تشهد محافظة الإسكندرية أجواء خريفية، الآن بعد انتهاء، فصل الصيف والتي تتفاوت المشاهد فيه ما بين، قدوم المصطافين من جميع محافظات مصر ونزول الشواطىء الرملية كأحد المصايف الأكثر كثافة في هذه الفترة وتتنوع جولات "الفجر" في الخريف للبحث عن ما يميز كل فصل عن حدى.

ورصدت الفجر خلال جولة تفقدية على ضفاف شواطىء الماريا الإسكندرية، أحد الشباب من الباعة الجائلين "لبيع القواقع والسرديات البحرية والجندوفلي وإم الخلول ونجم وجمل البحر"  ويدعى محمد عبد الوهاب والبالغ من العمر 28 عام وخريج كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، ويعول أمه بعد انفصالها عن والده.

ويقول "عبد الوهاب"،  "للفجر" خلال بث مباشر  أعمل بوظيفة في الفترة الصباحية من اليوم وأتوجه في المساء لخالد أبن الوليد لبيع الجندوفلي وأم الخلول والسرديات البحرية موضحًا أن هذه السرديات تخرج اللٓالىء منها وكلما كبر حجمها كلما زاد حجم اللؤلوة المستخرجة  مشيرًا أن السرديات الكبيرة تستخرج من البحر الأحمر فقط.

وتحدث "عبد الوهاب" عن بداية عمله منذ سن الـ10  سنوات واستمر للعمل بها حتى التخرج وحصوله على ليسانس الحقوق والتحاقه بالوظيفة مؤكدًا على حبه لها واستمتاعه بالبيع لمثل هذه الأشياء الغريبة التي تخطف أبصار المصطافين في فصل الصيف والسكندريين في فصل الشتاء، موضحًا أنها تتواجد بكثرة في فصل الخريف والشتاء بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة وأرتفاع أمواج البحر.

وقدم "عبد الوهاب" شرحًا وافيًا  "للفجر" لأسماء الكائنات البحرية التي يفترشها على الرصيف ومنها "جمل البحر" والذي يطلق عليه الكثير "القوقعة" و"نجمة البحر" بعد التحنيط والتي تنال إعجاب الجميع حيث يتفاءل البعض بها اعتقادًا منهم أنها تجلب الرزق والبركة ولكنه أكد أنها مجرد بدع ولا يقتنع بها أبدًا.

IMG20241017164836 IMG20241017164615

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجواء خريفية الخريف الخريف والشتاء الكائنات البحرية انخفاض درجات الحرارة انتهاء فصل الصيف جامعة الاسكندرية جولة تفقدية في فصل الشتاء عبد الوهاب فی فصل

إقرأ أيضاً:

«رياح الصليب».. الإسكندرية على موعد مع أولى نوات فصل الشتاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أيام قليلة تفصل سكان محافظة الإسكندرية عن أولى نوات موسمي الخريف والشتاء 2024، والتي تعرف باسم نوة رياح الصليب أو نوة المكنسة الأولى، وهي من النوات التي يمتد تأثيرها على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط.

تأتي نوة رياح الصليب برياح غربية ومنخفضات جوية، تؤثر على استقرار حالة البحر والأمواج، وحركة الملاحة البحرية بشكل عام، وأيضا يصاحبها سقوط أمطار خفيفة على معظم أنحاء المحافظة.

كما أعلن اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية رفع حالة الاستعداد بالشركة، وذلك استعدادًا لهطول الأمطار على مناطق متفرقة من المحافظة بكثافات متفاوتة الشدة، وجاء ذلك طبقًا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية.  

وجاء في بيان توقعات هيئة الأرصاد أنه من المتوقع يوم الخميس 17 أكتوبر أن تشهد محافظة الإسكندرية فرصًا لسقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على بعض المناطق، مع نشاط للرياح على البحر المتوسط، حيث تصل سرعتها إلى 40 - 60 كم/س، وارتفاع الموج من 2.5 إلى 3.5 متر.

وتم اتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة ورفع درجة الاستعداد ونشر جميع سيارات رفع المياه والبدالات، واستمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والبيارات، ومواصلة أعمال تفريغ بيارات محطات الرفع على مدار الساعة، متابعة مناسيب المصارف.

مقالات مشابهة

  • البحرية السلطانية تختتم التمرين السنوي العسكري العُماني الهندي المشترك نسيم البحر ٢٠٢٤
  • بوريطة يؤكد على "سواحل بحرية للمملكة تشمل 3500 كيلومترا" خلال مباحثات مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية
  • وزيرة البيئة: تأمين التمويل المستدام أمر حيوي لدعم المشروعات البحرية
  • تكاثر للسحب المنخفضة على سواحل الإسكندرية وتوقعات بسقوط أمطار
  • مكتبة الإسكندرية تشهد احتفالية الصالون البحري بانتصارات أكتوبر وعيد القوات البحرية
  • «رياح الصليب».. الإسكندرية على موعد مع أولى نوات فصل الشتاء
  • توقعات بسقوط أمطار واضطراب في الملاحة البحرية على شواطئ الإسكندرية
  • ميناء الإسكندرية يتسلم القاطرة البحرية مختار
  • ميناء الإسكندرية تستلم القاطرة البحرية "مختار " وتضمها إلى أسطولها