قال الدكتور محمد عفيفي، أخصائي تغذية علاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن الصيام المتقطع عبارة عن نظام غذائي يتم من خلاله يتم تحديد فترات تناول الطعام، وأيضا الامتناع عن الطعام، فضلا عن تحديد الكميات المناسبة والوقت المخصص لذلك، مضيفًا أن هناك العديد من الأنواع للصيام المتقطع، منهم نوع يسمى بـ«16 و8» والذي يعني صيام 16 ساعة وتناول الـ3 وجبات اليومية خلال 8 ساعات الباقيين.

وأضاف «عفيفي»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى، أن النوع الثاني من الصيام المتقطع يُعرف بـ«5 و2»، أي تناول الطعام خلال 5 أيام بالأسبوع وصيام اليومين الباقيين مع تقليل السعرات بهما إلى 500 أو 600 سعر حراري طوال اليوم كله، ويُسمح في هذان اليومين بشرب المشروبات بدون سكر أو لبن.

وتابع، أن النظام الثالث من الصيام المتقطع يُعرف بـ«eat، stop، eat،.. »، أي صيام 24 ساعة بعدها تناول الطعام بالـ24 ساعة التاليين لهما، وهكذا، بينما النوع الرابع يعُرف بـ«12 و12» أي صيام 12 ساعة وإفطار 12 ساعة، بينما النوع الخامس يتمثل في صيام 20 ساعة متواصل ثم تناول وجبة واحدة كبيرة ليلا، مشيرا إلى أن الصيام المتقطع نمط حياة لإجبار الإنسان على إنقاص الوزن أو اتباع نظام صحي.

اقرأ أيضاًاحذر من الأكل بعد العاشرة مساءً.. أخصائية تغذية تكشف 10 طرق لعلاج النحافة

أخصائية تغذية تكشف عن أسباب وأعراض النحافة

أخصائي تغذية يحذر من تناول هذا النوع من الأسماك.. لهذا السبب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور محمد عفيفي المعهد القومي للتغذية نظام الصيام المتقطع نظام صحي الصیام المتقطع

إقرأ أيضاً:

6 أعراض تدل على الإصابة بأنفلونزا المعدة.. تهدد حياة الأطفال

أنفلونزا المعدة أو ما يُعرف بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي عبارة عن التهاب وتهيج يحدث في المعدة والأمعاء، نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، وهو من الأمراض الأكثر إنتشارًا، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.. فما أعراضه؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟.

تعتبر الفيروسات مثل نوروفيروس وروتا فيروس من أكثر الفيروسات شيوعًا والمتسببة في الإصابة بأنفلونزا المعدة، حسب ما قاله الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة المصري، والتي تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة أو تناول الطعام والماء الملوث.

 وتابع عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية خلال حديثه لـ «الوطن»، أن تقلبات الطقس في الخريف قد تؤثر على جهاز المناعة، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة، كما يؤدي الازدحام مع بدء الموسم الدراسي، وتجمع الناس في أماكن مغلقة، إلى زيادة انتشار العدوى.

أعراض أنفلونزا المعدة 

وتتمثل أعراض الإصابة بانفلونزا المعدة في الآتي:

الإسهال قد يكون شديدًا ويستمر لعدة أيام. القيء يحدث في حالات العدوى الحادة. آلام البطن قد تكون تشنجات أو ألم مستمر. ارتفاع درجة الحرارة. الإرهاق، والشعور بالتعب والضعف العام. الغثيان، رغبة دائمة في التقيؤ.

ويعتبر الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة هم الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بعدوى أنفلونزا المعدة، ولفت خبير المناعة إلى أنه يمكن أن تؤدي الإصابة إلى حالات الإسهال الحادة مسببة الجفاف خاصة عند الأطفال الصغار، ما يهدد حياتهم إذا لم يُعالج بسرعة.

طرق الوقاية من أنفلونزا المعدة 

ويمكن الوقاية من الإصابة بأنفلونزا المعدة من خلال اتباع مجموعة من النصائح الهامة، أبرزها:

 تجنب مشاركة الأدوات الشخصية. تجنب تناول الأطعمة  من الباعة الجائلين، والأطعمة غير المراقبة جيدا. ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، خاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.  تنظيف الأسطح بانتظام باستخدام المطهرات.  تجنب إعداد الطعام للآخرين عند الإصابة.  غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد. طهي الأطعمة البحرية بشكل صحيح.

وفيما يخص العلاج، أوضح الدكتور مجدي بدران أنه يتمثل في الراحة وشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف، كما يمكن استخدام الأدوية، تحت إشراف الطبيب، لتخفيف الأعراض مثل الحمى والصداع.

مقالات مشابهة

  • 6 أعراض تدل على الإصابة بأنفلونزا المعدة.. تهدد حياة الأطفال
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن».. طبيب يكشف 5 أنواع الصيام المتقطع
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن واتباع نظام صحي».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • تعريف الصيام المتقطع .. و3 طرق لتطبيقه |فيديو
  • خبير تغذية للمسافرين: تجنبوا تناول الطعام في الطائرة
  • وداعًا للوزن الزائد .. 10 خطوات بسيطة لإنقاص الوزن بدون حرمان
  • منعًا لكارثة صحية.. خبير تغذية يحذر من تناول الطعام على الطائرة (تفاصيل)
  • الدكتور عاطف بسيوني يوضح خطورة استخدام حقن علاج السكر الشهيرة في التخسيس
  • إنقاص الوزن بدون ريجيم .. 10 حيل غريبة لها مفعول السحر