عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من خلال مبادرته الأفريقية للتدريب (تنمية) البرنامج التدريبي " مؤشرات قياس الأداء نحو حوكمة فعالة في افريقيا" لموظفي الخدمة المدنية الأفارقة من ثلاث دول وهى: ليسوتو وكينيا ونيجيريا.

وأشارت الدكتور شريفة شريف، المدير التنفيذى للمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار حرص الحكومة المصرية على المساهمة الفعالة في جهود التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية، ودعما للجهود المصرية في بناء الكوادر الإفريقية التي تمتلك القدرات اللازمة لتحقيق طموحات وأجندة القارة 2063.

موضحة أنه تم تقديم النسخة الرابعة من  البرنامج التدريبي بعنوان "مؤشرات قياس الأداء نحو حوكمة فعالة في إفريقيا". عبر منصة زووم. وتم التدريب باللغة الإنجليزية واستهدف 25 من موظفي الخدمة المدنية الأفارقة من ليسوتو وكينيا ونيجيريا. ويمثل المشاركون في البرنامج التدريبي عدة جهات تتمثل في وزارة العدل، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الدفاع، وزارة المالية، وزارة التعليم، وزارة الصحة، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الأشغال العامة، ووزارة الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا.

ومن جانبها، صرحت  د. حنان رزق مدير مركز التنمية الإفريقي وإدارة شبكة التدريب لمعاهد الإدارة في إفريقيا (تنمية) بأن البرنامج الذى تم تقديمه لموظفي الخدمة المدنية الأفارقة من ليسوتو وكينيا ونيجيريا يهدف إلى تعريف المتدربين بأهمية مؤشرات قياس الأداء وتحديد الأهداف الأستراتيجية وأنواع مؤشرات قياس الأداء، ومصادر اختيار مؤشرات قياس الأداء. وتجدر الإشارة إلى أنه على مدار اليومين كان هناك تفاعلاً ملحوظاً ما بين المشاركين من الدول الثلاث، مما أثرى النقاش وساهم في تبادل الخبرات الأفريقية. 


ويمثل هذا البرنامج الدفعة الرابعة بعد النجاح الذى حققه البرنامج فى نسخته الأولى والتى قدمت لموظفى الادارات المحلية بالدول الأفريقية باللغتين العربية والانجليزية عبر منصة الزووم وبمشاركة 10 من ذوى الاعاقات الحركية من مصر، وقد حقق نجاحا كبيرا أيضًا في دفعته الثانية التي قدمت لطلبة الدراسات العليا الأفارقة المقيدين بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا  بمدينة برج العرب الجديدة  وكذلك القيادات الإدارية بمكتب التعاون الدولى بالجامعة، كما تميزت النسخة الثالثة بأنها قدمت بناء على طلب رسمى موجة من ادارة التدريب والتطوير بوزارة الخدمة المدنية بلوسوتو لتقدم للسادة موظفي الوزارات المختلفة بدولة ليسوتو ومصر .

وقامت بالتدريب الدكتورة عبير مرسى والتى تعمل بمجال التدريب والاستشارات لأكثر من 25 عاما بالشركات الدولية والمحلية و مؤسسات التعليم العالى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المعهد القومى للحوكمة التنمية المستدامة البرنامج التدریبی الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

بنك العز الإسلامي يستقبل الدفعة الثانية في برنامج "مناهل العز" التدريبي

 

مسقط- الرؤية

انطلاقًا من نجاح النسخة الأولى من برنامج مناهل العز في النسخة الماضية، استقبل بنك العز الإسلامي الدفعة الثانية من متدربي برنامج "مناهل العز" التدريبي والذي يستقطب طلبة وطالبات الجامعات والكليات على مقاعد الدراسة، ويهدف البرنامج إلى تحسين قدرات الطلاب وصقلهم بالمهارات والمعرفة اللازمة التي تمنحهم القدرة على الدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات بالمتعلقة بالقطاع المصرفي، وكذلك تعزيز المهارات المتعلقة بالقيادة وتطوير الشخصية وإدارة المشاريع، والتعامل مع مختلف التحديات التي يمكن أن يواجهها الفرد في سوق العمل. ويضم البرنامج في دفعته الثانية خمسة وثلاثين طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات والكليات بسلطنة عمان، ومن شتى المحافظات وفقًا لمعايير ومؤهلات القبول في البرنامج.

وجرى تصميم البرنامج لتوسيع مدارك الطلبة وتهيئتهم لكسب مهارات جديدة مختلفة عن التخصص الذي هم عليه في مقاعد الدراسة، فعلى سبيل المثال يشمل البرنامج محاضرات وفصول دراسية عن الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية والوقف والأعمال التطوعية وغيرها من المجالات ذات الصلة. ومن ناحية أخرى يضم البرنامج محاضرين ومتحدثين من داخل وخارج البنك وذلك بهدف توسيع آفاقهم ومداركهم ومشاركتهم تجارب الآخرين وقصص نجاح بعض المؤسسات والأفراد؛ حيث أعدت دائرة رأس المال البشري في بنك العز الإسلامي برنامجا شاملا للطلبة للمواءمة بين التدريب العملي والنظري، ويمتد برنامج "مناهل العز" لمدة شهرين متواصلين من الدراسة.

ويولي بنك العزالإسلامي أهمية كبيرة للتدريب والتطوير وتمكين الأجيال الشابة وتزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة للمساهمة بإمكاناتهم الإبداعية في خدمة مجتمعنا العماني، ولأجل ذلك نسعى من خلال البرنامج إلى مواءمة الجانب المعرفي للطلبة مع سوق العمل ومواكبة التغيرات والتحولات السريعة في عالمنا الحديث في مختلف التخصصات والمهن المرتبطة بالقطاع المصرفي. وبلا شك أنَّ المعرفة التي سيكتسبها الطلبة من خلال هذا البرنامج ستزودهم بالمهارات اللازمة التي تهيئهم أيضًا للدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه وهم على دراية تامة بأسس العمل المصرفي والخدمات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، مثمنين أيضًا دور الكليات والجامعات في إبداء التعاون التام لإنجاح هذا البرنامج.

مقالات مشابهة

  • «كاوست» تطلق برنامجها حول أحدث «تقنيات الذكاء»
  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة
  • "كاوست" تطلق برنامجها التدريبي حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • «كاوست» تطلق برنامجها التدريبي حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • وزارة الإعلام تشارك في اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية
  • احذر هذه الأشياء في الصيف.. تسبب التسمم الغذائي
  • تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين
  • بنك العز الإسلامي يستقبل الدفعة الثانية في برنامج "مناهل العز" التدريبي
  • أمريكا تبحث انسحاب قواتها من دول إفريقية في مؤتمر ببوتسوانا
  • تدشين برنامج ما قبل الاحتضان في محافظة مسندم