كشف الطبيب النفسي بافيل بيشاستنوف أن غسل اليدين بشكل متكرر قد يشير إلى أن الشخص تغلب عليه أفكار وسواسية أو يعاني من قلق متزايد، وقال الأخصائي: "إن الرغبة المستمرة في غسل يديك مع الخوف الشديد من الإصابة بالعدوى هي نوع من اضطراب الوسواس القهري".

 

وأوضح أنه مع الوسواس القهري، يعاني الشخص من الهواجس (الأفكار الوسواسية والقلق والمخاوف) والأفعال القهرية - وهي أفعال تصبح طقوسًا وسواسية بالنسبة له وغسل اليدين، بحسب الطبيب النفسي، هو نوع من الإكراه إذا لم يغسل الشخص يديه، فسوف يشعر بعدم الراحة الشديدة وتنشأ هذه الرغبة الشديدة من الخوف من احتمال الإصابة بمرض، ولا يتأثر ذلك بحقيقة أن اليدين قد تكونا نظيفتين تماما في بعض الأحيان يؤدي هذا الغسل المهووس إلى تلف أنسجة اليد بسبب استخدام المنظفات أو الفرش القاسية.

 

ويعتقد الشخص باستمرار أنه سيصاب بنوع من العدوى وقال بيشاستنوف: "من أجل الحد بطريقة أو بأخرى من هذه الأفكار التي لا يمكن السيطرة عليها والتي تطارده، فإنه يغسل يديه عدة مرات في اليوم".

 

وأضاف الطبيب النفسي أن غسل اليدين القهري غالبًا ما يقترن بميل مرضي لتنظيم كل شيء وعلى سبيل المثال، في المنزل، يقوم الشخص بترتيب الأشياء بترتيب معين، ووضع الغسيل، والتأكد من أن بعض الأشياء تصطف في صف واحد، ويتم قلبها على جانب واحد فقط، وما إلى ذلك ونادرًا ما يتمكن الأشخاص من التعامل مع اضطراب الوسواس القهري بمفردهم - فقط إذا تجلى في شكل خفيف، وفي حالات أخرى، لا يمكنهم تعلم التحكم في تجاربهم ومخاوفهم إلا من خلال اللجوء إلى المتخصصين للحصول على المساعدة.

 

ووفقا للخبير، فإن الأشخاص القلقين الذين تعرضوا لأساليب تعليمية قاسية للغاية ومهيمنة في مرحلة الطفولة، أو أولئك الذين غالبا ما يتعرضون للترهيب من قبل والديهم من أجل تحقيق الطاعة، هم عرضة لظهور الوسواس القهري وفي بعض الأحيان يمكن أن يتخذ الوسواس القهري شكلاً حادًا، حيث يمنع الشخص من عيش حياة طبيعية، أو مغادرة المنزل، أو التواصل مع أشخاص آخرين وفي هذه الحالة، يجب عليك بالتأكيد طلب المساعدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوسواس اضطراب الوسواس القهري اليدين غسل اليدين الوسواس القهری غسل الیدین

إقرأ أيضاً:

حسام موافى: شعور المرارة في الفم اضطراب نفسي

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن شعور المرارة في الفم قد يدل على وجود اضطراب نفسي يعاني منه الشخص.


وخلال تقديمه برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد»، قال حسام موافي: «الشعور بضيق في الصدر أو مرارة في الحلق أو زغطة قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة نفسية».

حسام موافى يكشف أعراض التهاب البنكرياس حسام موافى: نقص مستوى السكر في الدم من أسباب الإغماء ضيق الصدر

وأضاف: «ما يثير قلقي أن ضيق الصدر قد يكون عرضًا ناتجًا عن فتق الحجاب الحاجز، لذا من المهم زيارة الطبيب للتشخيص السليم».

مقالات مشابهة

  • علامات الإرهاق النفسي| مفيدة شيحة: 10 مؤشرات تدل على دخولك في هذه المرحلة
  • تشريح جثة السنوار.. الطبيب يكشف سبب الوفاة
  • الطبيب الشرعي الذي شرح جثة السنوار يكشف سبب موته .. والاحتلال يُعلق
  • الطبيب الشرعي الذي شرح جثة السنوار يكشف سبب موته.. والجيش الإسرائيلي يُعلق
  • حسام موافى: شعور المرارة في الفم اضطراب نفسي
  • هذا ما قاله الطبيب الذي شرّح جثمان يحيى السنوار
  • أدعية للشفاء من الوسواس القهري .. علاجه وما يقال للتعافي نهائيا منه
  • مختص: الممرض النفسي قادر على تقييم حالة المريض من النظرة الأولى
  • السيكوباتية في أبهى صورها.. ما التحليل النفسي لشخصية أكرم في «برغم القانون»؟