أصدر المركز الإعلامي لجهاز حماية المستهلك "الإنفوجراف نصف الشهري" حول أهم الأنشطة التي قام بها الجهاز، وحصاد الشكاوى والبلاغات الواردة لمركز استقبال وفحص الشكاوى بالجهاز، والحملات الرقابية، وذلك خلال الفترة من 1-15 أكتوبر. نستعرض أبرزها في التقرير التالي:

اقرأ أيضا.. التنظيم والإدارة يتيح رابطا إلكترونيا للاستعلام عن مدى أحقية الموظف في الترقية

نشاطات رئيس الجهاز:

رئيس جهاز حماية المستهلك، إبراهيم السجيني، قام بحملة رقابية ليلية مفاجئة بمنطقة شبرا بمحافظة القاهرة.

بدأت الجولة بتفقد السلاسل التجارية لبيع المواد الغذائية، حيث تم التأكد من الإعلان عن الأسعار والبيع وفقاً للأسعار المُعلنة. أسفرت الحملة عن ضبط العديد من المخالفات، بما في ذلك عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بأزيد من السعر المعلن، وتداول سلع غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية. تم تحرير 59 محضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة العامة.

التقى رئيس جهاز حماية المستهلك بمحافظ الإسماعيلية، اللواء طيار أكرم جلال، في 13 أكتوبر الجاري بديوان عام المحافظة. قام رئيس الجهاز والمحافظ بجولات ميدانية وحملات رقابية بمختلف مراكز ومدن المحافظة لضبط الأسواق وأسعار السلع. أسفرت الجولات عن ضبط العديد من المخالفات، بما في ذلك عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بأزيد من السعر المعلن، وتداول سلع غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية. تم تحرير 53 محضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة العامة.

مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوى بالجهاز:

تلقت إدارة المركز عدد 16828 شكوى وبلاغ خلال النصف الأول من أكتوبر، تم تحويلها للتحقيق فيها بعد المراجعة والفحص المبدئي. كما تلقت 73 بلاغاً عن التلاعب في الأسعار والبيع بأزيد من السعر المعلن، وتم توجيه حملات رقابية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

الرقابة وضبط الأسواق:

قام الجهاز بحملات رقابية مٌكبرة خلال النصف الأول من أكتوبر، أسفرت عن:

1. شن 389 حملة رقابية.

2. المرور على 5479 منشأة تجارية.

3. تحرير 1558 محضر لمخالفات متنوعة، بما في ذلك عدم الإعلان عن الأسعار، والبيع بأزيد من السعر المعلن لسلعة السجائر والسكر، وحجب السلع عن التداول، وتداول سلع غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية.

مضبوطات السلع الغذائية:

74.150 طن لحوم وأسماك (مجهولة المصدر – منتهية الصلاحية)

3.323 طن زيت (مجهول المصدر – منتهية الصلاحية)

1.030 طن دقيق (حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر)

190 ك أرز (مجهول المصدر)

13321 وحدة معلبات (مجهولة المصدر – منتهية الصلاحية)

مضبوطات السلع غير الغذائية:

14027 عبوة تبغ ومشتقاته (بيع بأزيد من السعر الرسمي)

1292 وحدة مستلزمات طبية (مجهولة المصدر)

353 وحدة أدوية (غير مصرح بتداولها – منتهية الصلاحية)

1.950 طن أسمدة (مجهولة المصدر)

600 ك أعلاف (مجهولة المصدر)

16064 لتر بنزين (التصرف في الحصة بغرض تجميعها وبيعها في السوق السوداء).

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، إبراهيم السجيني، أن هناك تكليفات واضحة ومحددة من رئيس مجلس الوزراء للجهاز بالتواجد والمتابعة الميدانية لتنفيذ القرارات الصادرة بشأن السبع سلع الإستراتيجية، لضمان استمرار الإتاحة السلعية بالأسواق. وأشار إلى أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في إنضباط الأسعار، مثمناً دور مؤسسات المجتمع المدني في هذا الشأن. وناشد الجهاز المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المغالاة في الأسعار عبر الخط الساخن 19588 أو الرابط المباشر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منتهية الصلاحية السوق السوداء المواد الغذائية نيابة العامة المركز الاعلامي السوق السودا جهاز حمایة المستهلک الإعلان عن الأسعار منتهیة الصلاحیة الأسعار والبیع مجهولة المصدر

إقرأ أيضاً:

ضبط مواد غذائية وأسمدة مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية في الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالشرقية، اليوم الخميس، حملة مكبرة برئاسة المهندس عبد الكريم عوض الله، وكيل وزارة التموين بالشرقية بالاشتراك مع حملة تموين الصالحية الجديدة برئاسة نشأت عبد الله، وحملة تموين الحسينية برئاسة العدلي السيد، وإبراهيم عبد السلام رئيس الرقابة، ومجدي فايد ومصطفى البقري.

وأسفرت عن تم ضبط مصنع مثلجات ولوليتا وبالتفتيش تبين أنه غير مرخص ويقوم بتقليد علامة تجارية على منتجاته، وتم التحفظ على 200 كرتونة مثلجات غذائية بإجمالي 1200 عبوة وتم تحرير محضر لإدارة مصنع بدون ترخيص وتقليد علامة تجارية وإنتاج سلع مجهولة المصدر.

كما تم تحرير 14 محضر لإنتاج خبز نقص وزن وغير مطابق للمواصفات وعدم نظافة أدوات العجين وعدم الإعلان عن الأسعار، كما تم تحرير 6 محاضر جنح ضد صاحب مخبز سياحي وتم ضبط 20 شيكارة دقيق فاخر مجهولة المصدر بناحية القصاصين وتم تحرير 4 محاضر ضد تجار تموينين (لعدم الإعلان عن أسعار - عدم ممارسة النشاط).

كما قامت الإدارة العامة للتجارة الداخلية بإدارة تموين منيا القمح برئاسة أحمد القواشتي، بحملة تفتيشية أسفرت عن ضبط 5 طن سماد كبريتات كالسيوم مجهولة المصدر بمخزن أسمدة وطن و550 كيلو دقيق فاخر مجهول المصدر بمخبزين سياحي و950 كيلو دقيق فاخر مجهول المصدر بمصنع بسكويت و325 كيلو علف بياض مجهول المصدر بمحل أعلاف و190 عبوة عصير مجهول المصدر بمخزن للمواد الغذائية و250 كيلو مركزات أعلاف.

كما تم تحرير محضر ضد صاحب محطة تموين سيارات للكشط وشطب بسجل 21 بترول ومحضر لتعطيل جهاز ATG وتم ضبط صاحب مستودع لتصرفة في 220 إسطوانة بوتاجاز منزلية.

وقامت حملة قطاع تموين جنوب برئاسة عاطف عراقي بالاشتراك مع حملة منيا القمح برئاسة طلعت رشدي، حيث أسفرت الحملة عن ضبط 30 شيكارة دقيق فاخر بما يعادل طن ونصف دقيق فاخر مجهول المصدر بمخبز سياحي وتم ضبط 2 طن لب مجهول المصدر بمخزن للتسالي، كما تم ضبط 2000 زجاجة مياه معدنية مجهولة المصدر بمخزن مواد غذائية وضبط 20 كيس لحم مفروم مجهول المصدر بمطعم فطائر و10 كراتين كبدة مجمدة بمحل لحوم مجمدة .

كما قامت حملة تفتيشية من إدارة تموين كفر صقر برئاسة عبدالرؤوف سويلم، بضبط أحد المواطنين وبحوزته 21 شيكارة دقيق بلدي استخراج 87.5 % قبل بيعه وتهريبة بالسوق السوداء بإجمالي كمية قدرها طن و50 كيلو وتم تحرير محضرين لعدم الإعلان عن أسعار السلع .

وقامت إدارة تموين بلبيس برئاسة أحمد مرسي، مدير الإدارة بتحرير 9 محاضر ضد أصحاب المخابز البلدية وضبط 1200 كيس مواد غذائية حوالي طن و250 كيلو مجهول المصدر داخل أحد المخازن.

وكلف المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية المهندس عبد الكريم عوض الله، وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة للتأكد من التزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • حماية المستهلك: أكثر من 16 ألف شكوى في النصف الأول من أكتوبر
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال النصف الأول من أكتوبر الجاري
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال النصف الأول من أكتوبر
  • جهاز حماية المستهلك: فحص 16828 بلاغ وشكوى عن التلاعب في الأسعار
  • «الزراعة»: إصدار 447 ترخيصا لمشروعات حيوانية خلال النصف الأول من أكتوبر
  • الزراعة تصدر 447 ترخيصا خلال النصف الأول من أكتوبر
  • ضبط مواد غذائية وأسمدة مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية في الشرقية
  • تراجع أسعار الدواجن في مصر اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024
  • «دور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسعار».. ندوة لحزب الشعب الجمهوري بقنا