قال العلماء إن الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساعد على التعافي بعد العمليات الجراحية، وذلك من خلال المساعدة في تقليل معدل ضربات القلب وإدراك الألم .

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، أجرى الباحثون مراجعة للدراسات الموجودة حول الموسيقى ودورها في مساعدة الأشخاص على التعافي من العمليات الجراحية.

 

وعمل الباحثون على تضييق قائمة من 3736 دراسة إلى 35 ورقة بحثية تضمنت بيانات عن نتائج المرضى مثل الألم والقلق، بالإضافة إلى مقاييس معدل ضربات القلب واستخدام المواد الأفيونية.

 

وقال العلماء من خلال التحليل إن الفعل البسيط المتمثل في الاستماع إلى الموسيقى بعد الجراحة - سواء باستخدام سماعات الرأس أو من خلال مكبر الصوت - كان له "تأثيرات ملحوظة" على المرضى خلال فترة تعافيهم.

 

أفاد المرضى الذين استمعوا إلى الموسيقى أنهم شعروا بانخفاض كبير في مستويات الألم والقلق في اليوم التالي للجراحة.

 

وصرح شهزايب رئيس، أحد مؤلفي البحث الجديد: "على الرغم من أننا لا نستطيع أن نقول على وجه التحديد أنهم يعانون من ألم أقل، إلا أن الدراسات كشفت أن المرضى يشعرون بذلك".

 

كما أنهم استخدموا أقل من نصف كمية المورفين مقارنة بمن لم يستمعوا إلى الموسيقى، بحسب الباحثين.

ارتبطت الموسيقى بانخفاض معدل ضربات القلب بنحو 4.5 نبضة في الدقيقة لدى المرضى مقارنة بأولئك الذين لم يستمعوا إلى الموسيقى.

وأفاد العلماء إن الحفاظ على معدل ضربات قلب المريض ضمن نطاق صحي يمكن أن يساعد في تحسين التعافي من خلال السماح بتداول جيد للأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم.

 

وقال إيلدو فريزا من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا نورث ستيت: "يمكن للموسيقى أن تساعد في تسهيل الانتقال من مرحلة الاستيقاظ إلى العودة إلى الحياة الطبيعية كما تساعد في تقليل التوتر حول هذا الانتقال"

وقال الباحثون إن الاستماع إلى الموسيقى يعد تجربة أكثر سلبية مقارنة بالتأمل، وربما تناسب بعض المرضى بشكل أفضل.

وأشارت نتائج البحث، التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأمريكية للسرطان السريري لعام 2024، إلى أن انخفاض مستويات الكورتيزول عند الاستماع إلى الموسيقى قد يلعب دورًا في تخفيف آلام المرضى.

 

يأمل العلماء أن يتمكن برنامج تجريبي لتقييم استخدام الموسيقى في مرحلة ما بعد الجراحة من إلقاء المزيد من الضوء على هذا الموضوع.

 

قال الدكتور فريزا: "نعتقد أن الموسيقى يمكن أن تساعد الأشخاص بطرق مختلفة بعد الجراحة لأن الموسيقى يمكن أن تكون مريحة وتجعلك تشعر وكأنك في مكان مألوف".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموسيقى انخفاض كبير ضربات قلب حسب صحيفة معدل ضربات القلب الاستماع إلى الموسیقى معدل ضربات یمکن أن من خلال

إقرأ أيضاً:

رامي صبري ينعى أحمد علي موسي : "توفي شاعر الإحساس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعي الفنان رامي صبري الشاعر الغنائي أحمد علي موسي، والذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم.

نشر الفنان رامي صبري علي صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديو "إنستجرام"، صوره له مع الشاعر أحمد علي موسي ليشارك بها جمهوره.

منشور الفنان رامي صبري 

وعلق الفنان رامي صبري على الصورة "توفي إلي رحمة الله تعالى شاعر الاحساس والضلع الثالث في مثلثنا الفني الغالي احمد علي موسي".

وأعلن الفنان رامي صبري عن مكان عزاء الشاعر أحمد علي موسي وجاء في المنشور "أدعو الله الكريم أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته، يقام العزاء غداً في مسجد الشرطة الشيخ زايد قاعة الكريم".

قدم الشاعر أحمد علي موسي العديد من الأعمال الغنائية، مع أبرز وأهم نجوم العالم العربي،. قدم اغنية تملي معاك، واغنية غمضت عيني للفنان رامي صبري، وعدد كبير من نجوم الغناء.

مقالات مشابهة

  • تحذير سيصدم المدخنين.. آثار التدخين تبقى في العظام للأبد
  • الاستماع للموسيقى يسرع من التعافي بعد العمليات الجراحية.. دراسة تكشف التفاصيل
  • رامي صبري ينعى أحمد علي موسي : "توفي شاعر الإحساس"
  • دراسة.. 4 أيام من العمل تقلل من توتر الموظفين
  • آلية جديدة لعلاج سرطان عنق الرحم تقلل نُسب الوفاة
  • دراسة بألمانيا.. 4 أيام عمل في الأسبوع تقلل من توتر الموظفين
  • الموسيقى تسرّع التعافي من الجراحة
  • بالأسماء.. مقتل 5 جنود إسرائيليين خلال العمليات القتالية على الحدود مع لبنان
  • وزير الري: صيف 2024 شهد أعلى معدل لاستهلاك المياه في التاريخ