يمكن أن يكون لانقطاع الطمث المبكر تأثير كبير على الصحة الجسدية والعقلية للمرأة، يحدث قبل سن 45 عامًا، ويزيد من مخاطر الإصابة بحالات مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والضعف الإدراكي، وتؤثر التغيرات الهرمونية أيضًا على الصحة العاطفية، حيث يعد القلق واضطرابات المزاج أمرًا شائعًا. 

عطل أسابيع في الانترنت والاتصالات بسبب عاصفة شمسية .

. ما القصة؟ لن تتوقع| هل تناول العسل يساعد في إنقاص الوزن؟

تمر كل امرأة بمرحلة انقطاع الطمث، حيث يتوقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات وتتوقف الدورة الشهرية قبل السن المعتاد، العمر المعتاد لانقطاع الطمث هو 50 عامًا.

يمكن أن تكون أسباب انقطاع الطمث المبكر كثيرة بما في ذلك سبب طبي، مثل إزالة كلا المبيضين في عملية استئصال الرحم. 

انقطاع الطمث المبكر  يمكن أن يكون له نفس الأسباب، والفرق الوحيد هو العمر الذي يمكن أن يحدث فيه، يسمى انقطاع الطمث الذي يحدث قبل سن 45 عامًا بانقطاع الطمث المبكر.

 أعراض انقطاع الطمث

أكدت الدكتورة بادمابريا فيفيك، رئيسة أطباء النساء والتوليد وأخصائية العقم في مدينة جلين إيجلز الصحية العالمية، تشيناي، أن بعض النساء لا تظهر عليهن أي أعراض، بينما تظهر على أخريات العديد من الأعراض، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي والقلق والتهيج واضطرابات العين وآلام المفاصل وجفاف المهبل والتنميل والوخز.

وقالت إن الضيق في فترة انقطاع الطمث ينشأ بشكل رئيسي من التغيرات الجسدية (النزيف الغزير والمؤلم، والأرق، والتهيج، والقلق، وتقلب المزاج، والصداع المتكرر).

وأضافت: "إن النزيف المهبلي غير الطبيعي بعد انقطاع الطمث هو علامة حمراء يجب فحصها من قبل الطبيب".

وأظهرت الدراسات أن بدء انقطاع الطمث بعد سن 55 يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم وسرطان الرحم، وأشارت دراسات أخرى أيضًا إلى أن خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض قد يزداد لدى بعض النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر ومن ثم، فمن المثالي أن تخضع المرأة لفحوصات طبية دورية في هذا العمر.

أفضل خيارات العلاج لأعراض انقطاع الطمث الشديدة

يوضح الدكتور بادمابرييا أن العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) هو العلاج الأكثر شيوعًا لأعراض انقطاع الطمث.

ويعتبر العلاج التعويضي بالهرمونات أكثر فعالية بالنسبة لأولئك الذين لديهم أعراض، على الرغم من أن التعرض طويل الأمد قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الثدي. 

ويمكن للأستروجين المهبلي، المتوفر على شكل كريم أو حلقة أو أقراص، أن يخفف من جفاف المهبل  المؤلم.

وقال: “حتى بالنسبة للسرطان لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث، فإن خيارات العلاج متاحة، إحداها هي الجراحة بمساعدة الروبوت (RAS)، بفضل دقتها ونهجها البسيط، تتيح التقنيات الروبوتية المتقدمة مثل دافنشي للجراحين إجراء عمليات معقدة باستخدام شقوق أصغر، مما يؤدي إلى تقليل فقدان الدم وتقليل الألم وأوقات تعافي أسرع، في حالات سرطان الرحم والمبيض وبطانة الرحم، فإنه يسهل الإزالة الدقيقة للأنسجة السرطانية والغدد الليمفاوية، مما يحسن النتائج مع تقليل المضاعفات”. 

بالإضافة إلى ذلك، تتيح هذه التقنية رؤية أفضل للمناطق التي يصعب الوصول إليها، مما يضمن الإزالة الفعالة للأنسجة المتضررة، دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة، ولا تعمل هذه التقنية المتقدمة على تعزيز الدقة الجراحية فحسب، بل توفر أيضًا للمرضى تعافيًا أسرع ومضاعفات أقل وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

كيف يؤثر انقطاع الطمث المبكر أو انقطاع الطمث المبكر على النساء؟

النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر لديهن مستويات أقل من هرمون الأستروجين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن. تشمل المشكلات الصحية الأخرى ضعف الإدراك، والخرف، والشلل الرعاش، والزرق، واضطرابات المزاج، انقطاع الطمث المبكر يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

وتوضح الدكتورة بادمابريا: "نظرًا لأن انقطاع الطمث المبكر قد يعيق قدرة المرأة على الحمل والولادة، فقد تحدث أيضًا مشكلات تتعلق بالصحة العقلية والتي قد تتطلب تدخلًا نفسيًا".

كيف يؤثر انقطاع الطمث على الصحة العقلية؟

تعاني العديد من النساء من محنة انقطاع الطمث بشكل أكثر حدة عندما تتفاقم بسبب أحداث الحياة السلبية ونقص الدعم، مما يتركهن في كثير من الأحيان غير قادرات على مشاركة نضالاتهن،  أولئك الذين ليس لديهم نظام دعم قوي هم أكثر عرضة للمعاناة في صمت، خاصة بسبب المحرمات المجتمعية المحيطة بالحيض وانقطاع الطمث. ومع ذلك، فإن العديد من النساء يعبرن أيضًا عن ارتياحهن في نهاية الدورة الشهرية، ويتحررن من العبء الجسدي المتمثل في إدارة فترات ثقيلة ومؤلمة، والتي يمكن أن تشكل تحديًا خاصًا في سن أكبر، بالنسبة للنساء الريفيات وبعض النساء في المناطق الحضرية، فإن انقطاع الطمث يحررهن أيضًا من القيود المجتمعية، مثل حظر دخول الأماكن المقدسة أو المشاركة في الطقوس.

ما هو الدور الذي يلعبه النظام الغذائي واللياقة البدنية في إدارة أعراض انقطاع الطمث؟

وفقا للدكتورة بادمابرييا، فإن أسلوب الحياة الصحي، بما في ذلك المكملات الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتعرض الكافي لأشعة الشمس، والنوم الكافي، أمر ضروري لجميع النساء في سن اليأس اللاتي يعانين من الأعراض. يمكن أيضًا أن تساعد التغييرات البسيطة في نمط الحياة، مثل النوم في غرفة باردة، واستخدام المروحة، وتجنب التدخين والكافيين والكحول، وممارسة التنفس العميق أثناء الهبات الساخنة. يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات أيضًا في التحكم في أعراض انقطاع الطمث.

للتدخين تأثير كبير على انقطاع الطمث، وعادةً ما يعاني منه المدخنون قبل عامين تقريبًا. 

غالبًا ما تواجه النساء في سن اليأس حالات مرضية مصاحبة، مثل مرض السكري، وقصور الغدة الدرقية، والصداع النصفي المزمن، وارتفاع ضغط الدم، من بين أمور أخرى.

كيف يمكن لأفراد الأسرة دعم النساء في سن اليأس؟

يمكن لأفراد الأسرة أن يلعبوا دورًا داعمًا في حياة المرأة التي تمر بمرحلة انقطاع الطمث. "يمكنهم أولاً تعلم / قراءة المزيد عن الحالة، وطرح الأسئلة ذات الصلة على المرأة أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بها، والاستماع عندما يتم تقديم المدخلات، والمساعدة في اختيار أفضل خيارات العلاج، والإصغاء والاستماع لاحتياجاتها. 

وقالت الدكتورة بادمابريا: “إن التواصل أمر أساسي، والشخص الذي يمر بمرحلة انقطاع الطمث سيقدر جهود أسرتها للمساعدة في التغلب على هذه المشكلة”.

احصل على آخر الأخبار مباشرة في أوقاتها الآن بالإضافة إلى الأخبار العاجلة وأهم العناوين من الصحة وحول العالم.

المصدر: timesnownews.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطمث أنقطاع الطمث المبكر الطمث المبكر انقطاع الطمث أعراض انقطاع الطمث أعراض انقطاع الطمث على الصحة النساء فی یزید من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نحو 34 ألف طفل أجروا المسح السمعي ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة

دمشق-سانا

ناقش أعضاء اللجنة الوطنية للمسح السمعي التفاصيل المتعلقة باستراتيجية عمل البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

وبحث أعضاء اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة الصحة عدداً من الحالات الخاصة لاتخاذ القرار المناسب حول حديثي الولادة وعرض حول تقييم سير البرنامج وخطة التدريب، إضافة إلى أهمية وجود بند إجراء المسح السمعي في تقرير الولادة.

وبين وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية أن عدد الأطفال حديثي الولادة الذين تم إجراء اختبار المسح السمعي لهم منذ انطلاق البرنامج حتى الآن بلغ 33996 طفلاً، وعدد الأطفال الذين قدم لهم معينات سمعية بلغ 27 طفلاً، وعدد الأطفال الذين أجريت لهم عمليات زراعة الحلزون 5 أطفال.

وأوضح الدكتور ضميرية أنه يتم العمل على التوسع بعمل البرنامج للوصول به للنتائج المرجوة من خلال التشبيك مع المشافي والعيادات الخاصة للوصول لأكبر عدد ممكن من المستفيدين، لافتاً إلى أهمية تسليط الضوء على التحديات والعقبات بهدف تذليلها وتحويلها لأهداف قابلة للتحقيق.

وتضم اللجنة الوطنية للمسح السمعي ممثلين عن وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال” ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

راما رشيدي

مقالات مشابهة

  • أبراج الشماتة.. وجود هؤلاء في حياتك يؤثر على صحتك النفسية| تفاصيل
  • اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. تعرفي على الأعراض والأسباب
  • كيف يؤثر النوم غير الكافي على صحتك العامة؟
  • وزير الصحة: نحو 34 ألف طفل أجروا المسح السمعي ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة
  • زيت البرتقال..كيف يمكن استخدامه لتحسين الصحة؟
  • رقصة ترامب تنعش جدل الصحة العقلية لمرشحي الرئاسة الأميركية
  • فحص 6000 حالة بمبادرة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في طبق المنصورة
  • فحص 6 آلاف سيدة بمبادرة الكشف المبكر عن سرطان الرحم بالدقهلية
  • التقاعد المبكر.. والحماية الاجتماعية للمرأة العُمانية