مع تزايد الدراسات التي تبحث عن حلول لوقف انتشار السرطان، الذي بات مرضًا واسع الانتشار على مدار السنوات الماضية، يعد البحث عن طرق طبيعية للوقاية منه ومنع انتشاره أحد أبرز الاتجاهات التي يتخذها العلماء. فما آخر الدراسات في هذا الصدد؟

نوع مكسرات شهير يساعد على منع انتشار السرطان.. ما هو؟

كشفت دراسة حديثة أن أحد المعادن الأساسية الموجودة بكثرة في مكسرات شهيرة قد يكون مفتاحًا لوقف انتشار سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

أشارت الدراسة، التي تدعمها مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إلى أن التحكم في التأثيرات المضادة للأكسدة للسيلينيوم، وهو مكون شائع في مكملات الفيتامينات المتعددة والأطعمة، أبرزها المكسرات الشهيرة مثل «الجوز البرازيلي» فضلاً عن اللحوم والفطر والحبوب، قد يكون حاسمًا في منع انتشار هذا النوع من السرطان.

قد يكون علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي صعبًا، ولكن يمكن السيطرة عليه غالبًا من خلال العلاج والجراحة ما لم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يجعله غير قابل للعلاج. يُعتقد أن السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة الحيوية، مفيد في مكافحة الخلايا السرطانية.

ومع ذلك، اكتشف البحث الجديد أن الخلايا السرطانية تحتاج إلى السيلينيوم، خاصة عندما تكون الخلايا متفرقة وبعيدة عن مجموعات الخلايا المزدحمة. وبمجرد تكتلها معًا، تنتج خلايا سرطان الثدي الثلاثية السلبية جزءًا دهنيًا يحتوي على حمض الأوليك (الموجود عادة في زيت الزيتون)، والذي يحميها من شكل من أشكال موت الخلايا المعروف باسم موت الخلية الحديدي الناجم عن حرمان السيلينيوم.

الدراسة البحثية التي نشرتها  «EMBO Molecular Medicine» كشفت أن السيلينيوم، وهو عنصر غذائي حيوي، يصبح نقطة ضعف لخلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي عندما تتشتت وتحاول غزو أجزاء أخرى من الجسم، ووجد فريق معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة واسكتلندا ومقره جلاسكو أن استهداف استقلاب السيلينيوم في خلايا السرطان المعزولة يدمرها بشكل فعال، وخاصة تلك التي تهدف إلى الانتشار إلى الرئتين.

يُبشر هذا الاكتشاف المحوري بالأمل في التوصل إلى علاجات جديدة لوقف تطور هذا السرطان العدواني. قال الدكتور سافيريو تارديتو، رئيس معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة واسكتلندا في جلاسكو، والذي يساهم أيضًا في مركز أبحاث السرطان في الجامعة الطبية في فيينا: «نحن بحاجة إلى السيلينيوم للبقاء على قيد الحياة، لذا فإن إزالته من نظامنا الغذائي ليس خيارًا. ومع ذلك، إذا تمكنا من إيجاد علاج يتداخل مع امتصاص خلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي لهذا المعدن، فقد نتمكن من منع انتشار هذا السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم».

فوائد الجوز البرازيلي

وبحسب موقع «good food»، فإن الجوز البرازيلي له العديد من الفوائد على الصحة العامة، والتي يستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

غني بمعدن السيلينيوم مصدر للدهون الأحادية غير المشبعة جيد للدماغ يدعم مستويات الكولسترول الصحية مفيد لصحة الغدة الدرقية له خصائص قوية مضادة للالتهابات يدعم توازن المزاج يدعم الجهاز المناعي

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجوز الجوز البرازيلي السرطان سرطان الثدي المكسرات أبحاث السرطان فی

إقرأ أيضاً:

سرطان الثدي بين الخرافات والحقائق.. واستشاري تغذية تكشف طرق تجنب الإصابة

سرطان الثدي من الأمراض التي حازت على اهتمام واسع في الأبحاث الطبية، إذ يسعى العلماء جاهدين للكشف عن أسبابه وعلاجاته الفعالة، وهناك اعتقادات خاطئة حول أسباب الإصابة، كشفت عنها الدكتورة هبة عبداللطيف، استشاري التغذية العلاجية، خلال لقائها مع الإعلامية آية جمال الدين، في برنامج «8 الصبح»، المذاع على قناة «dmc». 

وتتمثل تلك الاعتقادات في العامل الوراثي، إذ أضافت أن هناك من يعتقد أن العامل الوراثي وراء الإصابة بالسرطان، موضحة أنه يشكل من 5 إلى 10% فقط من أسباب الإصابة، وبقية النسبة ترتبط بعوامل مختلطة مع بعضها البعض، من ضمنها نمط الحياة كليا، معلقة: «جرى إجراء دراسة تفيد بأنّ ما بين كل 100 مصابة بالسرطان لو اتبع نظام غذائي صحي وسليم فإنّ حوالي 40% منهنم لم يصابوا بالمرض».

كيفية تجنب سرطان الثدي

وأضافت أنّ هناك الكثير من الاحتياطات التي تجنب الإصابة بسرطان الثدي، مثل النوم بالقدر الكافي وتناول المياه بكميات مناسبة، فضلا عن ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن الصحي، مشيرة إلى أنّ السمنة لها علاقة وطيدة بحوالي 13 نوعا من أنواع السرطانات، منها الثدي والأورام المتعلقة بالهرمونات كالثدي والمبايض والرحم والبروستاتا والقولون والمريء.

تجنب أطعمة تزيد الإصابة بالسرطان

وأشارت إلى أنّ صندوق أبحاث السرطان العالمي حذر من بعض الأطعمة التي تزيد الإصابة بسرطان الثدي، مثل المأكولات السريعة «fast food»، إذ يحتوي على سعرات حرارية عالية تتسبب في السمنة، كما يجب تجنب السكريات العالية.

حائط السد الأساسي للسرطان

وتابعت: «المناعة هي حائط السد الأساسي الأولي لأي خلية سرطانية، ما يؤكد أهمية النوم الصحي واتباع نظام غذائي سليم،  والإكثار من تناول مضادات الأكسدة لحماية المناعة والحفاظ على حياة صحية متوازنة».

مقالات مشابهة

  • سرطان الثدي بين الخرافات والحقائق.. واستشاري تغذية تكشف طرق تجنب الإصابة
  • في شهر التوعية بسرطان الثدي .. هل يمكن أن يُصاب الرجال بالمرض؟
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف تقللين خطر الإصابة؟
  • الدكتور أسامة حمدي: ثورة عملية في علاج سرطان البنكرياس بكاليفورنيا
  • بطل أولمبي سابق يواجه السرطان: أعيش آخر سنوات حياتي
  • وزير الصحة: سرطان الثدي يمثل تحديا عالميا والوزارة تولي أهمية كبيرة لعلاجه
  • نساء إفريقيات رائدات يتحّدن لمكافحة سرطان الثدي في القارة
  • أعراض لسرطان الثدي لا ينبغي تجاهلها
  • التغذية السليمة تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي