الجزيرة:
2025-01-10@21:18:36 GMT

هل يعالج الجزر مرض السكري؟

تاريخ النشر: 10th, January 2025 GMT

هل يعالج الجزر مرض السكري؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن الجزر قد يساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم وتحسين البكتيريا المعوية، وبالتالي قد يستخدم في علاج السكري من النوع الثاني مستقبلا وتنظيم غلوكوز الدم.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية العلوم الصحية بجامعة جنوب الدانمارك، ونشرت في مجلة "كلينيكال آند ترانزيشينا ساينس"، وكتب عنها موقع يوريك ألرت.

ووجد الباحثون أن الجزر يمكن أن يعزز قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم والتأثير بشكل إيجابي على تكوين بكتيريا الأمعاء.

تأثير الجزر على سكر الدم والبكتيريا المعوية

درس الباحثون تأثيرات الجزر على مدى 16 أسبوعا باستخدام فئران مصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتم وضع الفئران على نظام غذائي عالي الدهون لمحاكاة نمط حياة بشري غير صحي.

وتم تقسيم الفئران إلى مجموعتين: تلقت إحداهما نظاما غذائيا مكملا بمسحوق الجزر المجفف بالتجميد بنسبة 10%، في حين تلقت الأخرى نظاما غذائيا بدون جزر.

وتمت مطابقة السعرات الحرارية في كلا النظامين الغذائيين، مما يضمن أن المتغير الوحيد هو المركّبات النشطة بيولوجيا في الجزر.

وأظهرت النتائج أن المجموعة التي تلقت مسحوق الجزر أظهرت تحسنا في تنظيم سكر الدم، كما تم قياسه من خلال اختبارات تحمّل الغلوكوز.

ويقيس اختبار تحمّل الغلوكوز مدى قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بعد استهلاك كمية محددة من السكر.

إعلان

وفي هذه الدراسة تم إعطاء الفئران محلول سكر، وتم قياس مستويات السكر في الدم بمرور الوقت.

وقال الباحث مورتن كوبيك لارسن الأستاذ المشارك في قسم الأبحاث السريرية "أظهرت دراستنا أن الجزر غيّر تكوين ميكروبيوم الأمعاء (مليارات الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء، والتي تلعب دورا حاسما في الهضم والصحة)، وأن الفئران التي تناولت الجزر أظهرت توازنا صحيا للبكتيريا المعوية".

وبالإضافة إلى ذلك، كان لدى هذه الفئران المزيد من البكتيريا التي تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (إس سي إف إيه إس)، وتساعد هذه الجزيئات الصغيرة التي تتشكل عندما تكسر البكتيريا الألياف الغذائية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للطاقة وسكر الدم مع دعم صحة الأمعاء.

كيف يعمل الجزر؟

يحتوي الجزر على مركّبات نشطة بيولوجيا تعمل على تعزيز قدرة الخلايا على امتصاص السكر، وبالتالي المساعدة في تنظيم نسبة السكر بالدم.

وهذه المواد النشطة بيولوجيا والمستمدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة موجودة أيضا في خضروات أخرى من عائلة الجزر، مثل البقدونس والكرفس والجزر الأبيض.

وقال الباحث المشارك لارس بورسكاير كريستنسن "نرى الجزر كمكون محتمل لإستراتيجيات النظام الغذائي المستقبلية لمرض السكري من النوع الثاني".

هل يمكن للجزر أن يساعد البشر؟

الباحثون حذرون بشأن تطبيق نتائجهم بشكل مباشر على البشر، وقالوا "استخدمت دراستنا نموذجا حيوانيا، والخطوة التالية هي إجراء التجارب السريرية على البشر".

وأضافوا "مثل هذه الدراسات مكلفة، ونحن نعمل على تأمين التمويل الخارجي لإجراء تجربة سريرية أصغر مع الجزر الذي يحتوي على كميات عالية نسبيا من المركّبات النشطة بيولوجيا".

ويقول كريستنسن إن هذا قد يمهد الطريق لدراسات سريرية أكبر، بما في ذلك الدراسات على الحيوانات باستخدام المركّبات الحيوية النشطة النقية، وبالتالي إثبات التأثيرات الوقائية للجزر ضد مرض السكري من النوع الثاني.

إعلان

وتشير النتائج الأولية من دراسة مماثلة بشأن تأثيرات الجزر على سرطان القولون إلى أن تناول 30-40 غراما فقط من الجزر النيئ أو المطبوخ قليلا يوميا يمكن أن تكون له تأثيرات مفيدة.

ووفقا للباحثين، فإن تركيز المركّبات الحيوية النشطة يختلف على نطاق واسع بين أصناف الجزر.

ومع ذلك، يمكن للصنف المناسب أن يوفر جرعات كافية من هذه المركّبات دون الحاجة إلى منتجات مركزة، فعلى سبيل المثال يحتوي صنف "نايت بيرد" -وهو جزر أرجواني- على تركيزات عالية نسبيا من المواد الحيوية النشطة.

هل طريقة طهو الجزر مهمة؟

يؤثر الطهي على كمية المواد المعززة للصحة، لكنها لا تختفي تماما.

وقال كريستنسن "حتى مع القلي أو الغليان لفترة طويلة تظل بعض المركّبات الحيوية النشطة، ومع ذلك، يبدو أن الجزر النيئ أو المطبوخ قليلا هو الخيار الأفضل للاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من المركّبات المفيدة قدر الإمكان".

المركّبات النشطة بيولوجيا الرئيسية في الجزر هي الفالكارينول والفالكارينديول (شترستوك) ما هي المركّبات النشطة بيولوجيا؟

المركّبات النشطة بيولوجيا هي مواد كيميائية عضوية من أصل بيولوجي تؤثر على العمليات الفسيولوجية، ويوجد الكثير منها في النباتات والفطريات ويمكن أن تكون لها تأثيرات مفيدة أو ضارة على البشر.

وتستخدم بعض المركّبات النشطة بيولوجيا من النباتات والفطريات في الأدوية، في حين يعتقد أن البعض الآخر في الأطعمة النباتية يعزز الصحة ويمنع الأمراض.

وتعتمد تأثيراتها على آليات العمل والتوافر البيولوجي والتركيز في الغذاء، والتي يمكن أن تختلف باختلاف صنف المحصول والزراعة والمعالجة.

والمركّبات النشطة بيولوجيا الرئيسية في الجزر هي الفالكارينول والفالكارينديول، والتي تنتجها الخضروات للدفاع ضد الالتهابات الفطرية.

وبالإضافة إلى خصائصها المضادة للفطريات فإن هذه المركّبات لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وسامة للخلايا.

إعلان

ويؤثر مرض السكري من النوع الثاني على الملايين في جميع أنحاء العالم، مع ارتفاع الأعداد في الدانمارك والعالم، ففي الدانمارك وحدها تضاعف عدد الحالات أكثر من 4 أضعاف منذ عام 1996.

ويتضمن العلاج عادة تغييرات في النظام الغذائي والأدوية على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعانون من آثار جانبية من الأدوية الشائعة.

ووفقا للباحثين من جامعة جنوب الدانمارك ومستشفى جامعة أودنسة وجامعة كوبنهاغن الذين تعاونوا في الدراسة المنشورة مؤخرا، يمكن أن يوفر الجزر طريقة طبيعية وخالية من الآثار الجانبية لاستكمال العلاجات الحالية.

واعتبارا من عام 2022 كان نحو 350 ألف شخص في الدانمارك مصابين بمرض السكري، وكان 89% منهم مصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وعلى مستوى العالم، يعاني أكثر من نصف مليار شخص من مرض السكري، مع زيادة معدلات مرض السكري من النوع الثاني في معظم البلدان، ​​ويعزى هذا الارتفاع إلى تغييرات نمط الحياة وزيادة معدلات السمنة وشيخوخة السكان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات مرض السکری من النوع الثانی الجزر على فی تنظیم أن الجزر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الفنانة رقية مزار: العقل البشري لا يمكن أن يُستبدل بأي تقنية

"العُمانية": تصف الفنانة العُمانية المفاهيمية رقية مزار الفن المفاهيمي بأنه فن لديه القدرة على إثارة التساؤلات الأكثر عمقًا ومحفز للتفكير، ولكونها فنانة متعددة التخصصات في هذا الفن؛ عرفت بأعمالها في الرسم، التصوير، فهي عادة ما تعمل من خلاله على استكشاف العلاقة بينها وبين المكان الذي تنتمي إليه، فمن خلال أعمالها تبرز تعبيرها الفردي ووجودها ضمن السياق الأوسع لبيئتها ومجتمعها.

وفي سياق تجربتها الفنية ترشحت "مزار" ضمن القائمة القصيرة لجائزة الفنانين الواعدين في صالة ستال للفنون بمسقط، حيث عرضت أولى أعمالها التي تناولت أسئلة حول السعي نحو الحرية الفردية.

تُطلِعنا رقية مزار على ماهية الفن المفاهيمي والمحفزات التي جعلتها أكثر قربًا من هذا الفن فتقول: الفن المفاهيمي بالنسبة لي هو وسيلة للتعبير، وعلاقتي بهذا الفن تتجاوز الشكل والسياقات التي تبدو أكثر تقليدية، فهو بالنسبة لي مساحة حرة تتيح لمخيلتي التركيز على الفكرة والمضمون، خاصة إذا ما أردت الوصف أن الفكرة هي العمل الفني بحد ذاته.

وتضيف "مزار": من بين النقاط التي جذبتني لهذا النوع من الفن، قدرته على إثارة تساؤلات أكثر عمقًا كونه محفز للتفكير، سواء ما يتعلق بي كفنانة أو ما يتعلق بالمتلقِّي نفسه... ربما من أهم المحفزات، إحساسي بأن الفن التقليدي أحيانًا يقيّدني بأطر معينة، لكن الفن المفاهيمي يمنحني فرصة للتعبير عن شعوري وأفكاري بطريقة أكثر صدقًا وتحررًا؛ فمن خلاله يمكن استخدام أية وسيلة، متجسدة في النصوص، والأداء، والخامات، مرورًا بالفراغ نفسه لتوصيل الفكرة، وهذا النهج الذي أعمل عليه في مشروعي الفني؛ ما يمنحني شعورًا بالتحدي والإبداع في كل مرة أبدأ فيها عمل جديد، يجعلني أكتشف ذاتي وأبقى في عوالم تقودني للوعي الفني، كما أن هذا الفن فرصة للتفاعل مع قضايا تتعلق بذات الإنسان وهويته ومجتمعه، وهذا ما جعلني أجِد من خلاله "ذاتي"، التواقة إلى اكتشاف المجهول فيه، وهذا النوع من الفن في خصوصيته لا يهدف إلى الإمتاع البصري فقط، بل إلى إيجاد تأثير فكري وعاطفي على المتابع له، وهو ما يجعلني في سياق محيطه الاستثنائي.

وفي شأن ما يجعل هذا الفن وتجربتها الفنية الأخيرة في الحدث الفني "رنين"، تقول الفنانة رقية مزار: أستطيع القول بأن "رنين" حدث هو الأول من نوعه في سلطنة عُمان؛ فقد حقق نجاحاً استثنائيّاً بفضل الحضور الكبير والتواصل المباشر مع الجمهور، وهو أمر غير مسبوق في هذا النوع من الفنون، فدعم وزارة الثقافة والرياضة والشباب كان له أثر واضح، إلى جانب دور المقيمين الفنيين، بمن فيهم ديفيد دريك وعايشة ستوبي، في اختيار الثيمة وربطها بمطرح (المدينة العمانية التي تحمل تاريخاً عريقاً وذكريات مشتركة للكثيرين)، فالرؤية الفنية لـ"رنين" كانت تتمحور حول الذكريات والثقافة العمانية، وتم تقديمها في سياق حي من خلال إعادة إحياء المنازل الأثرية القديمة التي لعبت دوراً مهمّاً في الماضي، لتصبح اليوم منصات لنشر الثقافة الفنية، كل فنان قدّم عملاً فنيّاً مرتبطاً بذكرياته الشخصية أو ذكريات مرتبطة بمطرح؛ ما أوجد جسراً عاطفيًّا قويًّا بين الجمهور والأعمال الفنية، وإن كان هذا النوع من الفنون جديدًا عليهم.

وتضيف "مزار": عملي الشخصي كان مرتبطًا بذكرى عزيزة مع والدتي، عندما كانت تقوم بتصفيف شعري بضفيرة وتلقي الأهازيج، في جلسة مليئة بالقيم والمبادئ التي غرستها تلك اللحظات. بالنسبة لي، كانت هذه الجلسة أشبه بتوجيه مقدس بين الأم وابنتها، تفاجأت بتفاعل الجمهور مع العمل، حيث شاركني الكثير منهم ذكرياتهم المشابهة مع أمهاتهم أو أخواتهم، مما عزز عمق التواصل بيني وبينهم، أود أن أقول أن "رنين" لم تكن مجرد فعالية فنية، بل خطوة متقدمة لنشر الوعي الفني في سلطنة عُمان وتعزيز تقدير الجمهور لهذا النوع من الفنون، مع إعادة إحياء الذكريات من خلال الفن جعل الأعمال قريبة من القلب، وهو ما أسهم في نجاح الحدث بشكل كبير، وترك أثراً عميقاً في نفسي كفنانة.

وعن الكيفية التي يمكن أن يقوم بها الفن المفاهيمي في أن يكون معبرًا عن دوافعنا الذاتية التي قد تكون أقرب إلى الفلسفية وما لها من وقع خاص في أعماق الفنان، وقربه من قضايانا الفنية الجوهرية التي تشكل هويتنا وثقافتنا وتراثنا الإنساني تقول الفنانة رقية: إن للفن المفاهيمي قدرة غير طبيعية ومتفردة للتعبير عن دوافعنا الذاتية العميقة التي قد تكون أقرب إلى الفلسفية، هذا النوع من الفن يتيح لي كفنانة مساحة للتأمل والغوص في أعماق الذات، وهنا أقترب من الأسئلة التي لا يزال لها وقع روحي في أعماقي، والتي قد لا أجد لها إجابة مباشرة، وفي اللحظة ذاتها يمكنني التعبير عن شعوري الداخلي، من خلال فكرة غامضة، أو حتى صراع شخصي بطريقة لا تتقيد بالشكل التقليدي للفن. والفن المفاهمي أيضًا وسيلة لإعادة صياغة العديد من التساؤلات حول الحياة والروح، وإحياء الذكريات، وتحويلها إلى لغة بصرية أو سياق رمزي يصل إلى المتلقي بطريقة شخصية لهم وقع عميق، إنه بمثابة جسر يربط بين المشاعر الفردية للفنان وبين القضايا يعيشها الإنسان وتمس الجميع في الوقت ذاته.

وتوضِّح: فيما يتعلق بالهوية والثقافة والتراث في سياق هذا الفن، فأرى أنه يمكن أن يكون أكثر قربًا من قضايانا بطرق مبتكرة وغير تقليدية، فأنا بإمكاني أن استخدم الرموز، والعادات، والقصص الشعبية من التراث الإنساني لإيجاد أعمال تحفز التفكير وتعيد تفسير تلك العناصر في سياق معاصر، الفن المفاهيمي يمنحنا الحرية لتناول القضايا العميقة، سواء عن طريق الهوية الثقافية أو العلاقة مع التراث، من منظور جديد، وربط الماضي بالحاضر، فهذا النوع لا يوثِّق تجاربنا وحدها وإنما يعمل على إعادة صياغتها؛ ما يسمح بتقديم رؤى جديدة عن أنفسنا وهويتنا للعالم من حولنا، وهذا ما يجعله قريبًا جدًّا من دوافعنا الذاتية والفنية، فهو وسيلة صادقة للتعبير عن روحنا الفردية والجماعية.

ونظرًا إلى أن للجمهور ذائقته الفنية الخاصة في التعامل مع هذا الفن العميق، تشير "مزار" إلى أسس التفاعل بين الجمهور وهذا الفن، وما إذا كان يتطلب ذلك مستوىً معيّناً من الفهم أو المعرفة، ومدى أثره في تفكير الجمهور وجعله أكثر وعيًا بالقضايا التي يطرحها، فتقول: مجتمعنا مثقف ومحب للمعرفة، إلا أن الفن المفاهيمي يُعد نوعاً جديداً نسبياً، يتميز هذا الفن بتركيزه على الفكرة بصورة أكثر اتساعًا من الشكل، فهناك أدوات تُستخدم ورموز وبمعانٍ غير تقليدية لتوصيل رسائله المتعددة، أن فهم هذا النوع يتطلب وعيًا بالفن كوسيلة تعبير، مرورًا بتقدير دوره الثقافي والإنساني ويبقى الاهتمام بهذا الفن محدودًا إذا ما أردنا قول الحقيقية، فالفضول هو ما يدفع الجمهور لطرح أسئلة عميقة بشأنه.

وعن التقنيات التي تستخدمها الفنانة رقية مزار في الفن المفاهيمي، والإسهام الذي تقوم به الوسائط المتعددة في توصيل الفكرة المفاهيمية للمتلقي، مرورًا باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال الفنية وتأثير هذا الذكاء على العمل الإبداعي، وهنا توضح: في أعمالي المفاهيمية، أستخدم تقنيات متنوعة تعينني على إيصال فكرتي بوضوح وعمق، أهمها تقنيات الفيديو الأدائي، الذي أراه وسيلة بصرية قوية تعبِّر عن الأفكار بشكل مباشر وديناميكي، وأعتمد على الرموز المستوحاة من البيئة والمجتمع، وأحرص على أن تحمل هذه الرموز معاني أكثر عمقًا تتصل بالقضايا التي أتناولها، فأنا جزء من مجتمع عربي محافظ، أجد أن بعض القضايا والأسئلة تتطلب جرأة في طرحها، لذا أسعى لاستخدام وسائل تسهّل توصيل الفكرة بأسلوب بسيط ومؤثر، مع الأخذ باحترام طبيعة المجتمع الذي أعيش فيه. أما عن الوسائط المتعددة مثل: الفيديو والصوت والنصوص والمجسمات، فهي تلعب دوراً أساسيّاً في تعزيز أعمالي، هي تمكِّنني من إشراك المتلقي في تجربة حسية متكاملة، فعادة ما يكون أستخدم الصوت لإيصال المشاعر، والنصوص لتوضيح الأفكار، والفيديو لإضافة بُعد بصري يجعل الفكرة أكثر حيوية والمجسم تجسد الأفكار غير المحسوسة.

وتضيف: بالنسبة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الفن، فأنا لا أتفق مع استخدامه، العمل الفني "المفاهيمي" بالنسبة لي هو امتداد لتجربة شخصية وهوية وهو أمر لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحاكيه مهما بلغت تقنياته. العقل البشري، بذكرياته وعمقه وقدرته على الإبداع المرتبط بالمشاعر والقصص الإنسانية، لا يمكن أن يُستبدل بأي تقنية ممكن يستخدم لدعم الأفكار فقط، أن الفن الحقيقي ينبع من الإنسان، من رؤيته الخاصة للعالم، وهذا ما يمنحه قيمته القادرة على التفاعل.

وأود أن أوضح أن مستقبل الفن المفاهيمي في ظل التطور التكنولوجي والرقمي، والابتكارات المحتملة التي قد تشهدها الساحة الفنية المفاهيمية في السنوات المقبلة فهناك فرص واسعة للتجديد والابتكار، خاصة ونحن نتحدث عن دمج الوسائط التفاعلية مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي بطرق تدعم الفكرة بدلاً من استبدال الإبداع البشري، ورغم أن التطور الفكري في مجال الفن المفاهيمي محليًّا يسير ببطء، إلا أنه مستمر، وهذا يمنحنا الأمل لبناء وعي أعمق بهذا النوع من الفنون. السنوات القادمة قد تشهد تحولاً واضحًا في كيفية تفاعل الجمهور مع هذا الفن، حيث تصبح التجربة أكثر شمولاً وتأثيراً بفضل التقنيات الحديثة.

لكل مشروع حياة تحدٍّ يواجهه، هنا تشير الفنانة رقية إلى أبرز التحديات التي يواجهها الفنانون المفاهيميون في إنتاج وعرض أعمالهم المفاهيمية اليوم، والسبل التي يمكنها التغلب على هذه التحديات لضمان وصول الرسالة الفنية لهذا الفن الحقيقي للجمهور وتقول: أبرز التحديات تكمن في وعي المتلقي بهذا النوع من الفنون، خاصة في المجتمع الذي لا يزال غير معتاد على الأساليب المفاهيمية التي تركز على الفكرة والرموز. خلال تجربتي في فعالية "رنين" وتفاعلي المباشر مع الجمهور، أدركت أهمية هذا التواصل في كسر الحواجز، حيث أتاحت لي الفرصة لفهم أسئلتهم وتصوراتهم، مما ساعد في تقريب الفكرة وإثارة اهتمامهم. للتغلب على هذه التحديات، نحن بحاجة إلى المزيد من الفعاليات الفنية التي تضم الجمهور بشكل مباشر، وتوفِّر مساحة للحوار والتفاعل، هذه الفعاليات ستعمل على إيصال الفكرة من طرح قضايانا من خلال هذا الفن للجمهور والتعوُّد على هذا النوع من الأعمال والفنون، كما أن التعليم والتواصل يشكلان المفتاح لضمان وصول رسالة هذا الفن الحقيقي بشكل فعال.

وفي ختام حديثها تتطرق "مزار" إلى التدريب والتعليم وما يمكن أن يسهم به تطور الفن التشكيلي المفاهيمي لدى الفنان في تنمية المهارات الفنية المفاهيمية وتبيّن: التدريب والتعليم يلعبان دوراً محوريّاً في تطوير الفن، فالممارسة المستمرة تسهم في تغذية العقل بالفكر والمعرفة، والإقامات الفنية داخل وخارج محيطنا الجغرافي تعمل على صقل المهارات وتوسيع آفاق الفنان، فالتفاعل مع الثقافات والتجارب المتعددة يعزز قدرة الفنان على فهم الرموز وتوظيفها بطرق أكثر ابتكارًا، كما أن دراسة تاريخ الفن والتقنيات الحديثة، وحضور حلقات العمل والحوارات الفنية المباشرة، من شأنها أن تسرّع عملية التعلم وتفتح آفاقًا جديدة للإبداع في سياق الفن المفاهيمي.

مقالات مشابهة

  • الفنانة رقية مزار: العقل البشري لا يمكن أن يُستبدل بأي تقنية
  • روسيا.. تلسكوب في قاع بحيرة بايكال يعالج جسيمات فضائية من درب التبانة
  • أهمية التغذية الصحية لصحة العين| الجزر والسبانخ الچوكر
  • أهمية النشاط البدني في الوقاية من مرض السكري
  • المعاناة المزدوجة للمرأة السودانية: العنف الجسدي والتحرش عبر الانترنت
  • طقس المملكة.. استمرار الطقس البارد والرياح النشطة وهطول الأمطار
  • نوع من الخضار يحميك من أمراض مزمنة.. تعرف عليه
  • "مركز الالتزام البيئي" يعالج نحو 6 آلاف بلاغ خلال عام
  • العطش وفقدان الوزن.. كيف تكتشف الإصابة بمرض السكري بدون تحليل؟