مع بدء العد التنازلي لتغيير الساعة بإضافة 60 دقيقة إلى التوقيت الحالي في آخر خميس من شهر أكتوبر الجاري، يرحب معظمنا بساعة نوم إضافية، لكن نظام تغيير الساعات مرتين في العام قد يكون مثيرًا للجدل بسبب المخاوف الصحية والسلوكية المرتبطة بتغيير أنماط النوم والتكيف مع الليالي الطويلة.

 وأظهرت بعض الدراسات أن هذا يعطل دورات النوم الطبيعية للجسم، مما قد يؤثر على الصحة البدنية والعقلية، بحسب مانشرته صحيفة "اندبيدنت" البريطانية.

كيف يؤثر تغيير الساعة على الصحة البدنية؟

يحتوي الدماغ البشري على ساعة بيولوجية، تُعرف أيضًا باسم الإيقاع اليومي، والتي تعمل على مدار دورة مدتها 24 ساعة.

ومع كسب ساعة إضافية أو فقدان ساعة من النوم، فإن هذا يعطل دورة النوم وقد يكون من الصعب على بعض الأشخاص العودة إلى جدولهم الطبيعي. كما أن اضطراب النوم قد يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وفي دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام عام 2019، تم فحص تأثير نقص النوم على أمراض القلب لدى الفئران، ووجدت الدراسة أنه بعد 16 أسبوعًا، أصيبت الفئران التي تعطلت دورات نومها ببقع شريانية أكبر مقارنة بالفئران ذات أنماط النوم الطبيعية.

 

كما كان لدى الفئران التي تعاني من نقص النوم مستوى مضاعف من بعض خلايا الدم البيضاء في الدورة الدموية، وكميات أقل من الهيبوكريتين، وهو هرمون يلعب دورا رئيسيا في تنظيم حالات النوم والاستيقاظ.

 

وقال الدكتور مايكل تويري، مدير المركز الوطني لأبحاث اضطرابات النوم التابع للمعهد الوطني للقلب والغداء والدم في الولايات المتحدة: "يبدو أن هذا هو الدليل الأكثر مباشرة حتى الآن على الروابط الجزيئية التي تربط الدم وعوامل الخطر القلبية الوعائية بصحة النوم".

وارتبط فقدان ساعة من النوم أثناء تغيير التوقيت في الربيع بزيادة حالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. في الولايات المتحدة، تبلغ المستشفيات عن ارتفاع بنسبة 24% في حالات الإصابة بالنوبات القلبية كل عام في يوم الاثنين بعد تقديم التوقيت.

 

أظهرت الأبحاث أيضًا زيادة في حوادث السيارات بالمملكة المتحدة عندما يتم تأخير الوقت في الأشهر الباردة، حيث يتكيف السائقون مع تغيير الوقت.

 

 

وفقًا لبيانات شركة زيورخ للتأمين ، فإن السائقين أكثر عرضة للحوادث بين الساعة 4 مساءً و7 مساءً في نوفمبر، بعد تغيير الساعات، كما لاحظت الشركة زيادة بنسبة 10 إلى 15 في المائة في حجم الحوادث خلال ذلك الوقت مقارنة ببقية اليوم.

 

كيف يؤثر تغيير الساعة على الصحة العقلية؟

عندما تعود الساعات إلى الوراء في الخريف، نحصل على ساعة إضافية من ضوء النهار في الصباح - ومع ذلك، فإن هذا لا يستمر إلا لبضعة أسابيع قبل أن تقصر الأيام وتشرق الشمس في وقت متأخر أكثر فأكثر.

ويمكن أن تؤدي زيادة ساعات الظلام إلى انخفاض الحالة المزاجية والاكتئاب لدى بعض الأشخاص، فضلاً عن التعب وآلام العضلات وضعف العظام بسبب نقص فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس.

ويعاني بعض الأشخاص أيضًا من اضطراب عاطفي موسمي (SAD) نتيجة لقصر الأيام وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، تشمل أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي انخفاض الحالة المزاجية بشكل مستمر، وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية، والتهيج، والشعور باليأس أو الذنب، والنوم لفترة أطول من المعتاد.

 

وأفادت هيئة الخدمات الصحية إن نقص ضوء الشمس قد يمنع جزءًا من الدماغ يسمى المهاد من العمل بشكل صحيح، وهو ما قد يؤثر على إنتاج الميلاتونين (هرمون النوم) والسيروتونين (هرمون المزاج)، بالإضافة إلى إيقاع الساعة البيولوجية للجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الساعة تغيير الساعة كلية الطب بجامعة هارفارد نقص ضوء الشمس شهر أكتوبر النوم الطبيعي على الصحة

إقرأ أيضاً:

إصابة 23 جندياً صهيونيا في لبنان وغزة خلال ال24 الساعة الماضية

الثورة نت/
اعترفت جيش العدو الصهيوني، اليوم الإثنين ، بإصابة نحو 23 جندياً صهيونيا خلال ال 24 الساعة الماضية في لبنان وغزة.
وقالت وسائل إعلام العدو :ان 23 جنديًا إسرائيليًا اصيبوا خلال ال24 ساعة الماضية حيث أُصيب 17 جنديًا عند الحدود مع لبنان و ست جنود في غزة”.
يشار الى ان جيش العدو الصهيوني، اعترف ايضا امس الأحد، بإصابة 26 جنديا في المعارك مع المقاومة الفلسطينية واللبنانية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • قطع مياه الشرب عن 3 قرى في بني سويف خلال 48 ساعة بسبب أعمال الصيانة
  • إصابة 23 جندياً صهيونيا في لبنان وغزة خلال ال24 الساعة الماضية
  • استشاري: التعب الجسدي قد يصيب بعض الأشخاص بالقلق.. وهناك آخرين يتعرضون لمشاكل بالقلب بسبب المشاكل النفسية
  • رئيس لجنة الصحة بالبرلمان: ضم المستشفيات النفسية والحميات بتعديلات قانون التأمين الصحي الشامل
  • موعد بداية فصل الشتاء 2024 .. تفاصيل
  • هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام؟.. يحرمك من 20 رزقا
  • للسيدات.. انقطاع الطمث المبكر يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للمرأة| تفاصيل
  • النوم أقل من 5 ساعات يوميا يسبب أضرارا كارثية .. الصحة تحذر
  • أبراج الشماتة.. وجود هؤلاء في حياتك يؤثر على صحتك النفسية| تفاصيل