بوابة الوفد:
2024-06-29@14:26:04 GMT

تأثير نقص فيتامين "د" على الحالة المزاجية

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

قال الدكتور بهاء الدين ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن نقص فيتامين "د" يتسبب في عدد من المشاكل والأمراض الشائعة، مثل: الام العظام والكسل والارهاق، بالاضافة إلى كونه سبب للإصابة بالاكتئاب لأنه يؤثر على هرمون السعادة. 

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، في مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الورد، المذاع على قناة TeN، أن السيدات هن أكثر عرضة لنقص فيتامين "د"، فمن الطبيعي أن ينتشر الاكتئاب بنسبة أكبر بين السيدات.

 

 

وأكد أن التعرض للشمس وتناول بعض أنواع المكسرات من اهم المصادر الطبيعية لفيتامين "د"، متابعا أن هناك بعض الحالات التي تعاني من نقص فيتامين"د" قد تحتاج تناول بعض الأدوية للمساعدة على التخلص من آثاره السلبية. 

سلاح ذو حدين.. مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د


 

فيتامين د، اتجه الكثير من المواطنين خلال السنوات الأخيرة وبالتحديد منذ بداية جائحة كورونا لتناوله في صورة عقاقير طبية، لتقوية الجهاز المناعي، والوقاية من الأمراض والفيروسات، إذ تسبب الوباء في إحداث حالة من القلق المرضي للكثيرين مما يدفعهم لتناول كميات كبيرة الفيتامينات والمكملات الغذائية دون النظر للجانب السلبي لها.

وعلى الرغم من أهمية الفيتامينات للجسم، إلا أنها سلاح ذو حدين، الإكثار منها له مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أية عقاقير طبية ومكملات غذائية من غير مصادرها الطبيعية.

وفي هذا التقرير، توضح "الوفد" مخاطر الإفراط من تناول فيتامين د من غير مصادره الطبيعية.

وقال الدكتور سمير عنتر، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إن فيتامين د من الفيتامينات المهمة لعملية التمثيل الغذائي في تكوين العظام والأنسجة، وهو من مضادات الأكسدة، ويساعد في تقوية المناعة ومقاومة الجسم للأمراض.

وأضاف عنتر في تصريحه لـ"الوفد"، أن فيتامين د هو سلاح ذو حدين، لأن رغم أهميته الكبيرة لجسم الإنسان إلا أن الإفراط في تناوله من خلال العقاقير الطبية يؤدي لحدوث مشاكل كثيرة إذ يؤثر بالضرر على تكوين العظام ويؤدي إلى مشاكل في الأنسجة الداخلية والتعرض للجلطات وخلل في الدورة الدموية.  

وأكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن الإفراض فيه يسبب ضرر بالكلى يصل إلى الفشل الكلوي، لذا يجب تناوله من مصادره الطبيعية، وعدم اللجوء للعقاقير الطبية إلا من خلال الطبيب المختصة وفي حالات الضرورة. 

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة فى معهد تكنولوجيا الأغذية، إن فيتامين د مهم لصحة العظام والأسنان ويشارك في العديد من العمليات الحيوية والوظائف لأعضاء الجسم المختلفة، موضحة أن عدم نقصان الوزن والإصابة بالسمنة، ونقص كفاءة الحرق، والشعور بالإرهاق والاكتئاب وكثرة التعرق والإجهاد جميعها نتيجة نقص فيتامين د. 

المصادر الطبيعية لفيتامين د

وأضافت عز الدين، أنه يجب الحصول على فيتامين د من مصادره الطبيعية وهي ضوء الشمس وصفار البيض والسالمون والأسماك ومنتجات الألبان، وعد اللجوء للعقاقير الطبية إلا تحت الإشراف الطبي.

وأكدت الباحثة فى معهد تكنولوجيا الأغذية، أن الإكثار من اي فيتامين له تأثير ضار على الكبد والكلى، لأن الفيتامينات هي مركبات كيميائية دوائية بالتالي الزائد عن احتياجات الجسم يُخزن ومع مرور الوقت يسبب كوارث على صحة الإنسان، موضحة أن الإكثار من فيتامين د يُسبب أيضًا غثيان وقيء وفقدان شهية، ويساعد على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم التي تترسب بعد ذلك في صورة حصوات على الكلى.

 

شاهد الفيديو.. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استشاري تغذية نقص فيتامين الحالة المزاجية الكسل هرمون السعادة الاكتئاب نقص فیتامین فیتامین د

إقرأ أيضاً:

هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب

توصلت دراسة موسعة إلى أن تناول "متعدد الفيتامينات" أو الـ"مالتي فيتامينس" وهو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات ومعادن متنوعة، يوميا لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. 

وبحسب الدراسة، التي نشرت الأربعاء، في شبكة "جاما" الطبية فإن باحثين في المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية قاموا بتحليل السجلات الصحية لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ، لا يعانون من أمراض خطيرة طويلة الأمدـ لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.

وبدلاً من العيش لفترة أطول، كان الأشخاص الذين تناولوا "متعدد الفيتامينات" يوميا أكثر عرضة للوفاة من غير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي غطت 20 عاما، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن فكرة "استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر غير مدعومة". 

ويتناول ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وتمثل تلك المنتجات ما قيمته أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويًا، بينما تقدر قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية بعشرات المليارات من الدولارات كل عام.

وفي الولايات المتحدة، يستخدم ثلث البالغين الفيتامينات المتعددة على أمل الوقاية من الأمراض.

ورغم شعبية هذه المكملات الغذائية، فقد شكك الباحثون في فوائدها الصحية، بل وحذروا من أنها قد تكون ضارة، وحثوا على تناول مصادر الغذاء الطبيعية.  

ووجد الباحثون أن الحديد الذي يضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يؤدي إلى زيادة الحديد في الجسم، لكنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة، وأفادوا بدلا من ذلك عن ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4 في المئة بين المستخدمين في السنوات الأولى من المتابعة، التي امتدت لعشرين عاما. 

وقال الدكتور نيل بارنارد، مدرس الطب بجامعة جورج واشنطن "إن المكملات الغذائية من متعدد الفيتامينات تبالغ في الوعود، لكنها لا تحقق نتائج كافية. والأبحاث لا تشير إلى أنها تساعد"، بحسب ما تنقل عنه صحيفة "الغارديان". 

وأضاف: "بدلا من تناول متعدد الفيتامينات، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول". 

ويرى اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، دوان ميلور، أن "مكملات الفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام". 

مقالات مشابهة

  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب