عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من خلال مبادرته الأفريقية للتدريب «تنمية»، البرنامج التدريبي «مؤشرات قياس الأداء نحو حوكمة فعالة في افريقيا»، لموظفي الخدمة المدنية الأفارقة من ثلاث دول هي، ليسوتو وكينيا ونيجيريا.

وقالت الدكتور شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إنّ البرنامج التدريبي يأتي في إطار حرص الحكومة المصرية على المساهمة الفعالة في جهود التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية، ودعما للجهود المصرية في بناء الكوادر الإفريقية التي تمتلك القدرات اللازمة، لتحقيق طموحات وأجندة القارة 2063.

تقديم النسخة الرابعة من البرنامج التدريبي عبر منصة زووم

وأوضحت أنه تم تقديم النسخة الرابعة من البرنامج التدريبي بعنوان «مؤشرات قياس الأداء نحو حوكمة فعالة في إفريقيا»، عبر منصة زووم، مشيرة إلى أن التدريب باللغة الإنجليزية، واستهدف 25 من موظفي الخدمة المدنية الأفارقة من ليسوتو وكينيا ونيجيريا.

ويمثل المشاركون في البرنامج التدريبي عدة جهات تتمثل في وزارة العدل، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الدفاع، وزارة المالية، وزارة التعليم، وزارة الصحة، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الأشغال العامة، ووزارة الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا.

ومن جانبها، صرحت الدكتورة حنان رزق مدير مركز التنمية الإفريقي وإدارة شبكة التدريب لمعاهد الإدارة في إفريقيا «تنمية»، بأن البرنامج الذي تم تقديمه لموظفي الخدمة المدنية الأفارقة من ليسوتو وكينيا ونيجيريا، يهدف إلى تعريف المتدربين بأهمية مؤشرات قياس الأداء، وتحديد الأهداف الاستراتيجية وأنواع مؤشرات قياس الأداء، ومصادر اختيار مؤشرات قياس الأداء.

وتجدر الإشارة إلى أنه على مدار اليومين كان هناك تفاعلا ملحوظا ما بين المشاركين من الدول الثلاث، مما أثرى النقاش وساهم في تبادل الخبرات الأفريقية.

مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في البرنامج

ويمثل هذا البرنامج الدفعة الرابعة بعد النجاح الذي حققه البرنامج في نسخته الأولى والتي قدمت لموظفي الإدارات المحلية بالدول الأفريقية باللغتين العربية والإنجليزية عبر منصة الزووم، وبمشاركة 10 من ذوي الإعاقات الحركية من مصر، وحقق نجاحا كبيرا أيضًا في دفعته الثانية التي قدمت لطلبة الدراسات العليا الأفارقة المقيدين بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب الجديدة، وكذلك القيادات الإدارية بمكتب التعاون الدولي بالجامعة،.

كما تميزت النسخة الثالثة بأنها قدمت بناء على طلب رسمي موجة من إدارة التدريب والتطوير بوزارة الخدمة المدنية بلوسوتو، لتقدم للسادة موظفي الوزارات المختلفة بدولة ليسوتو ومصر .

وقامت بالتدريب الدكتورة عبير مرسى والتى تعمل بمجال التدريب والاستشارات لأكثر من 25 عاما بالشركات الدولية والمحلية و مؤسسات التعليم العالى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعهد القومي للحوكمة الحوكمة استشارات تدريب البرنامج التدریبی الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

غدا.. انطلاق البرنامج التدريبي للأئمة والواعظات بالإسكندرية ضمن مبادرة «بداية»

تنطلق غدًا الثلاثاء فعاليات البرامج التدريبية والتثقيفية المتنوعة والمتميزة التي يقدمها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان «أهمية اللغة العربية» من معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية.

مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

وقال المجلس، في بيان له، إن تلك البرامج تأتي ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تأتي انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متقدم ومتكامل، وتعد نتاجًا للعمل الجماعي المشترك الذي يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ هويته ووسطية واستنارة فكرِه، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة، وفي إطار اهتمام وزارة الأوقاف المصرية باللغة العربية.

وبحسب المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، فأنه تتضمن فعاليات برنامج الدورات النوعية المتخصصة للأئمة والواعظات والإداريين عددًا من المحاضرات المتميزة التي يحاضر فيها كل من الدكتور علاء جانب، عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد ربيع الأستاذ بجامعة الأزهر، وبحضور الدكتور محمد عزت محمد الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

تدريب أمة الأوقاف

ويستهدف المعسكر تدريب «70» إمامًا من أئمة وزارة الأوقاف من «12» مديرية بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية، كما يتضمن المعسكر العديد من البرامج العلمية والتثقيفية والترفيهية، بالإضافة إلى زيارة المعالم السياحية والأثرية بمحافظة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • «القومي للبحوث» يفتتح البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • وزير قطاع الأعمال العام يجتمع برؤساء شركات "القابضة للتشييد" لمتابعة مؤشرات الأداء وموقف المشروعات
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • غدا.. انطلاق البرنامج التدريبي للأئمة والواعظات بالإسكندرية ضمن مبادرة «بداية»
  • رئيس تعليم الكبار يشهد ختام البرنامج التدريبي للمنهاج العالمي
  • مفتي الجمهورية يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى
  • المفتي يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى بالمركز الدولي الإسلامي بجامعة الأزهر
  • وزارة الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • «الصحة» تنظم برنامجا لأطباء الصدرية لتأهيلهم لاختبار «المتخصصين الأوروبيين»