بعد قرار البنك المركزي.. ما حدود السحب النقدي اليومي من البنوك وATM؟

 تعتبر ماكينات الصراف الآلي (ATM) جزءًا أساسيًا من الخدمات البنكية المقدمة في مصر، حيث تتيح للعملاء إمكانية السحب والإيداع على مدار الـ 24 ساعة. 

تتوفر هذه الخدمات في جميع البنوك المصرية، وتغطي أكثر من 27 ألف ماكينة صراف آلي مختلف أنحاء الجمهورية، مما يسهل على العملاء الوصول إلى أموالهم في أي وقت.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري، قد قرر تثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

البنك المركزي: انخفاض محفظة الأوراق المالية للعملاء لـ5.22 تريليون جنيه سعر الدولار يصل إلى هذا المستوى رسميا|ماذا حدث بعد قرار البنك المركزي؟ البنك المركزي يثبت سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي وجه خطابا للبنوك| تحرك جديد من البنك المركزي بشأن الدولار.. ما هو؟ رسوم الاستعلام عن الرصيد

تختلف رسوم الاستعلام عن الرصيد من ماكينة صراف آلي إلى أخرى، خاصة بالنسبة لغير عملاء البنك. وإليكم بعض الرسوم المعتمدة من بنوك مختلفة:

مصرف أبوظبي الإسلامي: 3 جنيهات
البنك الاستثمار العربي: 2 جنيه
كريدي أجريكول: 2 جنيه
أبوظبي الأول: 3 جنيهات
البنك الكويتي الوطني: 4 جنيهات
بنك أبوظبي التجاري: 3 جنيهات
الإمارات دبي الوطني: 2 جنيه
البنك الأهلي المصري: 1.5 جنيه
البنك التجاري الدولي: 3 جنيهات
بنك مصر: 2 جنيه
بنك (QNB): 2 جنيه
تقدم بعض البنوك خدمات مجانية للاستعلام عن الرصيد، مثل بنك HSBC وبنك التعمير والإسكان، مما يجعل من السهل للعميل الوصول إلى معلوماته المالية دون تكبد أي مصاريف إضافية.

ما حد السحب اليومي من ATM؟

قررت البنوك المصرية، مؤخرًا زيادة الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي ATM ليصل إلى 30 ألف جنيه مصري، وفقًا للقرار الأخير من البنك المركزي. 

وتأتي هذه الزيادة كجزء من تحسين الخدمات المصرفية وتلبية احتياجات العملاء، كما قرر البنك المركزي في إبريل الماضي رفع الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي بالعملة المحلية إلى 250 ألف جنيه، بدلاً من 150 ألف جنيه.

حدود السحب على تطبيق إنستاباي

أعلن البنك المركزي، عن حدود السحب من تطبيق إنستا باي مؤخرا، وذلك بعد تعديل الحد الأقصى للمعاملات اليومية والشهرية والحد الأقصى للمعاملة الواحدة على التطبيق الرقمي، وفقا للقواعد المنظمة لخدمات تطبيق المدفوعات اللحظية، إنستا باي، أو المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

وتتفاوت حدود السحب من تطبيق إنستا باي InstaPay Egypt، بين الحد الأقصى للسحب للمعاملة الواحدة، والذي يصل إلى 70 ألف جنيه، والحد الأقصى للمعاملات في اليوم الذي بلغ 120 ألف جنيه.

أما على مدار الشهر فيجب ألا يتجاوز السحب مبلغ الـ 400 ألف جنيه عبر استخدام التطبيق الرقمي إنستاباي، وفقا للكتاب الدوري المنشور على الموقع الرسمي للبنك المركزي.

تحذيرات البنك المركزي

على الرغم من التحسينات والخدمات المضافة، يحذر البنك المركزي المصري بشكل دوري من بعض الاحتيالات التي تستهدف للعملاء. فقد تم مؤخراً تحذير المواطنين من خدع مختلفة تهدف إلى الاستيلاء على أموالهم، لذا يجب على العملاء أن يكونوا دائمًا في حالة يقظة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي قرار البنك المركزي حدود السحب النقدي اليومي رسوم الاستعلام إنستاباي البنک المرکزی الحد الأقصى حدود السحب الیومی من ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

غيث: قرارات المصرف المركزي الأخيرة كانت عاطفية ومتسرعة

رأى عضو مجلس إدارة المصرف المركزي السابق امراجع غيث، أن قرارات المصرف المركزي الأخيرة كانت عاطفية ومتسرعة.

وقال غيث، خلال لقاء مع قناة WTV: “قرارات فتح كافة الخدمات المصرفية ورفع السقف عن السحب والتحويل كان يجب تنفيذها تدريجيًا، حيث إن تطبيقها سيكون صعبًا، لأن فتح الخدمات المصرفية دفعة واحدة سيشكل صدمة، وأن المصارف لن تكون قادرة على تنفيذها فورًا”.

وأضاف “المصرف المركزي لا يملك السيولة الكافية لرفع سقف السحب، مع عدم وضوح ما إذا كان احتياطي النقد الأجنبي سيصمد، فهذه القرارات قد تكون توريطا لمجلس الإدارة القادم، الذي سيبدو وكأنه يرفض الحلول أمام المواطنين، حيث إن عدم توفير السيولة والعملة الأجنبية قد يؤدي إلى رد فعل عكسي في السوق”.

يشار إلى أن المصرف المركزي، قد أعلن رفع سقف شحن بطاقة الأغراض الشخصية إلى 8000 دولار سنويًا للشخص الواحد بدلاً من 4000 دولار، يتم توزيعها على دفعتين خلال عام 2024، كما ألغى كافة السقوف المفروضة على عمليات السحب النقدي والصكوك المصدقة والحوالات المصرفية الداخلية، بالإضافة إلى العمل على تخفيض العمولات على الخدمات الإلكترونية.

 

الوسومالمصرف المركزي غيث ليبيا

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: انخفاض محفظة الأوراق المالية للعملاء لـ5.22 تريليون جنيه
  • «آي صاغة»: الذهب يكسر2700 دولار مع تسريع البنوك المركزية لدورات التيسير النقدي
  • أسعار الفائدة على الشهادات في البنوك الخاصة بعد اجتماع البنك المركزي
  • أسعار الفائدة على السحب والاقتراض بعد قرار البنك المركزي.. هل تغيرت؟
  • رسميا| حدود السحب النقدي اليومي من ATM والبنوك بعد قرار المركزي
  • عاجل:- البنك التجاري الدولي يخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية
  • «التعليم» تستثني المعلمين المحالين للمعاش من شرط الحد الأقصى لعدد الحصص.. الصرف قريبا
  • مصرف ليبيا المركزي يُحذّر البنوك: لا سقف للسحب
  • غيث: قرارات المصرف المركزي الأخيرة كانت عاطفية ومتسرعة