تعتبر القهوة من أكثر المشروبات التي يوجد عليها إقبال كبير من الأفراد، وقد تصل بهم لحد الإدمان، ويحتوى فنجان القهوة على العديد من الفوائد الخاصة، كما أنه له العديد من الآثار الإيجابية على صحة الإنسان، كطول العمر والوقاية من أمراض السكري والقلب وأمراض السرطان ومرض الزهايمر.

وكما أن لكل شيء فوائد وأضرار، فـ تستعرض «الأسبوع» لزوارها ومتابعيها، أبرز فوائد القهوة، والأضرار الناتجة عنها، من خلال السطور التالية:

أبرز فوائد القهوة

- تساعد القهوة في انقاص الوزن من خلال تقليل الدهون الموجودة في الجسم بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائها على حمض الكلوروجينيك، الذي يعمل على امتصاص السكر من الأمعاء

- تساعد القهوة على تنظيم ضغط الدم المرتفع.

- تحمي خلايا الجسم من التلف بسبب احتوائها على مركبات مثل حمض الكلوروجينيك والتوكوفيرول.

فوائد القهوة

- تحسن معدل عملية التمثيل الغذائي البلسمي «BMR» في الجسم، وبالتالي يقلل من إطلاق الجلوكوز في الكبد إلى مجرى الدم.

- تحتوى القهوة على مضادات للأكسدة تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

- تزيل القهوة السموم الموجودة في الكبد.

- تحتوي على مادة الكافيين التي تعزز الحالة المزاجية وتزيد من نسبة التركيز واليقظة.

أبرز أضرار القهوة

وبالرغم من فوائد القهوةالمتعددة إلا أن تناول فنجان أول شيء في الصباح، يضر الجسم ويؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى ارتفاع مستويات التوتر، وعدم توازن السكر في الدم.

- ترتفع مستويات الكورتيزول بالفعل في جسم الإنسان خلال الصباح الباكر، وشرب القهوة يعمل على زيادة مستوى هرمون التوتر الذي يمكن أن يؤدي إلى تقلبات مزاجية وزيادة القلق.

أضرار القهوةأضرار القهوة

- تسبب النفخ والغثيان وعسر الهضم.

- الزيادة في شرب القهوة، تعمل على تحفيز انتاج حمض المعدة الضار، وبالتالي تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والغثيان والانتفاخ.

- تعمل على زيادة هرمونات الإجهاد.

- تؤثر سلبا على الوزن والتوازن الهرموني، حيث تزيد من إنتاج الكورتيزول.

ما هو هرمون الكورتيزول؟

يطلق على هرمون الكورتيزول اسم هرمون التوتر، ويعمل على تنظيم الطاقة والشعور باليقظة بشكل طبيعي خاصة في الصباح الباكر.

اقرأ أيضاًأبرزها فقدان الوزن.. تعرف على فوائد القهوة

5 فوائد مذهلة للثوم لن تتوقعها

أبرزها القهوة.. 3 ماسكات طبيعية لتقشير البشرة في منزلك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القهوة فوائد القهوة اضرار القهوة الكورتيزول التوازن الهرموني فوائد القهوة

إقرأ أيضاً:

تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

الكثير من الأشخاص يتناولون الطعام بشراهة مما يؤدي إلى زيادة الوزن بل قد يتسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة، وذلك وفقا للتقرير المنشور عبر موقع hindustantimes، والذى أفاد إلى أن تناول الطعام المثالي مطلوب للحفاظ على وزن صحي جيد ، وذلك لتجنب مشاكل  السمنة والخصوبة، فيمكن أن تؤدي السمنة إلى اختلال التوازن الهرموني الذي بدوره يؤثر على الجهاز التناسلي، ومن خلال تغذية الجسم بالأطعمة المغذية ، من الممكن الحفاظ على الوزن الأمثل ودعم الصحة العامة، مما يزيد من فرص الحمل وإنجاب طفل .

وحسب التقرير، فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية يمكن أن يحسن جودة البويضات والحيوانات المنوية، مما يعزز الخصوبة ، فإن الاختيارات الغذائية السيئة مثل الكميات الزائدة من الأطعمة المصنعة والسكريات يمكن أن تساهم في الالتهاب في الجسم.

من الصعب فهم العلاقة بين النظام الغذائي والسمنة والعقم وتتجاوز مجرد نوع الطعام المستهلك،  فخيارات النظام الغذائي السيئة التي تحتوي على الأطعمة المصنعة والسكر والدهون المتحولة تؤدي إلى زيادة الوزن وفرص الإصابة بالسمنة التي تؤثر بدورها على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.

حيث يمكن أن تعطل التوازن الهرموني وتضعف الوظيفة الإنجابية، وتؤثر بعض العناصر الغذائية في الأنظمة الغذائية غير الصحية على الخصوبة عن طريق التسبب في تقلبات هرمونية والتهابات في الجهاز التناسلي.

فالإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يتداخل مع الإباضة لدى النساء وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويجعل من الصعب الحمل.

ولذا فإن اختيار الأطعمة الكاملة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب وتعزيز الصحة الإنجابية، ويجب تدخل الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقول والعدس والبقوليات في النظام الغذائي.

وابتعد عن الأطعمة المصنعة،  المعلبة، الحارة، والامتناع عن تناول المشروبات السكرية أو المخبوزات أو المشروبات الغازية، فإن تناول الطعام بشكل جيد لا يمنع السمنة فقط، بل يلعب دور مهم في دعم الخصوبة من خلال تغذية الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية وعيش حياة صحية جيدة .

مقالات مشابهة

  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • 9 مشروبات تنظف المعدة والقولون من السموم.. احرص على تناولها يوميا
  • مشروبات تخلصك من الإمساك في دقائق.. «دون ألم أو أدوية»
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام