ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم الصلاة بدون خشوع، وما إذا كان من الضروري إعادة الصلاة عند فقدان التركيز والخشوع.

 وأجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، موضحًا أن إعادة الصلاة في اليوم نفسه منهي عنها بحسب تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم. 

وأوضح أن التركيز والخشوع خلال الصلاة قد يتأثر أحيانًا، ولكن لا يجوز إعادة الصلاة مرتين في نفس اليوم، حتى وإن شعر المصلي بعدم الخشوع طوال الصلاة.

وأشار عثمان إلى أن من يلاحظ أنه شرد أثناء الصلاة ولم ينتبه إلا في التشهد، لا ينبغي له إعادة الصلاة، لأن ذلك مخالف للسنة النبوية. 

وبدلًا من إعادة الصلاة، نصح الدكتور عويضة بأن الاستغفار بعد الصلاة وترديد "أستغفر الله" هو وسيلة للتعويض عن الخشوع المفقود، مع أهمية الاستمرار في محاولة تحسين التركيز في الصلاة ومجاهدة النفس على ذلك.

كيف تتغلب على السرحان في الصلاة 

لمن يشكو قلة الرزق ووقف الحال.. نصائح من دار الإفتاء

وأكد عثمان أن مشكلة السرحان في الصلاة شائعة بين كثير من الناس، لكن يجب عدم الانسياق وراء الأفكار المشتتة.

 وأوصى بالاستعداد النفسي قبل الصلاة من خلال ترك هموم الدنيا والتركيز على الوقوف بين يدي الله. وقدم نصيحة من أحد الصحابة وهي أن يصلي الشخص صلاة المودع، وكأنها آخر صلاة له في حياته، مما يساعد على استحضار الخشوع.

وللتغلب على هذه المشكلة، أشار العلماء إلى عدة وسائل تساعد في تحسين الخشوع، منها أداء السنن قبل الفرائض، وغض البصر عن الأمور الملهية، والنظر إلى موضع السجود. 

بالإضافة إلى ذلك، الاطلاع على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وكيف كان يؤدي الصلاة برأس منخفض وبصر موجه لموضع السجود، ومعرفة كيف كان السلف الصالح يخشعون في صلاتهم، مثل أبو بكر الصديق الذي كان يبكي من الخشوع، أو عروة بن الزبير الذي كان يصلي بتركيز شديد حتى إنه لم يشعر بقطع رجله أثناء الصلاة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السرحان في الصلاة إعادة الصلاة

إقرأ أيضاً:

ما حكم الوصية غير العادلة بين الأبناء؟.. السيد عبد الباري يوضح

أجاب الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، عن سؤال حول حكم الوصية غير العادلة بين الأبناء؟.

قال العالم الأزهري، ، خلال تصريح له اليوم الاثنين: "إن الوصية هي عطاء يُقدم من الشخص بعد وفاته، ولكن لا يجوز أن تكون للوارث، لأن الله سبحانه وتعالى قد قسم المواريث بين الورثة وفقًا لما يرضي الشريعة، ومن ذلك، لا يجوز أن يوصي الأب أو الأم لأبنائهم بزيادة نصيب أحدهم عن الآخر في الميراث، لأن هذا يعد ظلمًا وجورًا".

وأضاف أن "الحديث الشريف يقول: 'لا وصية لوارث'، وهذا يعني أن ما يخص الوارث من ميراث، لا يجوز تغييره أو تعديله من خلال وصية، فالميراث هو حق شرعي لا يجوز التلاعب فيه بعد وفاة الشخص".

وأوضح أن إذا كان الأب أو الأم يرغبان في تقديم هدية لأبنائهم أثناء حياتهم، فهذا يعد 'عطاء' أو 'هبة'، ولكن يجب أن تكون الهبة عادلة بين الجميع، لأن التفضيل بين الأولاد في العطايا قد يسبب نزاعات بين الأشقاء في المستقبل، لافتا إلى أنه في الشريعة الإسلامية، الهبة بين الأبناء يجب أن تكون متساوية، خاصة إذا كانت تلك الهبة متعلقة بممتلكات أو أموال.

وأشار إلى حديث النعمان بن بشير الذي قال فيه: "أردت أن أعطي ولدي نحلًا، فقالت زوجتي: 'اشهد رسول الله على ذلك'، فذهب النعمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فرفض النبي أن يشهد على ذلك قائلاً: 'أكل ولدك نحلته مثل هذا؟'، وكان الرد أن من العدل أن يتم توزيع العطاء بالتساوي بين الأبناء، وذلك حتى لا يُحدث ذلك خلافًا بين الأولاد".

وأكد الدكتور عبد الباري أن العدل في العطاء بين الأبناء أثناء الحياة هو السبيل لتحقيق التوازن في العلاقات الأسرية، ولذلك يجب أن يكون العطاء وفقًا للعدل والمساواة بين الجميع.

مقالات مشابهة

  • حكم نقض الوتر وكيفية الصلاة بعده.. الإفتاء توضح
  • حكاية ذكريات ضاعت تحت ركام منزل رجاء عويضة في غزة
  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
  • أنواع المشقة التي أباح الإسلام الرخصة فيها أثناء الصلاة
  • مكانة الصلاة في الإسلام وحكم تاركها
  • الطريق إلى الله مقيد بالذكر والفكر ... علي جمعة يوضح
  • حكم الدعاء في الصلاة بقضاء حاجة من أمور الدنيا
  • الواجب فعله عند سماع الأذان وما يردده المسلم
  • إعادة تشكيل القطع الأثرية الناقصة باستخدام الواقع المعزز.. مدير المتحف المصري يوضح
  • ما حكم الوصية غير العادلة بين الأبناء؟.. السيد عبد الباري يوضح