بوابة الوفد:
2024-10-22@02:50:37 GMT

الأطعمة المصنعة تشكل ضرر إضافي على مرضى السكري

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

حذر علماء في دراسة جديدة من أن الاستهلاك المتكرر لـ الأطعمة فائقة التصنيع قد يسبب ضررًا خطيرًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني .

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، تربط مجموعة من الأبحاث بين الإفراط في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة ومجموعة من المشكلات الصحية، بدءًا من ارتفاع معدلات أمراض القلب إلى السمنة واضطرابات النوم والقلق والاكتئاب والموت المبكر.

وقال باحثون من جامعة تكساس في أوستن إن تناول الأطعمة المعبأة والمصنعة بشكل كبير مثل المشروبات الغازية الخالية من السكر والبسكويت والحبوب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 .

ويمكن لتناول الطعام المحمل بالإضافات الغذائية أن يؤدي إلى ارتفاع متوسط ​​مستوى السكر في الدم على مدى أشهر، مما يسبب ارتفاعًا في مقياس يسمى HbA1C ، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية.

وربطت الدراسة الجديدة بين عادات الأكل والسيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وهي الحالة التي لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من الأنسولين.

قالت ماريسا برجرماستر، إحدى مؤلفي الدراسة: "لقد وجدنا أنه كلما زادت الأطعمة شديدة المعالجة من حيث الوزن في النظام الغذائي للشخص، كان التحكم في نسبة السكر في الدم أسوأ، وكلما زادت الأطعمة المعالجة أو غير المعالجة بشكل طفيف في النظام الغذائي للشخص، كان التحكم في نسبة السكر في الدم أفضل".

وشملت الدراسة 275 بالغًا أمريكيًا من أصل أفريقي من مدينة أوستن تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع 2، إذ قدم كل شخص تقريرين عن نظامه الغذائي لمدة 24 ساعة وعينة دم لقياس مستويات بروتين الهيموجلوبين في الدم HbA1C.

وقييم العلماء عمليات استدعاء النظام الغذائي بناءً على ثلاثة مؤشرات مستخدمة على نطاق واسع والتي تنظر إلى الجودة الشاملة أو التغذية في النظام الغذائي للشخص.

أظهر المشاركون الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الكاملة أو الأطعمة والمشروبات التي تعرضت لأدنى قدر من المعالجة سيطرة أفضل على نسبة السكر في الدم.

وتعتبر قيمة HbA1C أقل من 7 في فحص الدم مثالية لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين بلغت نسبة الأطعمة فائقة المعالجة 20% أو أقل من نظامهم الغذائي كانوا في المتوسط ​​أكثر احتمالا لتلبية هذه العلامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأطعمة السكري ارتفاع مستويات السكر الأشخاص المصابين القلق والاكتئاب ارتفاع معدلات نسبة السکر فی الدم السکری من النوع 2 النظام الغذائی

إقرأ أيضاً:

طقس السبت..تشكل ضباب محلي بالسواحل الوسطى والواجهة المتوسطية

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، تشكل ضباب محلي بالسواحل الوسطى والواجهة المتوسطية.

كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية محلية خلال الصباح والليل بالسهول وكذا السواحل الشمالية والوسطى، وشمال المنطقة الشرقية والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

ومن المتوقع أيضا أن يظل الطقس مشمسا طيلة النهار بكافة أرجاء البلاد، مع هبوب رياح رملية محلية داخل الأقاليم الجنوبية، وهبوب رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى والجنوب.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و 08 درجات بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط ، والريف وبالهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و24 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية، وستكون ما بين 14 و16 درجة بالقرب من السواحل، وما بين 15 و19 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة العليا، فستكون في ارتفاع.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة ومهدية، وهائج بالجنوب، وسيصبح محليا قليل الهيجان إلى هائج خلال المساء ما بين طانطان ولكويرة.

مقالات مشابهة

  • تقليل الأطعمة الغنية بالصوديوم لتفادي ارتفاع ضغط الدم
  • منجم فوائد.. البصل الأخضر يعالج أخطر الأمراض أبرزها السمنة ومشاكل النظر
  • فقدان الوزن.. 3 خطوات بسيطة لضمان نتائج سريعة
  • 3 أطعمة تقلل من فرص الإصابة بسرطان الدم وتحافظ على صحة الجسم
  • فيروس كورونا يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكر
  • طرق ذكية لتقليل الملح دون تغيير الطعم وتفادي ارتفاع ضغط الدم
  • تامر عاشور يحيي حفلًا إضافيّا بمهرجان الموسيقي العربية.. الليلة
  • خطورة استخدام حقن علاج السكر الشهيرة في التخسيس (شاهد)
  • طقس السبت..تشكل ضباب محلي بالسواحل الوسطى والواجهة المتوسطية