صحيفة البلاد:
2024-10-22@00:35:23 GMT

إعادة هيكلة إدارات الموارد البشرية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

إعادة هيكلة إدارات الموارد البشرية

تقوم بعض الشركات بتكريم موظفيها كل ٥ سنوات تقديراً منها لجهودهم، مثل هذا التكريم يقوى روح الإنتماء لدى الموظفين.
على النقيض من ذلك، نجد شركات تنهي خدمات موظفيها القدماء عن طريق الإيميل، وأحيانا كثيرة بطريقة فجائية، مشكلة بعض الشركات، وأقسام الموارد البشرية فيها، أنها تتعامل مع الموظفين كأرقام، أو كما قال أحد رجال الأعمال القدماء إنهم يطبِّقون مادرسوه في الجامعات، و ينسون تطبيق مبدأ الرحمة، وإنهم يتعاملون مع بشر وليس مجرد أرقام.

في الغرب، إذا توقعت الشركه انخفاض في أرباح العام القادم، تلجأ إلى تخفيض أعداد العاملين، و كثيراً ما نقرأ أن شركة عالمية قررت إنهاء عقود الآلاف من موظفيها، بل وإغلاق مكاتب كامله في دولة ما،
وهو مايتم تطبيقه عندنا في بعض الشركات تحت مسمَّيات عده مثل إعادة الهيكلة.
وهناك أمثله لشركات تقدِّر موظفيها ذوي الخبرة، و ترفض التفريط فيهم.

دائماً أذكر ما فعله المدير الأمريكي عندما طلب منه مجلس الإدارة إنهاء خدمات أكثر من مائه من الموظفين، لتوقعهم إنخفاض الأرباح بملايين الدولارت، فطلب مهلة ليرد عليهم، واجتمع بالموظفين وعرض عليهم الموقف، و اقترح أن يقوم البعض بالتنازل عن جزء من إجازاتهم المدفوعة لتوفير المبلغ المطلوب من مجلس الإدارة، بدلاً من إنهاء خدمات البعض منهم، وبدأ بنفسه حيث تنازل عن جزء من رصيده، و بالفعل تفاعل جميع الموظفين، وتنازل كل منهم عن جزء من الاجازة المدفوعة، و تم توفير مبلغ أكبر من المطلوب. لقد فكر خارج الصندوق و بحث عن حل يحقق المطلوب دون المساس بالموظفين.

وأحياناً يقوم موظفو الموارد بتطبيق بعض المقاييس عند اختبار المتقدمين للوظائف في غير محلها. فمثلاً إحدى الشركات كانت تطلب من المتقدمين أن يحلوا بعض القضايا الافتراضية كجزء من اختبارات القبول، مع العلم بأن أغلب المتقدمين حديثو التخرج وليس لديهم خبرة، وبالتالي ليس لديهم خبرة في التعامل مع هذه القضايا لأنهم ببساطة لم يمروا بها، وإذا سألت أي متخصص، لقال بإن مثل هذه الاختبارات تكون بعد مزاولة الوظيفه بمدة، يكون الموظف قد رأى كيفية تعامل رؤسائه، والموظفين أصحاب الخبر مع مثل هذه المواقف.

ويبدو أن موظفي الموارد البشرية، سوف يشربون من نفس كاس إعادة الهيكله، فالعالم مقبل على إعادة هيكلة الموظفين في الموارد البشرية كما نعرفها.
بل إن بعض الشركات في الغرب، رأت انتفاء الحاجة لأقسام الموارد البشرية، وقامت بالاستعانة بشركات خارجية للقيام بالعمل بدلاً من توظيف قسم كامل، فيما
يسعى البعض الآخر، إلى تغيير الأدوار التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الموارد البشریة بعض الشرکات

إقرأ أيضاً:

الموارد البشرية: الاعتماد المهني يسهم في إيجاد سوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة

الرياض

واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جهودها في رفع جودة مخرجات سوق العمل من خلال برنامج الاعتماد المهني الذي حقق أرقامًا قياسية منذ إطلاقه، باعتماده أكثر من 209,500 عامل في مختلف المهن، وتغطية أكثر من 1,000 مهنة حول العالم.‎

ويهدف برنامج الاعتماد المهني إلى التأكد من امتلاك العامل الوافد المهارات والمؤهلات اللازمة وفق متطلبات كل مهنة، بما يتسق مع التصنيف السعودي الموحد للمهن وبما يضمن توفير بيئة عمل أكثر كفاءة وجودة.

ويشتمل البرنامج على خدمتي “التحقق المهني” و “الفحص المهني” اللتين تعملان وفق آليات ومنهجيات محددة حيث تهدف خدمة “التحقق المهني” إلى التحقق من مهارات وخبرات وشهادات العمالة الوافدة في الوظائف ذات المهارات العالية، وتتم بطريقة مؤتمتة بالكامل من خلال منصة إلكترونية موحدة، وتستغرق الخدمة مدة أقصاها 15 يوم عمل.
فيما تستهدف خدمة “الفحص المهني” أصحاب المهارات المتوسطة والمنخفضة للمهن التي لا تتطلب شهادات علمية، حيث يتم تقييم مستوى مهارات العمالة الوافدة من خلال اختبارات عملية ونظرية، وذلك قبل دخول العمالة الوافدة للمملكة وبعد القدوم.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية تسعى من خلال برنامج الاعتماد المهني إلى تمكين أصحاب العمل من فحص عمالتهم من خلال أكثر من 127 مركزًا للفحص المهني داخل المملكة وخارجها، حيث شملت الخدمة منذ إطلاقها 5 دول خارج المملكة تعـد الأعلى تصديرًا للعمالة الوافدة لسوق العمل السعودي، وتشمل باكستان، والهند، وبنجلاديش، وسريلانكا، ومصر.

ويواصل البرنامج النمو والتوسع لتغطية دول إضافية، وعدد أكبر من المهن والدول المرسلة للعمالة الوافدة، مما سيسهم في رفع وعي أصحاب الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة بأهمية اعتماد العمالة الوافدة المؤهلة، وضمان جودة الأداء الوظيفي والتأهيل المهني للعاملين في مختلف القطاعات، لينظّم دخول العمالة التي تمتلك المعرفة والمهارات للمملكة، ويسهم في إيجاد ســـوق عمل بكفاءات موثوقة.

مقالات مشابهة

  • ملتقى الموارد البشرية بدبي يناقش أبرز الاتجاهات العالمية
  • متى تظهر أهلية الضمان المطور لشهر نوفمبر 2024 ؟ وزارة الموارد البشرية تجيب
  • وزير الموارد البشرية: الشباب السعودي أثبت كفاءته العالية في سوق العمل
  • ملتقى الموارد البشرية 2024 يناقش الاتجاهات العالمية حول إدارة المواهب
  • "الموارد البشرية" توقع اتفاقية لتقديم خدمات نوعية لموظفي القطاع العام
  • الموارد البشرية: الاعتماد المهني يسهم في إيجاد سوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة
  • إعادة هيكلة وزارة الزراعة.. خطوة نحو زيادة الكفاءة والإنتاجية
  • عاجل| الشركات العقارية المصرية تستعد للمشاركة في إعادة إعمار لبيا
  • ‎الموارد البشرية تبحث تخفيف شروط تراخيص الاستشارات للأفراد