استقبل اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، اليوم الإثنين، السفير كريستيان برغر، سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، فى إطار زيارته للمحافظة لتفقد ومتابعة المشروعات الممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والإتحاد الأوروبى لتنقية مياه مصرف كيتشنر بطول 67 كيلو متر والتي يتم تنفيذها بمحافظات ( الدقهلية - الغربية - كفر الشيخ ) بقيمة 87 مليون يورو، مقسمين إلى 79 مليون يورو قرض من البنك الأوروبى و8 مليون يورو منحه من الاتحاد الأوروبى.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ، واللواء محمد صلاح السكرتير العام للمحافظة، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، والدكتور عبده محمدين مدير الوحدة التنفيذية لمشروع كيتشنر بوزاره التنمية المحلية، والدكتوره هناء صالح نائب مدير الوحدة التنفيذية بوزارة التنمية المحلية، ومحمد حمص مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، والدكتور توفيق الخشن قائد الفريق الإستشارى، والمهندس شكرى حسين نائب قائد الفريق، والدكتور أحمد سعيد قائد الفريق المشرف على تنفيذ المحطة الوسيطة بنبروه، وإبراهيم صابر رئيس مركز ومدينة نبروه.

حيث قام محافظ الدقهلية وسفير الإتحاد الأوروبى بتفقد مقر الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظه للوقوف على كيفية العمل بها وإدارة المصانع، وتم الإستماع إلى شرح مفصل حول عمل الإدارة وشرح مفصل حول مشروع مصرف كيتشنر، كما تفقدا موقع المحطة الوسيطة نبروه، والجاري العمل بها.

وثمن المحافظ دور الإتحاد الأوروبى والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار لمساهمتهم في حل المشاكل التي تواجه مصرف كيتشنر من خلال تنقية المياه، وتنفيذ وإنشاء مصانع لتدوير القمامة وغلق المقالب للحفاظ على البيئة.

وأوضح المحافظ بأن المشروعات المستهدفة بالدقهلية ضمن مشروع مصرف كيتشنر يتم تنفيذها بمركزي نبروه وبلقاس وهي عبارة عن ( إنشاء المحطة الوسيطة بنبروه على مساحة 2 فدان - غلق المقلب العمومي بقلابشو مركز بلقاس علي مساحة 52 فدان - إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبة بقلابشو علي مساحة 18 فدان بطاقة استيعابية 600 طن يومي - تطوير ورفع كفاءة الحملات الميكانيكية نبروه وبلقاس ).

ومن جانبه وجه سفير الإتحاد الأوروبي شكره وتقديره لمحافظ الدقهلية على حسن استقباله والتعاون الوثيق لإنجاز المشروعات الممولة بنطاق المحافظة من الإتحاد الأوروبي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار للحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخيه.

وقال السفير " حرصت علي زيارة محافظة الدقهلية نظرًا لمكانتها التاريخية التي تتميز بها ورموزها الذين أضافوا لمصر وللعالم الكثير والكثير في كافة المجالات العلمية ".

وأكد سفير الإتحاد الأوروبي أن مصرف كيتشنر يعد أحد أهم مشروعات الاتحاد الأوروبي للحفاظ على البيئة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار حريصين كل الحرص علي نظافة البيئة للمساهمة في حل مشكلة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

كما أكد السفير أن الهدف هو رفع وعي الشباب للحفاظ على المياه من خلال عقد ندوات تثقيفية بالمدارس والجامعات للحد من تلوث المياه والقاء المخلفات بكافة أنواعها بالمجارى المائيه.

كما أكد على أن نظافة الترع والقنوات عامل مهم للحفاظ على المياه في مصر وجودتها، ولدينا حرص شديد على المشاركة في هذا الملف، معربًا عن سعادته البالغة لزيارة محافظة الدقهلية لمتابعة العمل فى مشروع من أهم مشروعات الإتحاد الأوروبي وهو مشروع تطوير مصرف كيتشنر الذي سيسهم فى خدمة ثلاث محافظات من أكبر محافظات الدلتا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الدقهلية تطوير مصرف كيتشنر سفير الإتحاد الاوروبى مصرف كيتشنر الإتحاد الأوروبی الإتحاد الأوروبى لإعادة الإعمار سفیر الإتحاد مصرف کیتشنر للحفاظ على

إقرأ أيضاً:

بوريطة: إستونيا الدولة الـ20 داخل الإتحاد الأوروبي التي تدعم مبادرة الحكم الذاتي

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإستوني، مارغوس تساهكنا، اليوم الاثنين بالرباط، في ندوة صحفية مشتركة لهما عقب المباحثات التي جمعتهما، عزم المغرب وإستونيا على بحث إمكانات تطوير علاقاتهما الثنائية.

وفي هذا السياق قال ناصر بوريطة، في الندوة الصحفية المشتركة مع نظيره الإستوني، إن “هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية جمهورية إستونيا للمغرب”، مشيرا إلى أن “علاقة المغرب بإستونيا هي علاقة قديمة ومتجذرة بدأت في بداية القرن الماضي سنة 1920، حيث كانت أول إتصالات دبلوماسية بين البلدين”.

وأبرز بوريطة أن “جمهورية إستونيا كانت من بين الدول التي تتوفر على قنصل فخري بمراكش مابين 1932 و1940، وهذا دليل على أن التواصل بين البلدين كان قديما رغم البعد الجغرافي ، و اليوم نحيي هذه العلاقات التي كانت قديمة بين البلدين”.

وقدم بوريطة شكره لوزير خارجية إستونيا ولبلاده على “موقفهم الإيجابي من قضية الصحراء المغربية والمتضمن في الإعلان المشترك الذي صدر اليوم، والذي يأتي في إطار اليدنامية التي أطلقها جلالة الملك والدعم الذي تحظى به مبادرة الحكوم الذاتي داخل الإتحاد الأاوربي” يقول بوريطة .

وشدد بوريطة على أن “جمهورية إستونيا هي الدولة رقم 20 داخل الإتحاد الأوروبي التي لها موقف إيجابي من مبادرة الحكم الذاتي”.

واعتبر بوريطة أن “هذه الزيارة تعتبر نقطة تحول في العلاقة بين البلدين، حيث ستخلق أرضية صلبة  لتعاون اقتصادي وتشاور سياسي ومكثف بين البلدين وتنسيق أكبر لدعم متبادل للترشيحات بين بلدين”.

مقالات مشابهة

  • سفير الإتحاد الأوروبي يقوم بزيارة لدار ابن لقمان بالمنصورة
  • محافظ الدقهلية يصطحب سفير الاتحاد الأوروبي لزيارة دار ابن لقمان بالمنصورة التي أسر فيها لويس التاسع ملك فرنسا.. شاهد
  • سفير الاتحاد الأوروبي: حريصون على التعاون مع مصر في مجال البيئة
  • محافظ الدقهلية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر
  • سفير الاتحاد الأوروبي يزور دار ابن لقمان في الدقهلية
  • بوريطة: إستونيا الدولة الـ20 داخل الإتحاد الأوروبي التي تدعم مبادرة الحكم الذاتي
  • محافظ الدقهلية وسفير الإتحاد الأوروبي يتفقدا المحطه الوسيطة للمخلفات الصلبة بنبروة
  • محافظ الدقهلية وسفير الاتحاد الأوروبى يتفقدان إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.. شاهد
  • وزير الري: تراجع نصيب الفرد من المياه لـ500 متر وخطة لمواجهة التحديات