أوردت عدة مصادر تفاصيل جديدة بشأن طائرة الشحن التي تحطمت بدارفور بعد أن انتشرت تقارير تحمل معلومات مغلوطة في وقت سابق.

التغيير: وكالات

كشفت معلومات متواترة، أن طائرة الشحن التي تحطمت في منطقة المالحة بولاية شمال دارفور- شمال غربي السودان، الاثنين، تتبع للجيش السوداني وقتل في التحطم ثلاثة من منسوبيه، خلافاً لما تم تداوله من معلومات في وقت سابق.

وكان “مرصد حرب السودان” قال إن طائرة الشحن كانت جزءاً من جسر جوي مدعوم من دولة الإمارات العربية المتحدة، يهدف لدعم قوات الدعم السريع حسب الأدلة المستمدة من حطام الطائرة، لكن المعلومات الجديدة تنفي ذلك.

ونعت صفحات داعمة للجيش ثلاثة من منسوبي سلاح الجو السوداني، قالت إنهم “استشهدوا في حادثة الطائرة خلال أداء واجبهم بدارفور”، وهو ما أكده الناشط المتخصص في أخبار الحرب محمد خليفة المعروف بـ”خال الغلابة” في منشور على صفحته بـ(فيسبوك).

وقال خليفة، إنه يوجد ثلاثة سودانيين كانوا على متن الطائرة هم المقدم ملاح جوي ركن عبد المعز عمر والمساعد الفني سفيان خلف الله والمهندس بابكر عبد القادر.

وأكد أن الطائرة تتبع للجيش السوداني، وهي من نوع يوشن، كان يقودها طيارون من شرق أوروبا، وأنها أقلعت من بورتسودان نحو الفاشر في مهمة إسقاط جوي للفرقة السادسة مشاة، وتحمل أسلحة وذخائر ودواء.

وقال إن الطائرة أكملت مهمتها بنجاح وقامت بإسقاط ناجح، لكن في طريق عودتها بدأت تحترق وسقطت، ورجح أن وجود عطل فني أو تم استهدافها لكنه قال إنه احتمال ضعيف.

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت استهداف طائرة يقودها أجانب وإسقاطها في منطقة المالحة، وقالت إن الطائرة أسقطت البراميل المتفجرة على رؤوس المدنيين الأبرياء، ونشر منسوبو الدعم السريع مقاطع فيديو وصور لحطام الطائرة بعد إسقاطها.

فيما نقلت وكالة (رويترز) عن السفارة الروسية بالسودان، قولها إنها تحقق في تقارير تفيد باحتمال إسقاط طائرة شحن كان على متنها أفراد طاقم روس، وأوضحت أنها تنسق مع السلطات السودانية لجمع مزيد من المعلومات ومعرفة مصير ركاب الطائرة.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان الفاشر المالحة اليوشن بورتسودان روسيا مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان الفاشر المالحة اليوشن بورتسودان روسيا مصر الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

السودان.. بيان للجيش عن أول انشقاق كبير بصفوف الدعم السريع

أعرب الجيش السوداني، الأحد، عن ترحيبه بانشقاق القائد الرئيسي في قوات الدعم السريع، أبوعاقلة كيكل، ومعه مجموعة من قواته، فيما قال إنها أول مرة تنشق فيها شخصية كبيرة عن تلك القوات.

وقال الجيش في بيان نشر على حسابه على فيسبوك: "إنحاز لجانب الحق والوطن اليوم بعد مغادرته لصفوف المتمردين، ومقررا القتال جنبا إلى جنب مع قواتنا القائد بمليشيا آل دقلو الإرهابية أبوعاقلة كيكل ومعه مجموعة كبيرة من قواته".

وأضاف "ترحب القوات المسلحة بهذه الخطوة الشجاعة من قبلهم، وتؤكد أن أبوابها ستظل مشرعة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة".

وجدد الجيش في بيانه الإشارة إلى عفو يضمنه القائد العام للقوات المسلحة، عبدالفتاح البرهان، لأي "متمرد ينحاز لجانب الوطن ويبلغ لأقرب قيادة عسكرية بكل مناطق السودان".

وخلال الأيام الأولى للحرب التي اندلعت في أبريل 2023، أعلن قائد قوات "درع السودان"، أبو عاقلة كيكل، انضمامه إلى قوات الدعم السريع، وأصبح أحد قادتها المؤثرين.

وقاد كيكل في ديسمبر الماضي، معركة الاستيلاء على مدينة ود مدني الاستراتيجية في ولاية الجزيرة بوسط السودان، ليصدر حميدتي قرارا بتعيينه حاكما للولاية، بعد سيطرة قواته عليها.

وظهر كيكل لأول مرة في ديسمبر 2022 مرتديا زي الجيش السوداني، معلنا عن تكوين قوات "درع السودان"، كحركة للمطالبة بحقوق أهل وسط السودان، بينما شاع وقتها أن الحركة وثيقة الصلة باستخبارات الجيش السوداني، قبل أن يعلن قائدها انضمامه رسمياً إلى الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • سفارة روسيا في السودان تحقق بـ"إسقاط طائرة شحن" فوق دارفور
  • سفارة روسيا في السودان تحقق بـ”إسقاط طائرة شحن” فوق دارفور
  • السفارة الروسية بالسودان تحقق في إسقاط طائرة بدارفور
  • سفارة روسيا في السودان تحقق بـإسقاط طائرة شحن فوق دارفور
  • مرصد حرب السودان: قوات الدعم السريع تسقط طائرة شحن إماراتية بالخطأ
  • الدعم السريع: إسقاط طائرة حربية أجنبية تقاتل بجانب الجيش السوداني بشمال دارفور
  • تطور مفاجئ.. قائد قوات الدعم السريع بالجزيرة يسلم نفسه وقواته للجيش السوداني
  • انتصارات جديدة للجيش السوداني وأحد كبار قيادات الدعم السريع يعلن تسليم نفسه وقواته وآلياته العسكرية للجيش
  • السودان.. بيان للجيش عن أول انشقاق كبير بصفوف الدعم السريع