من منطلق أن السكن هو أساس لكل عائلة، باختلاف مفهوم هذا السكن سواء كان منزل أو شقة أو أرض، للشراء كان أم للإيجار، وبكل مستوياته (المنخفض والمتوسط والعالي والفاخر)، فإن سوق العقارات البحريني يواجه ضغطا ناجما عن التفاوت بين العرض والطلب، حيث إن كل مواطن يسعى لتوفير بيئة سكن مثالية بأقل التكاليف وبأفضل جودة دون التنازل عن إحدى الحدين، وفي المقابل أسعار العرض لا تتناسب مع سقف هذه الطموحات.

هذه الظاهرة لم تكن موجودة لولا الحس بالتقدير الذاتي الذي يولده أهمية اقتناء العقار لا سيما للفئات المتوسطة الدخل فلا عروض مناسبة من شأنها تحريك الطلب واجتذاب هذه الفئة التي تبحث عن عقار بغرض السكن أو الاستثمار بأسعار غير منطقية عن المعروض في السوق العقاري البحريني. وأغلب الزملاء في المكاتب العقارية يمرون بنفس هذه الظاهرة والاتصالات متكررة يوميا بنفس الطلبات، فعلى سبيل المثال هل من المعقول طلب شراء بيت في الرفاع أو سار بأسعار تقارب 100–120 ألفا، وهي مناطق راقية ومتعارف بأنها من أغلى المناطق، يقابلها امتناع البعض عن السكن في مناطق تتناسب مع ميزانيتاهم بحجة عدم المواءمة الاجتماعية؟! بينما لو أننا رجعنا بالزمن لواقع السوق العقاري المحلي قبل 10 سنوات من الآن كانت المساحات للأراضي والفلل تتراوح بين 250–350 بنفس أسعار المساحات الحالية المتراوحة بين 180-220 مترًا مربعًا، ولكننا لا يمكننا مقارنة الفترتين الزمنيتين لأحكام الظروف التي طرأت من شح الأراضي وارتفاع تكاليف مواد البناء وغيرها من العوامل الزمنية المتغيرة. أما من جانب التأجير فهل من الممكن طلب تأجير شقة مفروشة وشاملة الكهرباء والماء وبإطلالة بانورامية بسعر 120 دينارًا! كما ذكرنا أن هذا الطلب كان واقعي قبل 10 سنوات وليس في الوقت الراهن فالسوق اليوم مختلف تماما عن السوق قبل 10 سنوات. الجدير بالذكر هنا أن المستهلك عادة ما يرغب في اقتناء منتج يرضي به حاجات كثيرة، ولكن البعض يجهل أن المنتج العقاري قد يختلف من هذا الجانب، حيث إننا كمكاتب عقارية نتفهم ذلك ونسعى جاهدين لتلبية طلباتهم ولكن مثل هذه الطلبات في الأساس والواقع غير متوافقة مع عروض السوق العقاري. يمكننا الحد من هذه الظاهرة عندما يتمكن الطرفين (المواطن والمستثمر) من تغطية سوق مملكة البحرين ومعرفة ماهية المعروضات الفعلية وحجم الطلب الحقيقي وحدود الميزانية المطلوبة، آملين أن يساعد ذلك الكثيرين في اتخاذ قراراتهم العقارية ويسهل خططهم المستقبلية.
* رئيسة العلاقات العامة بوكالة ناصر العقارية

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا السوق العقاری

إقرأ أيضاً:

غسان حاصباني في ذكرى اغتيال بشير الجميل: اختصرتَ معنى الجمهورية

كتب النائب غسان حاصباني عبر حسابه في "إكس" في ذكرى اغتيال الرئيس بشير الجميل: "اختصرتَ معنى الجمهورية بشخصيتك الرئاسية. حاولوا قتل الحلم باغتيالك، فبقي الحلم حياً في الذين ما زالوا على خطاك نحو الجمهورية القوية. بشير الجميل، جمهورية في رئيس".

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • 7 نصائح عند استثمار أموالك والحصول على أرباح.. «عشان متخسرش»
  • إحباط ترويج 3 أطنان دقيق مدعم في السوق السوداء
  • هل تحدث فقاعة عقارية في مصر؟
  • غسان حاصباني في ذكرى اغتيال بشير الجميل: اختصرتَ معنى الجمهورية
  • الذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا
  • فورد تقترب من العودة إلى الهند بعد مغادرتها منذ 3 سنوات