للفساد رجال تحميه وتدافع عنه حتى يصبح واقعًا وحقيقة ويحصل من لا يستحق على ما لا يستحق، لكن فى محافظة الجيزة الأمر يختلف، فقد حمل المحافظ اللواء أحمد راشد على عاتقة مواجهة الفساد وقطع جذوره ومحاسبة المتورطين أشد حساب ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه التلاعب بالمال العام.

وظهر هذا من خلال موقف محافظ الجيزة، بعد أن أصدر قرارًا بإلغاء وسحب ترخيص البناء رقم 195 لسنة 2023، لمستودع بوتجاز باسم (هـ- ح- س) بناحية كفر حكيم بكرداسة لتقديم عقد مزور والاستيلاء على أرض لوجود ترخيص مخالف وموافقة من مديرية الزراعة صدرت بطريقة غير قانونية.

لم يكتف محافظ الجيزة بهذا فقط من أجل حماية الأراضى الزراعية وتجفيف منابع الفساد، لكنه أصدر قرارًا رقم 995 لسنة 2023، ينص على إيقاف 5 موظفين بالإدارة الزراعية بنطاق مركز ومدينة كرداسة لمدة 3 أشهر مع وقف نصف أجرهم وفقًا لنص القانون.

وجاء نص القرار الذى أصدره اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بعد الاطلاع على قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، وقانون مديرية الزراعة المؤرخة فى 31 /7/ 2023، بمعاينة وفحص شكوى م.أ، وعلى مذكرة الإدارة المحلية للشئون القانونية فى هذا الشأن قرار إيقاف كل من (أ- ح-ع) رئيس قسم حماية الأراضى بكرادسة سابقًا ويعمل حاليًّا مهندس زراعى بإدارة أوسيم الزراعية، و(ش-ن-م) مفتش حماية الأراضى بكرادسة سابقًا ويعمل حاليًّا مهندسًا زراعيًّا بإدارة البدرشين الزراعية، (أ-ش-ح) مدير حماية الأراضى بمديرية الزراعة سابقًا ويعمل حاليًّا مدير الشئون الزراعية بالإدارة العامة للخدمات الزراعية بالمديرية، (ج-ل-ع) مفتش حماية الأراضى بمديرية الزراعة بالجيزة سابقًا ويعمل حاليًّا فنيًّا زراعيًّا بإدارة الإرشاد بالمديرية، (أ-ب-م) مفتش حماية الأراضى بمديرية الزراعة بالجيزة سابقًا ويعمل حاليًّا فنيًّا زراعيًّا بالإدارة الزراعية بالجيزة، (ح-س-أ) مدير جمعية كفر حكيم سابقًا وحاليًّا فنيًّا زراعيًّا بإدارة كرداسة الزراعية، وذلك لأنهم قاموا بإدخال التدليس وإعداد بيانات وتحرير شهادات ومحاضر معاينة على غير الحقيقة؛ لتضليل اللجنة العليا لحماية الأراضى الزراعية بشأن قطعة الأرض الكائنة بناحية حوض سيدى عيسى بكفر حكيم بكرداسة.

احمد راشد

أسهم هؤلاء الموظفون فى تمكين (ه- ح- س) من إقامة وإصدار تراخيص مستودع بوتجاز على الأرض الزراعية بالمخالفة لأحكام القوانين واللوائح والتعليمات المنظمة فى هذا الشأن، ما يعد خرقًا لمقتضى الواجب الوظيفى.

حمل قرار محافظ الجيزة فى مادته الثانية، مطالبة مركز ومدينة كرداسة ومديرية الزراعة بالجيزة اتخاذ اللازم وإخطار النيابة الإدارية (فرع الدعوى التأديبية) بقرار الوقف لعرض أمر الموظفين المذكورين كلا حسب اختصاصه على المحكمة التأديبية فى المواعيد المقررة قانونًا لتقرر صرف أو عدم صرف المتبقى من أجورهم، وذلك وفقًا لنص المادة (63) من قانون الخدمة المدنية رقم (18) لسنة 2016، مع متابعة الموضوع مع النيابة الإدارية والتصرف على ما تقرر المحكمة فى هذا الشأن.

نتيجة للتحرك السريع من قبل محافظ الجيزة للتصدى ومجابهة الفساد، حرص مركز ومدينة كرداسة على الاطلاع على قانون رقم (43) لسنة 1979، بشأن الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وعلى قانون رقم 19 لسنة 2008 بشأن البناء الموحد ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، والقرار رقم 8157 لسنة 2018، بشأن التفويض فى بعض الاختصاصات، ونتيجة للاطلاع على مذكرة مديرية الزراعة المؤرخة 31 /7/ 2023 بشأن فحص شكوى أحد المواطنين لتضرره من إقامة مستودع بوتجاز بحوض عيسى ناحية كفر حكيم بمركز كرداسة، لتقديم عقد مزور والاستيلاء على أرض لوجود ترخيص مخالف وموافقة من مديرية الزراعة صدرت بطريقة غير قانونية والمؤشر عليها من محافظ الجيزة بتاريخ 1 /8/ 2023 بإلغاء الترخيص.

اسعد مناوي‮

وبتاريخ 1/8/2023 أصدر مركز ومدينة كرداسة قرار رقم 288 لسنة 2023، بطلب سحب ترخيص بناء رقم 95 لسنة 2023 باسم (ه- ح- س) الكائن بشارع الورشة خلف شركة جيزة للغزل والنسيج بكفر حكيم.

 على الفور قامت الأجهزة المعنية بإزالة المبنى المخالف، وهو سور بداخله مبنى دور أرضى، لتعد صفعة جديدة على وجه الفساد والفاسدين، الذين يعملون من أجل مصالحهم الشخصية فقط، دون النظر لمصلحة البلاد.

وبدوره كلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، المهندس أسعد منادى مدير عام مديرية الزراعة بالجيزة، بمراجعة ملفات تراخيص كافة مستودعات الغاز على مستوى المحافظة، والعرض عليه بمذكرة تفصيلية خلال أسبوع من تاريخه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الجيزة كرداسة محافظ الجيزة محافظ الجیزة ا زراعی قانون ا لسنة 2023 قرار ا

إقرأ أيضاً:

مشروع مجاري الموصل الأيمن.. فساد وتلكؤ يعرقلان الإنجاز

مشروع مجاري الموصل الأيمن.. فساد وتلكؤ يعرقلان الإنجاز

مقالات مشابهة

  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • الإسكان: لن يتم التصالح على مخالفات بناء تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023
  • مشروع مجاري الموصل الأيمن.. فساد وتلكؤ يعرقلان الإنجاز
  • الوادى الجديد وأسيوط وأسوان والشرقية فى المقدمة وحملات الإزالة مستمرة.. قائمة المحافظات الأنجح فى استرداد الأراضى الزراعية
  • إنذار لمحافظ الجيزة لإزالة ضريح الزاوية التيجانية بإمبابة لدواعي الصالح العام