ارتفع عدد قضايا القضائية لمكافحة غسل الأموال والأحكام ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة حيث انتقل عدد القضايا المسجلة منذ 2008 من 336 قضية ليصل الى 2927 قضية في نهاية 2023، وفقا لما كشف عنه المصطفى لغزال،
الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط، ممثل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في ندوة حول موضوع « دور الموثق في مكافحة تبيض الأموال وتمويل الإرهاب : نظرات متقاطعة المغرب – إسبانيا ».

وأضاف المسؤول القضائي نفسه، أن عدد الأحكام الصادرة خلال الفترة ذاتها من 27 حكما ما بين 2008 و2018 إلى ما مجموعه 311 حكما نهاية سنة 2023، أما القضايا المحكومة خلال الربع الأول من السنة الجارية فقد بلغ 114 قضية.

وأشار  المتحدث، إلى أن المغرب كغيره من الدول عمل على التوقيع على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الرامية إلى التصدي لجريمة غسل الأموال من خلال توفير ترسانة قانونية قوية ومتكاملة تساعد القضاء في القيام بمهامه.

من جانبه، أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، عبد العزيز راجي، في ندوة نظمت أمس الخميس، تستوجب تضافر جهود المجموعة الدولية لمحاصرتها وتجفيف منابعها وتعزيز آليات التعاون والتنسيق بين الدول.

وشدد على أن العصابات الإجرامية التي تنشط في الميدان اتخذت أبعاداً تنظيمية عابرة للحدود لإعادة توظيف الأموال المتحصلة من نشاطها الإجرامي.

من جانبه، قال رئيس المجلس الجهوي للموثقين بالرباط، توفيق عزوزي، إن مهنة الموثق دأبت منذ عدة عقود على المطالبة بتبني رؤية واضحة من قبل السلطات الحكومية والتشريعية المختصة حول مبدأ رسمية العقود وتجنب ازدواجية المعايير في مجال تحديد الجهات المخول لها قانونا تلقي العقود.

وأضاف أن هذا المطلب ينبع من حرص المنتسبين للمهنة على تحقيق المعادلة بين هاجس جلب الاستثمار ومحاربة كل اشكال الاقتصاد الوهمي والجريمة المنظمة العابرة للقارات التي تستغل بعض الهفوات القانونية لتمويه المصدر الغير مشروع للأموال.

 

كلمات دلالية غسل الأموال قضايا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: غسل الأموال قضايا غسل الأموال

إقرأ أيضاً:

مسؤول لبناني يكشف تفاصيل جديدة حول تفجير أجهزة البيجر

مازالت عملية تفجير أجهزة البيجر تحمل المزيد من الغموض وتثير التساؤلات  بشأن مصدرها وطريقة تفجيرها، فيما كشفت رويترز نقلا عن مسؤول لبناني تقارير توضح بالصور كيف تمت عملية تفجير أجهزة البيجر؟.

تفاصيل جديدة

ونشرت وكالة رويترز تفاصيل جديدة حول تفجير أجهزة البيجر في لبنان، حيث نشرت صورا لتحليل مفصل نقلا عن مسؤول لبناني مطلع، أكدت فيه أن أجهزة البيجر أثناء التصنيع وضع بداخلها غلافاً للبطارية يخفي كمية صغيرة، لكنها قوية من المتفجرات البلاستيكية  والتي لا تكشفها الأشعة السينية.

عملية استغرقت سنوات

وأكدت رويترز أن هذه العملية استغرق تنفيذها سنوات، حيث تمكن المصنعون من  إنشاء متاجر وصفحات وهمية وكتبوا منشورات مضللة على الإنترنت لخداع حزب الله عندما يحاول التحقق من الأجهزة، وأكد المصدر اللبناني بالصور أن الاجهزة تم  التلاعب بها أثناء التصنيع حيث تم زرع ورقة مربعة رقيقة تحتوي على ستة جرامات من مادة بلاستيكية متفجرة بيضاء بين خليتين متعامدتين فى البطارية.

وأضاف المصدر أن المساحة المتبقية بين خلايا البطارية لم تظهر فى الصور بل كانت مملوءة بشريط من مادة شديدة الاشتعال تؤدى دور المفجر، وأوضحت الصور شرائط تحتوي على ثلاث طبقات وضعت في غلاف بلاستيكي أسود اللون وتم زرعها داخل الغلاف المعدني للجهاز.

ثلث البطارية متفجرات

وأشار المسؤول اللبناني، إلى أن المتفجرات والتغليف شكل نحو ثلث حجم البطارية، وبالتالي فإن البطاريات كانت تحمل جزءً ضئيًلا من الطاقة، وأكمل المصدر أن حزب الله لاحظ في مرحلة ما أن البطارية تنفد بشكل أسرع من الطبيعي، ومع ذلك، لم يثر هذا مخاوف أمنية كبيرة على ما يبدو، وظل الحزب يسلّم أعضاءه أجهزة البيجر حتى قبل ساعات من الانفجار.

وكان تفجير أجهزة البيجر نفذته دولة الاحتلال واستهدفت به عناصر حزب الله، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين عناصر الحزب، وقد أدى لإجراء جراحات خطيرة لاستئصال واقتلاع عيون المصابين بعدما طالتها التفجيرات.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية ترد على “طرح دي ميستورا”: لم يحدث أي تغيير في سياستنا تجاه قضية الصحراء
  • 4.7 %ارتفاعا في القيمة المضافة لقطاع الخدمات الصيني خلال 9 أشهر
  • حديقة الحيوانات بالرباط تزف ميلاد شبل من فصيلة أسود الأطلس المنقرضة
  • بمشاركة المغرب.. الإنتربول يوقف 66 شخصاً متورطين في قضايا عابرة للحدود
  • مسؤول لبناني يكشف تفاصيل جديدة حول تفجير أجهزة البيجر
  • حملة أمنية.. ضبط 8 قضايا مخدرات وتنفيذ 1500 حكم قضائي بكفر الشيخ
  • الداخلية تكشف قضية غسيل أموال بقيمة 25 مليون جنيه
  • أسعار الذهب العالمية تحقق ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات اليوم.. كم سجلت؟
  • ضبط 3 قضايا مخدرات وتنفيذ 677 حكمًا قضائيًا في أسوان