صحيفة صدى:
2024-10-23@15:23:07 GMT

الإنسان المعاصر وحنينه إلى الماضي

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

الإنسان المعاصر وحنينه إلى الماضي

بالرغم مما يعيشه الإنسان المعاصر من تطور وتقدم تكنولوجي!

وبالرغم مما يعيشه الإنسان المعاصر من تعدد في الخيارات سواء في الملبس، أو المأكل، أو المشرب اللهم لك الحمد حتى ترضى.

إلا أنه في الآونة الأخيرة بالذات آخر خمسة سنوات إزداد إقبال البشر على الرجوع إلى الماضي، وإحياء موضة المكياج الكلاسيكي، والملابس الكلاسيكية، والعطور، ووصفات الأطباق القديمة خاصة أطباق الأجداد وتقديمها بالمطاعم وبشكلها التقليدي، والحلويات القديمة.

ولكن السؤال

هل ميل الإنسان المعاصر إلى ما هو قديم وكلاسيكي يُمثل نوعًا من الراحة النفسية لأنها ترتبط بالذكريات الطفولية والأوقات الهادئ؟

فالرغبة المتزايدة لدى الإنسان المعاصر في الجمعات البسيطة والأطباق والحلويات القديمة يمكن تفسيرها من منظور التحليل النفسي الاجتماعي بعدة عوامل، تجمع بين الاحتياجات النفسية والتغيرات الإجتماعية والثقافية التي أحدثتها التكنولوجيا والحياة المعاصرة، فقد يرجع إلى:

1- البحث عن الأصالة والهوية: ففي ظل التطور التكنولوجي السريع وتغير القيم الاجتماعية، يشعر الأفراد بالانفصال عن جذورهم وهويتهم الثقافية، الأكل البسيط والجمعات التقليدية والحلويات القديمة قد تذكر البشر بأوقات أكثر استقرارًا وبساطة، حيث كانت العلاقات الإنسانية أكثر وضوحًا والأصالة أكثر حضورًا.

وهذه الرغبة في العودة إلى البساطة تعبر عن محاولة للبحث عن الأصالة، واستعادة الهوية الشخصية والثقافية التي قد يشعر الإنسان بأنه فقدها في ظل السرعة الكبيرة للتغيير التكنولوجي.

2- التكنولوجيا والعزلة الاجتماعية: فعلى الرغم من أن التكنولوجيا توفر التواصل السريع والمستمر، فإنها في الوقت ذاته قد تعزز الشعور بالعزلة. التواصل الافتراضي لا يمكنه تعويض التواصل الشخصي المباشر. الجمعات البسيطة والأكل التقليدي توفر فرصة للتفاعل الشخصي والجسدي، وهو ما يعيد الشعور بالانتماء للمجتمع والأسرة.

فالرغبة في الجمعات البسيطة هي رد فعل ضد العزلة التي تسببها التكنولوجيا، والإنسان يبحث عن الدفء الإنساني في العلاقات الاجتماعية البسيطة والحميمة التي تفتقد إلى الوسائط الافتراضية.

3- التوتر والضغوط النفسية: فالحياة المعاصرة تتميز بوتيرة سريعة وضغوط مهنية وشخصية عالية. هذه الضغوط تدفع الأفراد للبحث عن ملاذات هادئة وبسيطة تساعدهم على التخلص من التوتر

وهذه الأنشطة البسيطة توفر للإنسان وسيلة للتخفيف من التوتر والعودة إلى حالة من الاسترخاء والهدوء النفسي التي تفتقد في الحياة المعاصرة.

4- الحنين إلى الماضي (النوستالجيا): فالحنين إلى الماضي يعد من أقوى المحفزات النفسية، فالحنين للأطعمة البسيطة والحلويات القديمة يمثل رغبة في العودة إلى فترة أكثر بساطة وراحة نفسية، وهذه الأطعمة والحلويات تستحضر الذكريات الجميلة المرتبطة بالعائلة والأصدقاء والتقاليد القديمة.

والنوستالجيا تشكل آلية دفاع نفسية تساعد الفرد على التغلب على القلق الناجم عن التغيرات الاجتماعية السريعة والابتعاد عن الجذور الثقافية.

5- الهروب من التعقيد والمادية: ففي مجتمع يهيمن عليه الاستهلاك والمادية، يشعر الكثير من الناس بالاستياء من التعقيد المتزايد في كل جوانب الحياة. فالجمعات البسيطة والأكل التقليدي يمثلان رفضًا لهذا التعقيد، ومحاولة للعودة إلى القيم البسيطة والإنسانية.

والبساطة هنا ليست فقط في الطعام أو الجمعات، بل هي رمز لحياة أكثر أصالة، تُقدّر فيها العلاقات الإنسانية على حساب الماديات.

6- البحث عن الروابط العائلية والمجتمعية: فالتكنولوجيا، على الرغم من قدرتها على جمع الناس افتراضيًا، إلا أنها قد تضعف الروابط العائلية والمجتمعية، والجمعات البسيطة تتيح الفرصة لإعادة بناء هذه الروابط من خلال التفاعل الحقيقي والمباشر.

فالإنسان المعاصر يشعر بالحاجة لإعادة التواصل مع أسرته ومجتمعه بطريقة أكثر حميمية وبساطة.

7- الرغبة في التوازن النفسي: فالعصر الرقمي يتطلب انتباهًا دائمًا وإنتاجية مستمرة، ما يؤدي إلى استنزاف نفسي كبير، والجمعات البسيطة والأطعمة التقليدية توفر نوعًا من الاستقرار والتوازن النفسي الذي يساعد في استعادة الهدوء الداخلي.

فالإنسان يسعى لإيجاد توازن بين العالم الرقمي السريع والعالم الواقعي الهادئ والمألوف.

8- تأثير وسائل التواصل الاجتماعي: فوسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر فكرة “البساطة” والعودة إلى الأساسيات كموضة عصرية. هذا الترويج للبساطة يعزز من رغبة الأفراد في اعتماد أسلوب حياة أكثر هدوءًا واسترخاءً.

ولا ننكر وسائل الإعلام أسهمت في تشجيع هذه الظاهرة، لكن الرغبة الحقيقية في العودة للبساطة تنبع من الحاجة الداخلية للراحة والاتصال.

أستطيع تلخيص رغبة الإنسان المعاصر في الجمعات البسيطة والأطعمة تمثل رد فعل نفسي واجتماعي على التغيرات الحديثة في أسلوب الحياة، والرغبة في استعادة الراحة النفسية والعلاقات الإنسانية الدافئة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الإنسان المعاصر إلى الماضی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يشهد انطلاق فعاليات دورة "إعداد الداعية المعاصر"

انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات دورة "إعداد الداعية المعاصر"، التي تنظمها أكاديمية الأزهر العالمية بالتنسيق مع كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.

الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث نائب رئيس جامعة الأزهر: أساتذة الجامعة قاموا بنشر أربعة آلاف بحث علمي

جاء ذلك بحضور فضيلة  الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور  محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية، والدكتور  محمد الجندي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد فكري، نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، وسعادة الدكتورة فريدة محمد علي، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، والدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لشئون الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية، والدكتورة وفاء غنيمي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات لشئون التعليم والطلاب، وكوكبة من السادة الأساتذة والعلماء بالأزهر الشريف.

وتستمر فعاليات الدورة مدة أسبوعين، بمشاركة (٦٠) من خريجات الكلية، ابتداءً من الاثنين(٢١) من أكتوبر حتى الخميس (٣١) من أكتوبر (٢٠٢٤م)،  بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.

وعلى صعيد اخر ، أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود قسم جراحة العظام بكلية طب البنين بأسيوط، مثمنًا النشاط العلمي الكبير الذي يشهده القسم وخدماته الطبية التي يقدمها للمواطنين في محافظات صعيد مصر؛ جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس للقسم، الذي يقام تحت عنوان: «الجديد والحديث في مجال جراحات العظام التخصصية».

ورحب رئيس الجامعة بحضور المؤتمر من داخل جمهورية مصر العربية ومختلف أنحاء العالم، ناقلًا لهم تحيات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مع خالص الدعاء للمؤتمر بالتوفيق والنجاح، وأن يخرج بتوصيات عملية مفيدة للبلاد والعباد.

العلم والاهتمام به هو السبيل الوحيد لبناء الأمم وتقدمها

وأكد رئيس الجامعة أن العلم والاهتمام به هو السبيل الوحيد لبناء الأمم وتقدمها، لافتًا أنه منذ يومين كان في مؤتمر دولي نظمته كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف وعنوانه: «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر» وطالبَ بأن يتم عمل حصر لتوصيات المؤتمرات التي تنظمها كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم وطبعها في كتاب وإهدائه إلى الجامعات المصرية المناظرة وإلى جميع مؤسسات الدولة الوطنية؛ بهدف استثمار مخرجات هذه المؤتمرات العلمية والعمل عليها؛ تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030م.

وشدد رئيس الجامعة على أهمية الجد والاجتهاد في طلب العلم وتحقيق التنمية الشاملة، خاصة وأن البحث العلمي هو القاطرة الحقيقة للتنمية.

مقالات مشابهة

  • السويد: أتمنى أن يكون حمدالله أكثر جدية في الفرص التي يحصل عليها
  • خرج من غزة لكن غزة لم تخرج منه.. عن الصدمات النفسية للجنود الإسرائيليين
  • وزارة الصحة في غزة: إصابة أكثر من 100 ألف فلسطيني منذ أكتوبر الماضي
  • كيف ينجح العقل الإسلامي المعاصر في صناعة التحالفات؟
  • رئيس جامعة الأزهر يشهد انطلاق فعاليات دورة "إعداد الداعية المعاصر"
  • معرض في فرنسا حول المنفى في التاريخ والفن
  • كيف يؤثر تأخير الساعة على الصحة النفسية والعقلية؟
  • أسعار النفط تستقر بعد هبوطها أكثر من 7% الأسبوع الماضي
  • استراتيجيات الحرب النفسية في زمن المعلومات المُضللة