بإعلام الأزهر عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليابان أوروبا التواصل الاجتماعي نيجيريا جنوب أفريقيا مواقع التواصل الاجتماعي رواد مواقع التواصل الاجتماعي شبكات التواصل الاجتماعي شمال أوروبا ا على وسائل التواصل الاجتماعی ملیون مستخدم فی العالم ملیون شخص فی البلاد التی تقضی أکثر من ا لدیهم من سکان یومی ا

إقرأ أيضاً:

الأمن يداهم بؤرة إجرامية.. بحوزتهم مخدرات بـ 3.6 مليون جنيه

 رصدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية نشاط تشكيل عصابى مكون من (5 عناصر إجرامية"لإثنين منهم معلومات جنائية") تخصص نشاطه الإجرامى فى الإتجار بالمواد المخدرة وترويجها وإدارته لبؤرة إجرامية بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بالقليوبية.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهمبدائرة القسم ، وبحوزتهم (10كيلو جرام لمخدر الهيدرو – 4كيلو جرام لمخدر الحشيش–3 كيلو جرام لمخدر الهيروين - كيلو جرام لمخدر البودر–عدد من الأقراص المخدرة – طبنجة وعدد من الطلقات – 2 قطعة سلاح أبيض).

هذا وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ (3,600 مليون جنيه تقريباً)، تحرر محضر بالواقعة وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك إدراكاً من  وزارة الداخلية بأهمية مواصلة اليقظة الأمنية والتصدى الحاسم وتوجيه الضربات الإستباقية لمتجرى المواد المخدرة لحماية المجتمع من أخطار المخدرات حفاظاً على النشء.

أمرت النيابة العامة بالشيخ زايد حبس شابين ٤ أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامهما بابتزاز موظف بالمعاش وتهديده بمقطع فيديو فاضح وطلب مبالغ مالية منه.

وكشفت تحقيقات النيابة أن شابين أقدما على تصوير “ موظف بالمعاش أثناء ممارسة الفجور معه، ومن ثم قاما بسرقته وابتزازه ماليًا نظير عدم فضح أمره أمام عائلته ونشر مقطع الفيديو المصور له، على مواقع التواصل الإجتماعي. 

وأضافت تحقيقات النيابة، أن عجوز يبلغ من العمر 61 عامًا، موظف سابق بالمعاش، حضر إلى قسم شرطة الشيخ زايد أول، وأبلغ بتضرره من أحد الأشخاص سبق وأن تعرف عليه عن طريق أحد مواقع التواصل الاجتماعي غير المشهورة منذ قرابة الشهر، وقاما بممارسة علاقة مشبوهة سويا. 

وأضاف الموظف في بلاغه، أنه أثناء تواجده بصحبة هذا الشاب الذي تعرف عليه داخل شقة بأحد التجمعات السكنية بالمدينة، فوجئ باختباء شخص آخر داخل الشقة وراء الباب وقام بتصويرهما.

وذكر المجني عليه في بلاغه، أن الشابين هدداه بسلاح أبيض وسرقا هاتفه والكارت البنكي الخاص به وسحبا مبلغ 30 ألف جنيه عنوة، وبعد مرور شهر على هذه الواقعة قام الشابان بتهديده مرة أخرى بإرسال الفيديو إلى ابنه في حالة عدم تحويله مبلغ 100 ألف جنيه لهما لكنه رفض طلبهما.

وأضاف المجني عليه أن الشابين اتصلا بشقيقه وطلبا منه مبلغ 100 ألف جنيه، وإن لم يدفع سيقومان بنشر الفيديو الخاص بالضحية على مواقع التواصل الاجتماعي ولبعض أصدقائه المقربين ومعارفه وأقاربه.

وبعد فحص البلاغ وتقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من ضبط المتهمان وهما: ( م.ع - 27 سنة -عاطل) و( أ.ص - 26 سنة -عاطل)، مقيمين بدائرة قسم الشيخ زايد، وأمام جهات التحقيق اعترف المتهم الأول بتعرفه على الضحية بأحد المواقع غير المشهورة على شبكة الإنترنت واتفق معه على ممارسة الفجور، بينما اتفق المتهم الأول مع صديقه المتهم الثاني بتصويرهما خلسة بهدف ابتزازه فيما بعد، بالإضافة إلى قيامهما بالاستيلاء على حافظة نقوده وساعة ودبلة وهاتفه والفيزا، تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال الواقعة. 

مقالات مشابهة

  • اهتمام الرئيس العليمي بالحالة الصحية للفنان عوض أحمد يلقى تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن
  • إيلون ماسك يفجر مفاجأة بشأن تطبيق واتساب.. ماذا قال؟
  • في مشهد صادم.. مواطن جزائري يسجد لوالي وهران ويقبل أيادي ورؤوس مسؤولين (فيديو)
  • مدرب منتخب الناشئين ينفي ما تداول من أخبار على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • الأمن يداهم بؤرة إجرامية.. بحوزتهم مخدرات بـ 3.6 مليون جنيه
  • السومرية تحذر من روابط هكر تدعي وجود فرص عمل داخل مؤسستها
  • أوروبية حسناء تقع في غرام شاب إفريقي.. فيديو
  • مفاجأة.. وزير التربية والتعليم الجديد مهدد بالسجن المشدد لهذا السبب
  • انفجار علبة تنظيف في سيارة أحد الأشخاص بفعل الحرارة .. فيديو