على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها الأملاح للجسم، مثل الحفاظ على توازن السوائل وضبط ضغط الدم، فإن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن زيادة مستوياته عن الحد الطبيعي يؤدي إلى  أضرار خطيرة على الصحة قد تصل للإصابة بالسكتات الدماغية وسرطان المعدة، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم، أوضحها الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أبرزها الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، وقلة شرب الماء يوميًا، كما تحدث زيادة نسبة الأملاح نتيجة خلل في الهرمونات أو تناول  بعض الأدوية التي تتسبب في نقص السوائل بالجسم فضلًا عن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات المدرة للبول.

علامات زيادة الأملاح في الجسم 

يشعر الإنسان المصاب بزيادة نسبة الاملاح في جسمه بمجموعة من العلامات والأعراض، منها العطش المستمر، آلام في أحد جانبي الجسم، الشعور بالخمول ونقص الطاقة، تورم القدمين، الإسهال المتكرر، ورعشة الجسم، وارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام دقات القلب، بالإضافة إلى تشنج وضعف في العضلات والغثيان والتقيؤ.

وتابع استشاري أمراض الباطنة خلال حديثه لـ «الوطن»: «تحدث مجموعة من المضاعفات الخطيرة في حالة تجاهل المريض الأعراض السابقة، إذ قد يصل الأمر إلى الارتشاح الرئوي وتوقف عضلة القلب».  

طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم 

 ويمكن علاج ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم الجسم من خلال اتباع مجموعة من النصائح أشار إليها الدكتور محمد عبد الوهاب، أبرزها شرب كميات وفيرة من المياه، وتقليل ملح الطعام المستخدم في طهي الطعام، كما ينبغي ضرورة تجنب تناول الوجبات السريعة والإعتماد على نظام غذائي صحي.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأملاح الصوديوم سرطان المعدة نسبة الأملاح في الجسم الأملاح فی الجسم

إقرأ أيضاً:

خطورة الوقوف لفترات طويلة على صحة الجسم

كشفت النتائج بعد سبع أو ثماني سنوات أن الوقوف لفترات مطولة لا يفيد الصحة، بل على العكس يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات الدورة الدموية.

إذا كنت تفكر في الوقوف لفترات مطولة أثناء ساعات العمل لتلافي مخاطر الجلوس على المكتب، ربما لا يكون ذلك هو القرار الصحيح.

 

فقد توصلت دراسة أجريت في أستراليا أن الوقوف لفترات مطولة بدلا من الجلوس لا يحمي الجسم من أضرار نمط الحياة الخاملة، بل إن الوقوف من دون حركة فعلية أو تدريبات بدنية ليس له فائدة على الجهاز الدوري للجسم.

 

وفي إطار الدراسة التي أجريت بجامعة سيدني الأسترالية ونشرتها الدورية العلمية Journal of Epidemiology، طلب الباحثون من 83 ألف متطوع بريطاني ارتداء أجهزة إلكترونية خاصة لقياس الحركة وجمع بيانات عن نبض القلب ووظائف الجهاز الدوري.

وكشفت النتائج بعد سبع أو ثماني سنوات أن الوقوف لفترات مطولة لا يفيد الصحة، بل على العكس يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات الدورة الدموية مثل جلطات الدم ودوالي الساقين.

 

وصرح أحد الباحثين المشاركين في الدراسة لموقع "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية: "بالنسبة لمن يجلسون لفترات طويلة بشكل منتظم، فإن القيام بحركات مستمرة على مدار اليوم وممارسة التدريبات البدنية ربما تكون طريقة أفضل للوقاية من أمراض القلب والشرايين".

 

ونصح الباحث بالحصول على أقساط من الراحة على مدار اليوم بغرض الحركة، والاستفادة من هذه الفترات للقيام بأنشطة بدنية مثل السير أو صعود ونزول درجات السلالم للحفاظ على الصحة.

مقالات مشابهة

  • خطورة الوقوف لفترات طويلة على صحة الجسم
  • عدو القلب الأول.. مشروبات تتسبب بمرض السكري احذر منها
  • بماذا يشعر مريض القلب؟.. علامات تحذيرية تستدعي زيارة الطبيب فورا
  • احذر تناول هذه المكملات الغذائية معاً!
  • احذر! التهاب دواعم اللثة قد يهدد صحة القلب
  • 6 أعراض تدل على الإصابة بأنفلونزا المعدة.. تهدد حياة الأطفال
  • فوائد تناول الفواكه الطازجة يوميًا لصحة الجسم
  • علامات على الأظافر تشير إلى مشكلات صحية
  • احذر.. 5 أطعمة شهيرة تسبب زيادة الوزن دون أن تشعر