شهد معهد العالم العربي في باريس مساء أمس السبت، وبحضور حشد كبير من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية الفرنسية والعربية، حفل إطلاق النسخة الفرنسية من كتاب "صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية" للأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، وذلك بالإضافة لإطلاق مرحلة جديدة من مُبادرة "تعزيز المحتوى العربي في مكتبات العالم" والتي سبق الإعلان عن مرحلتها الأولى مؤخراً في معرض فرانكفورت للكتاب 2024، من قبل مركز أبوظبي للغة العربية.

ويستعرض الكتاب سياسات ومُبادرات الشيخ محمد بن زايد على الصعد المحلية والعربية والدولية، لتكون نبراساً للأجيال الحالية والقادمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وتأتي الترجمة الفرنسية بعد صدور أربع ترجمات أخرى باللغات الإنجليزية والإسبانية والصينية والهندية، بما يُتيح الفرصة لإطلاع جمهور عالمي أوسع على الكتاب خاصة في عواصم صُنع القرار.

 

إنجازات عالمية 

وتمّ في نهاية الحفل الذي حضره عدد من الدبلوماسيين العرب والفرنسيين، تبادل الهدايا التذكارية بين كل من معهد العالم العربي ومركز أبوظبي للغة العربية وسفارة دولة الإمارات ومكتب نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. كما قام المؤلف بتوقيع عدد من النسخ للحضور باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، والذين أشادوا بأهمية الكتاب وبالمكانة الدولية المُهمّة للشيخ محمد بن زايد، وبما حققه من إنجازات عالمية كُبرى.

 

مُخاطبة القارئ الأوروبي

وفي كلمته الترحيبية بالحضور، أشاد جاك لانغ وزير الثقافة الفرنسي السابق ورئيس معهد العالم العربي في باريس، بالعلاقات الإماراتية الفرنسية المميزة في كافة المجالات وخاصة في المجال الثقافي. واعتبر أنّ صدور الترجمة الفرنسية لكتاب قيّم عن سيرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإطلاقها من باريس، يُعتبر حدثاً سياسياً وفكرياً مُهمّاً جداً كونه يُتيح ليس فقط للقارئ الفرنسي بل للأوروبي أيضاً ولكافة الناطقين بالفرنسية في مختلف أنحاء العالم، فرصة التعرّف على إنجازات رئيس دولة الإمارات، وما قدّمه لشعبه، ولكافة شعوب العالم من مُبادرات إنسانية وجهود لإرساء السلام.

 

سياسة الإمارات 

ويتناول الكتاب معالم سياسة دولة الإمارات من أجل تعزيز التسامح ونشر قيم الأخوة الإنسانية وصناعة السلام والثقافة وتعزيز الاستقرار في المنطقة والعالم، إضافة لسرد استراتيجية مُعالجة الفكر المُتطرّف.
كما أشاد جاك لانغ بالدور المُتنامي لدولة الإمارات، وخاصة مركز أبوظبي للغة العربية في دعم العربية وتطويرها والنهوض بها علمياً وتعليمياً وثقافياً وإبداعياً، وبما يُقدّمه المركز من دعم مميز بهدف تعزيز جهود تعلّم اللغة العربية في فرنسا وباريس بشكل خاص.


محطات مُضيئة

من جهته رحّب فهد سعيد الرقباني، سفير دولة الإمارات لدى فرنسا، بالحضور في الحدث المُهم، مُشيداً بالتطوّر الملحوظ الذي تشهده العلاقات الإماراتية الفرنسية بما في ذلك المجال الثقافي، والتي نمت أكثر وبشكل ملحوظ مُنذ الزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى باريس في يوليو (تموز) 2022 كأوّل زيارة خارجية له منذ توليه رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أعرب عن سعادته بصدور الطبعة الفرنسية من الكتاب الذي يُبرز محطات مُضيئة من سيرة رئيس دولة الإمارات. كما وأشاد بدور معهد العالم العربي في باريس بنشر اللغة العربية والاهتمام بتعليمها.


مُحاربة التطرّف

وفي تقديمه للكتاب، أكد د.علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أهمية إطلاق النسخة الفرنسية من كتاب الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي "صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية"، والذي يُبرز دور رئيس الدولة في مُحاربة التطرّف والإرهاب، وما تقوم به دولة الإمارات في هذا الصدد، والتي أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، على المحبة والتسامح ورفض العنف بكل أشكاله.

 

رسائل التسامح والتعايش

وأوضح أنّ الكتاب يُبرز رسائل التسامح والتعايش والحوار كأسس للتعاون بين الأمم وداخل المُجتمع الواحد، حيث غدت الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتحظى بتقدير كافة الدول، كما تمّ توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المُشترك في أبوظبي عام 2019 بين الأزهر الشريف وحاضرة الفاتيكان، وتمّ بعدها بسنوات افتتاح بيت العائلة الإبراهيمية في جزيرة السعديات بأبوظبي، تعزيزاً لقيم التنوّع والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان.
كذلك أشاد د.علي بن تميم بالدور الثقافي المرموق لمعهد العالم العربي برئاسة جاك لانغ الذي أطلق كتاب "اللغة العربية.. كنز فرنسا" باعتبارها لغة حضارة عظيمة وتُصنّف كخامس أكثر اللغات استخداماً في العالم، وهو من قال "دعونا نحتضن لغة الضّاد.. كنز هذا العالم، وأنّ على العرب أن يفخروا بلغتهم وثقافتهم".

شهادة "سمة"

كما سلّط د.علي بن تميم الضوء على أهمية شهادة "سمة" التي يُقدّمها معهد العالم العربي، بدعم من مركز أبوظبي للغة العربية، والمُعترف بها عالمياً لإثبات المستوى في اللغة العربيّة المعياريّة الحديث. ويسعى المعهد إلى نشر لغة الضّاد في العاصمة الفرنسية عبر منهج تربوي حديث ودقيق يُمكن ملاحظته من خلال دوراته المُتنوّعة، وفي شهادة تقييم الكفاءة التي أطلقها.

تعزيز المحتوى العربي

وأطلق مركز أبوظبي للغة العربية مبادرة تعزيز المحتوى العربي في مكتبات العالم، بالتعاون مع مكتب نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وذلك بهدف إثـراء وإغناء المكتبات الكبرى في مختلف الدول بالآلاف من عناوين الكتب العربية في مختلف التخصصات. وتشمل المُبادرة في مرحلتها الثانية مكتبة معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية.
وكانت اللجنة العلمية لمركز أبوظبي للغة العربية قد عقدت قبل أيام اجتماعها الثالث لهذا العام، لبحث سُبل تعزيز المحتوى العربي والبحث العلمي عبر الاستفادة من الذكاء الاصطناعي. وأكد رئيس المركز د.علي بن تميم أنّ مبادرات مركز أبوظبي للغة العربية حققت حضوراً مؤثراً في القطاعات المُستهدفة، وذلك بفضل حرصها على جودة المحتوى العربي.

مشروع هام 

وأطلق مركز أبوظبي للغة العربية مؤخراً مشروع "50 عملاً أدبياً هاماً من العالم العربي" ضمن فعاليات معرض فرانكفورت للكتاب 2024، بهدف تسليط الضوء على قائمة مختارة لمؤلفين عرب، لإنشاء مرجع دائم لعشاق الأدب والمجتمع الدولي للنشر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الشیخ محمد بن زاید آل نهیان مرکز أبوظبی للغة العربیة معهد العالم العربی فی تعزیز المحتوى العربی دولة الإمارات اللغة العربی د علی بن تمیم فی باریس

إقرأ أيضاً:

رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يبدأ زيارة لروسيا للمشاركة في قمة بريكس

بدأ رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان زيارة إلى روسيا يشارك خلالها في أعمال القمة الــ 16 لقادة دول مجموعة بريكس التي تستضيفها مدينة قازان الروسية خلال الفترة من 22 إلى 24 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ومن المقرر أن تكون هذه لمشاركة الأولى للإمارات في القمة بصفتها عضواً في مجموعة بريكس.

وحضر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة العشاء أقامها له نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ويبحث رئيس الإمارات خلال الزيارة مع بوتين مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تجمع البلدين إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

المصدر وكالات الوسومالإمارات بريكس روسيا

مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يبدأ زيارة لروسيا للمشاركة في قمة بريكس
  • السويدي يوقّع النسخة الفرنسية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” في باريس
  • «أبوظبي للغة العربية» يوقع مذكرة تفاهم مع «محمد بن راشد للفضاء»
  • جمال السويدي يوقّع النسخة الفرنسية من كتابه الجديد في باريس
  • مذكرة تفاهم بين أبوظبي للغة العربية ومركز محمد بن راشد للفضاء
  • محمد بن زايد في روسيا.. حوار بناء لعالم أفضل
  • «أبوظبي للغة العربية» يستعرض الحلول الرقمية في قطاع النشر في «جيتكس جلوبال 2024»
  • جمال السويدي يوقّع كتاب «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية» بمعرض فرانكفورت الدولي
  • مشاريع "أبوظبي للغة العربية" في "جيتكس" ترسخ مواكبته التطورات التكنولوجية