تعد الغدة الصعترية من الأجزاء المهمة في الجسم التى تساعد في وقاية عدد كبير من الأمراض ولكن بعض الأشخاص يقومون باستئصالها.

 

ووفقا لما جاء في موقع كلافيند كلينك تتمثل الوظيفة الأساسية لـ الغدة الصعترية في تدريب خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تسمى الخلايا الليمفاوية التائية أو الخلايا التائية.

ماذا يحدث عند علاج البواسير في المستشفى دوخة شديدة من غير سبب.

. انتبه فقد تكون مصابا بهذا المرض

تنتقل خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية) من نخاع العظم إلى الغدة الصعترية تنضج الخلايا الليمفاوية وتصبح خلايا T متخصصة في الغدة الصعترية.

بعد أن تنضج الخلايا التائية ، تدخل مجرى الدم وينتقلون إلى العقد الليمفاوية (مجموعات الخلايا) والأعضاء الأخرى في الجهاز اللمفاوي ، حيث يساعدون جهاز المناعة في مكافحة الأمراض والعدوى.

تعد الغدة الصعترية أيضًا جزءًا من نظام الغدد الصماء لديك و يصنع جهاز الغدد الصماء الهرمونات التي تتحكم في وظائف الجسم ويطلقها وينتج الغدة الصعترية ويطلق العديد من الهرمونات بما في ذلك:

ثيموبويتين : يغذي إنتاج الخلايا التائية ويخبر الغدة النخامية بإفراز الهرمونات.
الثيموسين والثيمولين : يساعدان في صنع أنواع متخصصة من الخلايا التائية.
العامل الخلطي الزعتر : يحافظ على عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغدة الصعترية الغدة الصعترية الجهاز المناعي الخلايا التائية خلايا الدم البيضاء جهاز المناعة وظائف الجسم الخلایا التائیة

إقرأ أيضاً:

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟

علق علماء من أستراليا على المنشور في المجلة العلمية Nature، الذي قدم صلة بين نقص فيتامين C وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وأوضح الأطباء ما إذا كان من الضروري استخدام الفيتامينات بالإضافة إلى ذلك لحماية أنفسهم من السرطان.

 

وفقا للبيانات المنشورة في Nature، يلعب نقص فيتامين C في جسم الإنسان دورا في تطور بعض أنواع سرطان الدم، بما في ذلك الأنواع الشديدة مثل سرطان الدم.

 

وقال الأطباء الأستراليون الذين يمثلون معهد بيرغهوفر للأبحاث الطبية إن هذه المعلومات يمكن أن تؤدي إلى زيادة حادة في الطلب على مكملات فيتامين ج الجاهزة ما مدى تبرير ذلك؟ - تساءل الخبراء.

 

هم أنفسهم يعتقدون أنه من غير المنطقي تناول كمية إضافية من الفيتامين للحماية من السرطان ويعتقد العلماء أن النظام الغذائي المتوازن الطبيعي أكثر فعالية من الناحية الوقائية.

 

هذا ليس ضروريا، لأن حالات نقص فيتامين C الحقيقي في البلدان المتقدمة نادرة للغاية، كما يقتنع الباحثون.

 

لاحظ الأطباء أن فيتامين C لا ينتجه جسم الإنسان - لا يمكن الحصول عليه إلا بالطعام، وهذا هو السبب في أنه من المهم التأكد من أن النظام الغذائي متنوع ويتضمن أكبر عدد ممكن من المنتجات النباتية، ومصادر العناصر الغذائية المفيدة.

 

ولخص الأطباء: "النظام الغذائي المتوازن هو ظرف رئيسي للحفاظ على مستويات فيتامين ج الطبيعية، وكذلك التعافي من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك الأورام".
 

ما هو السرطان؟ 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا ويتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • جو هارت: الفوز على سلوفاكيا جعل إنجلترا تخرج من موقف صعب
  • مركّب مستخرج من الزيتون يظهر نتائج واعدة لعلاج السمنة ومرض السكري
  • التحديات الصحية في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات الوقاية والرعاية
  • التبرع بالدم ونقل الدم.. ما يجب فعله للحماية
  • محمود الدماصي.. قصة ملهِمة لشاب أنتج 30 بحثا واختراعين في البيروفسكايت
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟