RT Arabic:
2024-09-20@02:51:42 GMT

خبيرة تقدم 3 نصائح للوقاية من تجلط الدم!

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

خبيرة تقدم 3 نصائح للوقاية من تجلط الدم!

تعرف الجلطات البقعية بأنها تأتي على شكل كتل صغيرة من الدم تشكّل مادة شبيهة بالهلام.

 وفي حين أن كمية معينة من التخثر ضرورية لمنع النزيف المفرط، فإن الجلطات التي لا تذوب بشكل طبيعي يمكن أن تكون خطيرة.

وذلك لأنها يمكن أن تتفكك وتتنقل في أنحاء الجسم، ما قد يؤدي إلى قطع إمداد أعضاء معينة بالدم، ما يجعلها "قاتلا صامتا".

وقالت سيوبان ماكوتشين، أخصائية طب الأقدام الرئيسي ومديرة Market Street Clinic: "نمط الحياة المستقر مع حد أدنى من النشاط البدني أو ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الساقين والكاحلين والقدمين، ما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الخفقان والتورم والاحمرار والدفء في الساقين والقدمين والذراعين. وثبت أنها مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها بسرعة، ما يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية وتلف في أعضاء الجسم".

ما الذي يمكن فعله لمنع تجلط الدم؟

أوردت ماكوتشين ثلاث طرق لمنع تجلط الدم في القدمين:

إقرأ المزيد تمارين قد تجنب الرجال الإصابة بـ9 أنواع من السرطان

- تمارين بسيطة وقصيرة

يمكن أن تؤدي فترات عدم الحركة الطويلة إلى ضعف الدورة الدموية؛ لمنع تجلط الدم، هناك تمارين بسيطة يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT) - جلطة دموية في الوريد العميق.

وأضافت سيوبان: "حتى المشي لمدة 15 دقيقة يوميا قد ثبت أنه يزيد من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين. ومن أجل دوران الكاحل لتحسين الدورة الدموية، ارفع قدميك قليلا عن الأرض متجها لأعلى وقم بتدوير الكاحلين في اتجاه عقارب الساعة، واستمر في ذلك لبضع ثوان ثم عد إلى وضع البداية وكرر ذلك 10 مرات. افعل هذا مرة أخرى بتدوير كاحليك عكس اتجاه عقارب الساعة".

- جوارب الوقاية من DVT

يمكن استخدام الجوارب الضاغطة لتخفيف الألم والتورم في الساقين والقدمين وتقليل احتمال الإصابة بجلطات الدم، ولكن يجب أن يتم تركيبها من قبل الطبيب ولا يمكن شراؤها بدون وصفة طبية من الصيدلية.

- تحدث إلى أخصائي

يمكن لأطباء القدم المساعدة على علاج ضعف الدورة الدموية في القدمين وتقديم المشورة لك بشأن التدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتقليل الجلطات النامية.

وقالت سيوبان: "يمكن لأطباء القدم المساعدة في إدارة تجلط الأوردة العميقة من خلال أدوية لتسييل الدم تسمى مضادات التخثر أو تقديم نصائح حول نمط العيش مثل التمارين المتكررة وشرب الماء لتحسين تدفق الدم".

المصدر: إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا امراض امراض القلب الدورة الدمویة تجلط الدم یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية

الشريان التاجي هو أحد الأمراض التي تُصيب عضلة القلب بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي، كما يحدث انسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم بسبب تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، ما قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية مع مرور الوقت، وفق ما ذكره موقع health line.

أعراض مرض الشريان التاجي 

يعتبر أهم سبب من أسباب الإصابة بمرض الشريان التاجي هو تصلب الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول والصفائح والخلايا الأخرى داخل الشرايين، ما يؤدي إلى انسدادها، حسب ما أوضحه الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة، أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب التاجية.

هناك عدة أعراض تشير إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، أشار إليها أخصائي أمراض القلب خلال حديثه لـ«الوطن»، أبرزها الشعور بألم في مناطق الصدر والظهر والكتف أحياناً، الإصابة بحرقة المعدة، الإصابة بالضعف والتعب العام، الشعور بضيق التنفس، والشعور بالدوار، والغثيان، ما يتطلب من المريض سرعة التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

علاج الشريان التاجي 

تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي فقط، الذي يشمل أدوية علاج أمراض القلب التاجية منها علاجات خفض ضغط الدم، وموسعات الشرايين، وعلاجات خفض مستوى كولسترول الدم، بينما تحتاج حالات أخرى إلى عملية جراحية لفتح أو استبدال الشرايين المسدودة.

ويمكن الوقاية من الإصابة بمرض الشريان التاجي من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها الإقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة بشكل دوري، اتباع نظام غذائي متوازن، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية، والحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى ضرورة متابعة قياس ضغط الدم بصورة منتظمة وضبط مستوى السكر.

مقالات مشابهة

  • هل تناول الطعام المقيد بالوقت يقلل خطر الإصابة بالسكري؟
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة
  • خبيرة تغذية أمريكية: عليكم بطبق الفول
  • خبيرة تغذية أميركية: عليكم بطبق الفول
  • “هل يمكن التعافي من مرض السكري.. وما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟”.. مختص يوضح
  • هل يمكن للبشر خسارة المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي؟.. خبيرة تجيب
  • مرض الشريان التاجي: الأعراض والأسباب والعلاج
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
  • نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات