بعد اليانسون من أفضل المشروبات العشبية التي تساعد في تحسين الصحة العامة الإنسان وحمايته من عدد كبير من الأمراض.

ووفقا لما جاء في موقع نعرض فوائد صحية مذهلة لتناول اليانسون يوميا 

عشبة خارقة تحرق الدهون وتنسف الكرش وسعرها رخيص |هؤلاء الممنوعون منها «مش هفتح بطني عشان بُقي».. خالد الصاوي يرفض عمليات التخسيس|وهذه أهم المخاطر


اليانسون يحسن الهضم

يمتلك خصائص طاردة للريح تُستخدم لتقليل الانتفاخ وفي إحدى الدراسات، تحسنت وظيفة الأمعاء لدى 20 مريضًا تناولوا اليانسون لمدة 5 أيام.

كما يمكن أن يحسن عدد عمليات الإخلاء يوميًا وقد يساعد تأثيره الملين في مكافحة الإمساك و يتمتع اليانسون بمكانة بارزة في الطب الفارسي التقليدي.

لقد تم استخدام اليانسون كعلاج لعسر الهضم منذ العصور القديمة ويمكن أن يحسن حالات مثل الانتفاخ والامتلاء والشبع المبكر كما أن المعلق المائي لليانسون يمكن أن يقلل من قرحة المعدة لدى الفئران.

ويمكن أن يمنع تلف الغشاء المخاطي في المعدة ويقلل من إفراز الحمض من خلال خصائصه المضادة للإفراز ومضادات الأكسدة .

يقلل من آلام الدورة الشهرية

يمكن أن يساعد اليانسون بشكل فعال في تقليل آلام الدورة الشهرية في حالة عسر الطمث الأولي وألم في أسفل البطن يحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية.

وجدت دراسة أجرتها جامعة شهيد بهشتي الطبية في إيران على 180 طالبة تتراوح أعمارهن بين 18 و27 عامًا يعانين من عسر الطمث الأولي، أن المجموعة التي تلقت 500 مجم من الدواء العشبي (الزعفران واليانسون وبذور الكرفس) 3 مرات يوميًا لمدة 3 أيام يمكن أن تجد راحة من آلام الدورة الشهرية ويحتوي اليانسون على خاصية مضادة للتشنج تخفف من الانقباضات اللاإرادية للعضلات .

يقلل من أعراض الاكتئاب

يُقدر أن الاكتئاب يؤثر على أكثر من 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم و أن اليانسون يمتلك تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق تساعد في مكافحة الاكتئاب.
وقد يساعد اليانسون في علاج اكتئاب ما بعد الولادة واضطراب المزاج الذي يحدث بعد الولادة

تخفيف أعراض انقطاع الطمث
هل تعلم أن حوالي 1.5 مليون امرأة تعاني كل عام من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل والتعب وآلام المفاصل والأرق وانخفاض الرغبة الجنسية

وحدت إحدى الدراسات أن النساء التي تناولت كبسولة تحتوي على 330 مجم من اليانسون 3 مرات في اليوم لمدة 4 أسابيع انخفاضًا في تكرار وشدة الهبات الساخنة كما يحتوي الزيت العطري لليانسون على عوامل إستروجينية مثل الأنيثول التي تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث وقد يساعد هذا النشاط الإستروجيني في إدارة كثافة العظام ومنع فقدان العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الفائدة لليانسون.

ينظم مستويات السكر في الدم

تحتوي بذور اليانسون على 50 مركبًا محتملًا مضادًا لمرض السكري يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم كما أن الأنيثول يمتلك خصائص مضادة لمرض السكري ويساعد أيضًا في علاج العديد من الأمراض المزمنة.


يمنع نمو الميكروبات والفطريات
يظهر مستخلص اليانسون أنشطة قوية مضادة للفطريات ويعمل ضد أنواع معينة من الفطريات مثل المبيضات البيضاء، والكانديدا بارابسيلوسيس، والكانديدا تروبيكاليس، والكانديدا سودوتروبيكاليس، والكانديدا كروساي 

خصائص مضادة للالتهابات

الأنيثول، المكون الرئيسي في اليانسون، يمتلك خصائص مضادة للالتهابات و يعمل هذا المركب الطبي النشط ضد التهاب اللثة (PD)، وهو مرض التهابي مزمن .

وفقًا لدراسة أجريت على الحيوانات، قد يُظهر زيت اليانسون الثابت تأثيرًا مضادًا للالتهابات بقوة الإندوميثاسين 

منع رائحة الفم الكريهة

تنتج رائحة الفم الكريهة أو رائحة الفم الكريهة عن وجود أجزاء صغيرة من الطعام أو بكتيريا زائدة متبقية داخل فمك. 
يعاني حوالي 50% إلى 60% من سكان العالم من رائحة الفم الكريهة ويمكن لليانسون أن يقتل البكتيريا المسببة للرائحة في تجويف الفم ويعمل كعلاج عشبي طبيعي لرائحة الفم الكريهة

اليانسون يعالج الأرق

في الدراسات، وجد أن مسحوق ومشروب اليانسون في الماء الساخن فعال في علاج الأرق، اليانسون هو علاج طبيعي بديل للمرضى الذين يعانون من الأرق المزمن،ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الفائدة بشكل أكبر.

يُعتقد أن اليانسون يقدم فوائد أخرى معينة، في حين لا يوجد أي دليل علمي يدعمها على الإطلاق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليانسون مرض السكر عسر الهضم عسر الطمث قرحة المعدة الامساك كثافة العظام الدورة الشهرية القولون العصبي انقطاع الطمث متلازمة القولون العصبي الهبات الساخنة أعراض انقطاع الطمث رائحة الفم

إقرأ أيضاً:

صبورة السيد: المجلس الوطني للتعليم يساعد على استقرار السياسة التعليمية

أكدت النائبة صبورة السيد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أهمية مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم والبحث والابتكار كإحدى أهم توصيات الحوار الوطنى، مشيرة إلي أنهاتشرفت بالمشاركة بمناقشات جميع القوى السياسية في مصر من أغلبية وأقلية داخل  الحوار الوطنى بشأنه، وتوافق الجميع على أهمية أن نكون أمام مجلس وطنى للتعليم لمواجهة إشكاليات تغير الوزراء من فترة لأخرى مع ضرورة أن نكون أمام استراتيجية واضحة للمنظومة التعليمية يتم العمل في إطارها من جانب الوزراء المتعاقبين.

النائب أيمن محسب يطالب وزارة التعليم بإعادة النظر في التقييمات الأسبوعية للمرحلة الابتدائية وزير التعليم العالي يزور طلاب جامعة الجلالة المُصابين بمجمع السويس الطبي

جاء ذلك في كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، لمناقشة مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم، مؤكدة علي أن وجود هذا المجلس يؤدي الى استقرار السياسة التعليمية لفترة جيدة نستطيع خلالها تطوير التعليم بشكل جيد، وإشراف الرئيس عليه رسالة في أن التعليم أولوية للقيادة السياسية ..ولا توجد دولة فى العالم تقدمت وازدهرت إلا باهتمامها بالتعليم، خاصة أن التعليم هو قضية أمن قومى وعنصر أساسى فى بناء البشر الذين يسهمون بدورهم فى بناء الأوطان من خلال دعمهم للاقتصاد وغيره وهو ما يتحقق من خلال هذا المشروع.

ولفتت إلي أنها  توافق علي مشروع القانون خاصة أنه خطوة هامة نحو تعزيز التعليم والبحث العلمي في مصر، وتنسيق سياسات التعليم بما يخدم سوق العمل ويدعم مساعي الدولة المصرية في بناء منظومة تعليمية متطورة قادرة على المنافسة و مواجهة تحديات المستقبل، كما أنها توجه الشكر للنائبة دعاء عريبى على مشاركته فى إعداد هذا المشروع من خلال تقديم مشروع مماثل.

 

مقالات مشابهة

  • منجم فوائد.. البصل الأخضر يعالج أخطر الأمراض أبرزها السمنة ومشاكل النظر
  • لمحبي ورق العنب.. 5 فوائد مذهلة لن تخطر على بالك بعد تناوله
  • 10 فوائد لتناول البلح الأحمر.. أبرزها مكافحة السرطان
  • صبورة السيد: المجلس الوطني للتعليم يساعد على استقرار السياسة التعليمية
  • ماذا يحدث عند شرب 3 لتر من الماء يوميًا؟.. فوائد مذهلة
  • صحي ورخيص .. طريقة عمل بسكويت اليانسون
  • المغص والقولون ومشاكل الصدر .. مشروب عشبي رخيص يمتلك فوائد خارقة|لن تتوقعه
  • للسيدات.. انقطاع الطمث المبكر يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للمرأة| تفاصيل
  • لن تتوقع| هل تناول العسل يساعد في إنقاص الوزن؟