الاضطراب الاكتئابي (المعروف أيضًا بالاكتئاب) هو اضطراب عقلي شائع، لإنه ينطوي على مزاج مكتئب أو فقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن.

 

ويختلف الاكتئاب عن تغيرات الحالة المزاجية العادية والمشاعر المتعلقة بالحياة اليومية، ويمكن أن يؤثر على جميع جوانب الحياة ، بما في ذلك العلاقات مع العائلة والأصدقاء والمجتمع، ويمكن أن ينتج عن أو يؤدي إلى مشاكل في المدرسة والعمل.

 

يمكن أن يحدث الاكتئاب لأي شخص، والأشخاص الذين عانوا من سوء المعاملة أو الخسائر الفادحة أو الأحداث المجهدة الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.

 

تأثير المكسرات على الاكتئاب

كشفت دراسة جديدة أن تناول حفنة من المكسرات يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17%.

 

وأجريت جامعة كاستيلا لا مانشا الإسبانية دراسة استناداً إلى بيانات أكثر من 13 ألف شخص متوسط أعمارهم 58 عاماً، ولم تكن لديهم أي أعراض اكتئاب قبل الدراسة التي امتدت بين 2007 و2021، وفقا لموقع "medical news today".

 

وكشف الباحثون أن تناول 30 جرام يوميا من المكسرات يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بالاكتئاب لدى كبار السن، والأشخاص في منتصف العمر.

 

وقال فريق البحث إن هذا التأثير بفضل الخصائص المضادة للاكتئاب والمضادة للأكسدة التي تحتويها المكسرات.

 

وتشمل قائمة المكسرات في بيانات الدراسة: اللوز، والجوز، والكاجو، والبندق، والفستق، والجوز البرازيلي.

 

وأجاب المشاركون على استبيانات لقياس تناول المكسرات أثناء الدراسة، وتمت مراقبة أعراض الاكتئاب لديهم، ومدى استخدام أدوية مضادة له.

 

وتتسق هذه النتائج مع التأثير الإيجابي للمكسرات على الصحة النفسية والعصبية، والذي رصدته دراسات سابقة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاكتئاب أعراض الاكتئاب اسباب الاكتئاب المكسرات فوائد المكسرات

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام

اكتشف فريق من العلماء الأمريكيين فائدة صحية جديدة للخوخ المجفف، المعروف بالبرقوق، خاصة لدى كبار السن والنساء بعد انقطاع الطمث. أعدّ فريق علمي من جامعة بنسلفانيا دراسة تربط بين استهلاك البرقوق وتحسين بنية العظام وقوتها لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يبطئ من هشاشة العظام المرتبطة بالعمر ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

أجرى الفريق البحثي تجارب غير سريرية على 235 سيدة في مرحلة ما بعد الخمسين من العمر وانقطاع الطمث. وتبيّن أن استهلاك البرقوق بشكل يومي وقف حاجزاً متيناً في مواجهة العوامل المتعلقة بمخاطر الكسور. أظهرت الفحوصات المقطعية ثلاثية الأبعاد تمتين بنية العظام ومنحها القوة، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيوزويك" عن الدكتورة ماري جين دي سوزا المشاركة في الدراسة.

قارنت الدراسة بين ثلاث مجموعات من النساء: مجموعة لم تتناول البرقوق، مجموعة تناولت 50 غراماً من البرقوق يومياً (4 إلى 6 حبات)، ومجموعة تناولت 100 غرام من البرقوق يومياً (10 إلى 12 حبة). بعد قياس كثافة عظامهن كل 6 أشهر على مدار 18 شهراً، ظهرت اختلافات واضحة في كثافة المعادن بعظامهن. النساء اللاتي لم يتناولن البرقوق شهدن انخفاضاً في كثافة كتلة عظام الساق وقوة عظام الساق، في حين حافظت النساء اللاتي تناولن البرقوق يومياً على كثافة عظامهن وقوتهن السابقة، مع أفضلية للواتي تناولن الكمية الأكبر.

تأتي هذه الفوائد من مكونات البرقوق، الذي يعد غنياً بالألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين "ك" و"ب"، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة. البرقوق معروف بفوائده الصحية، لاسيما في تخفيف الإمساك، ويحتوي على مواد كيميائية مثل البوليفينول التي تثبط عملية فقدان العظام. هذه الدراسة تبرز أهمية البرقوق المجفف كجزء من النظام الغذائي لتعزيز صحة العظام، خاصة لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

مقالات مشابهة

  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تحدد 6 أنواع من الاكتئاب..ما أثر التشخيص الصحيح على المرضى؟
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • مشروبات تخلصك من الإمساك في دقائق.. «دون ألم أو أدوية»
  • دراسة: حبوب الكيتامين قد تكون الحل للاكتئاب المقاوم للعلاج
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب
  • الأطعمة المعالجة تؤثر سلبًا على الصحة العقلية| دراسة تكشف التفاصيل