عدد من الاضطربات الجوية يشهدها مسطح البحر المتوسط مع اقتراب النصف الثاني من فصل الخريف بعد نحو 14 يوما، إذ تتشابه السمات المناخية لتلك الأونة مع سمات فصل الشتاء، وتكثر المنخفضات الجوية التي تؤثر على مسطح البحر المتوسط، كما يزيد نشاط وسرعات الرياح الشمالية الشرقية والغربية أحيانا.

اضطربات ومنخفضات جوية قادمة من أوروبا

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي  بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ مسطح البحر المتوسط في منتصف فصل الخريف وطوال أسابيع فصل الشتاء، يتأثر بعدد كبير من المنخفضات الجوية القادمة من جنوب شرق القارة الأوربي أو القادمة من طبقات الجو العليا، وتعمل على تكاثر السحب الممطرة، بكميات غزيرة ومتفاوتة الشدة من مكان لأخر، ولكنها تكون أكثر قوة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وتضعف كميات الأمطار والاضطربات الجوية كلما اتجهنا للداخل.

نوات المكنسة والقاسم هما آخر نوات خريف 2024 

وقالت «غانم»، إنّ هذه المنخفضات وحالات عدم الاستقرار في الطقس خلال تلك الفترة، أطلق عليها الصيادين وأهالي الإسكندرية، أسماء للنوات التي تشهدها المحافظة خلال فصل الخريف وحتى فصل الشتاء، وتتضمن نوة المكنسة الثانية التي تبدأ من 22 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 26 نوفمبر، و«نوة القاسم» تبدأ من من 4 ديسمبر وحتى يوم 9 ديسمبر، وهما آخر النوات قبل بداية فصل الشتاء.

وأشارت إلى أنه في تلك الأونة تحدث حالات عدم استقرار، وتزداد كميات الأمطار المتوقعة في هذا الوقت من فصل الخريف، وتنخفض قيم الحرارة العظمى والصغرى، كما يسود الطقس الغائم على السواحل الشمالية الغربية والشرقية، وأحيانا تمتد إلى جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبري ومدن القناة.

6 نوات فقط طوال فصل الشتاء

ولفتت إلى أنه مع بداية الساعات الأولي من فصل الشتاء، يستقبل البحر المتوسط «نوة الفيضة الصغرى»، من 19 حتى 24 ديسمبر، وبعد ذلك تتوالي باقي نوات الشتاء، «نوة رأس السنة» من 1 لـ7 يناير، «نوة  الغطاس» من 19 لـ21 يناير، «نوة الكرم» من 28 يناير لـ2 فبراير، «نوة الشمس الصغري» من 18 لـ20 فبراير، وأخيرا «نوة الحسوم» من 8 لـ15 مارس، وهي آخر نوات فصل الشتاء، مؤكدة أن كل أسماء النوات مسمياتها جاءت من أهالي الإسكندرية والصيادين، وذلك منذ سنوات طويلة.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد الجوية البحر المتوسط فصل الشتاء فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تستقبل أولى نواة الشتاء رياح الصليب

تشهد محافظة الإسكندرية اليوم الأحد، استقرارا في درجات الحرارة ليسود طقس خريفي على مدار اليوم، مع نشاط ملحوظ للرياح وانعدام فرص سقوط الأمطار.

وفقا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية، سجلت درجات الحرارة على محافظة الإسكندرية، العظمى منها 28 درجة مئوية والصغرى 20 درجة، مع رياح نشطة على مسطح البحر الأبيض المتوسط.

ويسود اليوم طقس خريفيا معتدلا نهارا ومائلا للبرودة ليلا على محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية للبلاد، مع عدم وجود أي فرص لسقوط الأمطار وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

يتوقع خبراء الأرصاد أن تستقبل محافظة الإسكندرية المحافظات الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، مساء اليوم الأحد، نوة "رياح الصليب"، وهي أولى نوات فصل الخريف، وتمتاز بالرياح العنيفة وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة في الأغلب.

وتشهد الإسكندرية على مدار العام نحو 18 نوة، بينها 11 نوة تعد الأكثر قوة وضراوة كونها تأتي خلال فصل الشتاء، حيث تأتي بأمطار غزيرة ورياح عاتية بعضها يتسبب في غرق شوارع المدينة وإلزام المواطنين المنازل.

تبدأ نوة "رياح الصليب" عادة في يوم 20 أكتوبر من كل عام وتمثل بداية سلسلة النوات المطيرة خلال فصلي الخريف والشتاء.،  تعتبر نوة "رياح الصليب" نوة خريفية تُعرف بأنها تحمل رياحا ساخنة شديدة، عادةً ما تبدأ برياح قوية غير ممطرة، لكنها في الأغلب تنتهي بأمطار خفيفة.، تستمر نوة رياح الصليب لمدة 3 أيام.، تهب على الإسكندرية في صورة رياح غربية قد تكون عنيفة في أغلب الأحيان.، عادة لا تؤثر على رحلات الصيد والملاحة البحرية. 

 يعقبها نوة "المكنسة" والتي تأتي عادة في يوم 16 نوفمبر من كل عام والتي تشهد أمطارا شديدة لمدة 4 أيام.

من جانب اخر تستعد هيئة الصرف الصحى بالاسكندرية لاستقبال نوة رياح الصليب ، قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن هيئة الأرصاد أعلمت شركة الصرف باحتمالية وتوقعات سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة في إسكندرية ،ان هناك حالة من الاستعداد بانتشار العربات والبدلات على مستوى المحافظة بالكامل. 

ولفت إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية وشركات المرافق مستعدة وتحت تنسيق كامل تحت رئاسة محافظة الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، متابعًا: «محافظة الإسكندرية تشهد كل عام عدد كبير من النوات تبدأ بالرياح الصليبية، والمحافظة تستعد لاستقبال كل فصل شتاء من الشتاء الذي يسبقه بخطة كبيرة لتطهير الشبكات ورفع كفاءة المحطات ورفع كفاءة السيارات  التي تتعامل مع الأمطار».

وأوضح أن هناك تعاون كبير من الوزارات المعنية في وزارة الري في هيئة الطرق ومع كل الشركات الموجودة في المحافظة، إذ أن هناك تنسيق كامل بين الجهات من أجل الاستعداد لدخول الشتاء الحالي.

 

مقالات مشابهة

  • مؤتمر حوض البحر المتوسط يواصل فعالياته لليوم الثاني على التوالي
  • الإسكندرية تستقبل أولى نواة الشتاء رياح الصليب
  • الأرصاد: شتاء هذا العام بارد كالمعتاد دون تسجيل انخفاضات قياسية
  • انخفاض الحرارة...الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس الأحد 20 أكتوبر 2024
  • مواجهة العراق والأردن في النصف الثاني من الشهر المقبل
  • قواقع بحرية وسرديات تحتوي على اللٓالىء على أرصفة الإسكندرية في فصل الخريف
  • «آشلي» تصل بريطانيا.. أمطار غزيرة ورياح والأرصاد تصدر تحذيرا باللون الأصفر
  • الأرصاد الجوية تطلق تحذيرا عاجلا عن طقس الأسبوع
  • «الصرف الصحي» بالإسكندرية: استعدادات مكثفة لاستقبال نوات فصل الشتاء