يواجه طلاب سودانيون في مصر مستقبلا غامضا، بعدما اتخذت الحكومة المصرية قرارات بإغلاق مدراس سودانية بسبب "عدم التزامها" بإجراءات الحصول على تصاريح عمل.

وفي ظل الظروف التي يواجهها السودانيون الذين وصلوا إلى مصر بأعداد كبيرة منذ بدء الحرب في أبريل 2023، ناشدت أسر وأصحاب مدارس سودانية متضررة المسؤولين في مصر بإيجاد حلول بديلة لتقديم المساعدة لهؤلاء الطلاب، حرصا على استكمال مسارهم التعليمي.

وكانت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية في القاهرة، قد أصدرت في وقت سابق هذا الشهر، تنويها لأصحاب المدارس والأسر السودانية، يفيد أن السلطات التعليمية المصرية لم توافق بعد للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي.

وأوضحت المستشارية، في بيان، أنه لم يتم إصدار قرار رسمي من وزارة التربية والتعليم الاتحادية في السودان، بشأن التقويم الدراسي للمدارس السودانية في مصر.

وطالبت أصحاب المدارس بالالتزام التام واحترام سيادة وقرارات الدولة المضيفة مصر.

وأشارت إلى أن إغلاق المدارس لا يزال سارياً. ولم تحصل أي من المدارس السودانية على ترخيص من السلطات المصرية لاستئناف الدراسة.

ودعت المستشارية كذلك، الأسر السودانية، إلى التمهّل في عملية التسجيل للعام الدراسي الجديد، وعدم دفع الرسوم نهائياً.

لكن السيدة السودانية "أم خالد"، قالت لقناة "الحرة"، إنها نزحت إلى مصر ومعها 4 أطفال، مضيفة أن "اثنين منهم في المرحلة الإعدادية، واثنين في الثانوية".

وتابعت: "سجلتهم في المدارس السودانية ودفعت كل ما أملك من أموال، وحاليا تم إغلاق هذه المدارس، ولا أعرف كيف سأواصل تعليمهم، لأنني بالأساس لا أعمل ومصابة بالسرطان".

وفي يونيو الماضي، أغلقت السلطات المصرية عدداً من المدارس السودانية، حتى توفر الاشتراطات القانونية لممارسة النشاط التعليمي.

وتُلزم السلطات المصرية المدارس السودانية المتواجدة على أراضيها بشروط، بينها الحصول على موافقة من وزارتي التعليم والخارجية السودانية، وموافقة من الخارجية المصرية، بالإضافة إلى ضرورة توفير مقر مناسب للمدرسة، يتناسب مع كافة الجوانب التعليمية.

لا ترخيص بالعمل.. توجيه بـ"الالتزام التام" للمدارس السودانية في مصر أصدرت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية في القاهرة، تنويها لأصحاب المدارس والأسر السودانية المتواجدين في البلاد، يفيد أن السلطات التعليمية المصرية لم توافق بعد للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي.

وتتضمن الشروط أيضاً إرفاق بيانات خاصة بمالك المدرسة، وطلب من مالك المدرسة للمستشارية الثقافية بالسفارة السودانية، بالإضافة إلى ملف يحتوي على المراحل التعليمية وعدد الطلاب المتوقع تسجيلهم.

من جانبها، قالت مديرة أحد المراكز التعليمية السودانية، غادة ناصر، لقناة "الحرة": "نحن معلمون بالمقام الأول وأصحاب رسالة، وهدفنا الأول هو تقديم الرسالة لأطفالنا، ونطالبهم بتبسيط الإجراءات وأن يسمحوا للأطفال بالتعليم".

ومنذ اندلاع الحرب، كشفت أرقام المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من مليوني سوداني لجؤوا إلى دول مجاورة، ومعظمهم في تشاد وجنوب السودان ومصر. وتستضيف الأخيرة أكثر من نصف مليون لاجئ.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: للمدارس السودانیة المدارس السودانیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

فتح باب الترشح للعمل بالمدارس المصرية اليابانية في 19 محافظة

فتحت مديريات التربية والتعليم في 19 محافظة باب الترشيح للعمل في المدارس المصرية اليابانية، أو المدارس القائمة بالمحافظات، «55 مدرسة يابانية إضافة إلى 100 مدرسة حكومية قائمة»؛ لحاجتها لزيادة عدد القائمين على متابعة تنفيذ الأنشطة على مستوى كل المحافظات ضمن خطط وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم باستخدام النظام الياباني، والذي يركز على تحسين البيئة التعليمية وتعزيز السلوكيات الإيجابية بين الطلاب.

ويستند فتح باب الترشيح للعمل في المدارس المصرية اليابانية إلى بروتوكول التعاون مع الجانب الياباني باختيار ممن تتوافر لديهم السمات الشخصية والقدرات المهنية والفنية التي تتناسب مع مهام تفعيل ومتابعة تنفيذ الأنشطة بكفاءة عالية.

المحافظات المستهدفة بفتح باب الترشيح للعمل في المدارس اليابانية

ووفقا لمخاطبات وزارة التربية والتعليم إلى المديريات، تتضمن المحافظات المستهدفة عددًا من الإدارات التعليمية، في محافظات: «الجيزة، المنوفية، الدقهلية، السويس، جنوب سيناء، دمياط، المنيا، القليوبية، الفيوم، الغربية، الشرقية، أسوان، الأقصر، الإسماعيلية، الإسكندرية، بورسعيد، البحر الأحمر القاهرة، وتم تحديد عدد المعلمين المطلوبين لكل محافظة وفق احتياجات كل إدارة.

وطالبت المديريات بالإعلان في كل الإدارات التعليمية فتح باب الترشيح للعمل في المدارس المصرية اليابانية؛ لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المرشحين، وخاصة في الإدارات التي توجد بها مدارس مصرية يابانية أو قائمة، وحددت آخر موعد لتقديم الترشيحات هو يوم الخميس الموافق 24 أكتوبر 2024.

موعد مقابلات المدارس المصرية اليابانية

وتجرى المقابلات في مديريات التربية والتعليم، خلال الفترة من 24 أكتوبر 2024، إلى 30 أكتوبر 2024، على أن يتم إبلاغ وحدة المدارس المصرية اليابانية بموعد ومكان عقد المقابلات فور تحديدهما، ويتوجب إرسال قائمة بالمرشحين إلى الوحدة، بالإضافة إلى كشف كامل ببيانات جميع المرشحين، على أن يتم ذلك في موعد أقصاه 31 أكتوبر 2024.

وطالبت المديريات بالإعلان عن فتح باب التقديم لترشيح متابعين لتنفيذ الأنشطة من العاملين الحاصلين على مؤهل تربوي، ممن يتوافر لديهم السمات الشخصية والقدرات المهنية والفنية التي تتناسب مع القيام بالمهام المطلوبة، وتشكيل لجنة من المختصين بمديريتكم الموقرة لعقد المقابلات الشخصية بعضوية أساسية لمسئول توكاتسو بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحاته
  • مدارس الإمارات الوطنية تشارك في منتدى جامعات آسيا الوسطى بطشقند
  • مطالب مغربية لمفوضية اللاجئين بإحصاء الصحراويين في تندوف وإدانة استمرار تجنيد الأطفال
  • الكشف عن «عصابة حديثي الولادة» وإغلاق مستشفيات في اسطنبول
  • وزير التربية يوافق على فتح مدارس للأسر الشيعية اللبنانية في المحافظات الشيعية!!
  • فتح باب الترشح للعمل بالمدارس المصرية اليابانية في 19 محافظة
  • السلطات المصرية تمنع الناشر المعارض هشام قاسم من السفر
  • مليشيات الحوثي تجبر المراهقين في مدارس صنعاء على هذا الأمر
  • محمود حسن رئيس لجنة الوفد في حي العرب ببورسعيد: إدارة شرق التعليمية تعمل كخلية نحل بقيادة "الجعبرى"