أكد مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوى التابع لجهاز حماية المستهلك ، أنه تم فحص 16828 شكوى وبلاغ من المواطنين خلال النصف الأول من اكتوبر في  الفترة من 1- 15 أكتوبر 2024 ، عبر الطرق المختلفة  ، منهم 73 بلاغ  وشكوي عن التلاعب في الأسعار والبيع بأزيد من السعر المُعلن بعدة مناطق مختلفة .
 

شن جهاز حماية المستهلك 389 حملة رقابية مكبرة بمنطقة شبرا مصر ، إستهدفت  5479 منشأة تجارية وتم تحرير 155 محضراً  .

 

واسفرت الحملات عن ضبط 74.150طن لحوم وأسماك  ( مجهول المصدر – منتهي الصلاحية  ) ، 3.323 طن زيت   (مجهول المصدر – منتهي الصلاحية) ، 1.030 طن دقيق ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر ) ، 190 ك أرز (مجهول المصدر) ، 13321 وحدة معلبات  ( مجهول المصدر – منتهي الصلاحية  )، 14027 عبوة تبغ ومشتقاته (  بيع بأزيد من السعر الرسمي) ، 1292 وحدة  مستلزمات طبية  ( مجهول المصدر ) ، 353  وحدة أدوية ( غير مصرح بتداولها – منتهية الصلاحية  ) ، 1.950 طن أسمدة ، 600 ك أعلاف ( مجهولة المصدر )، 16064 لتر بنزين  .
 

وأوضح ابراهيم السجيني  " رئيس جهاز حماية المستهلك"  ، أنه يتم التواجد الميداني بمختلف المحافظات ، وحملات الجهاز الرقابية على الأسواق مستمرة وتستهدف ضبط الأسواق ورصد أية ممارسات سلبية غير منضبطة، وكذا  التأكد من إلتزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع والإلتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة والتأكد .

مشيراً في إلي أن هناك متابعة  دورية ومستمرة  من جانب  جهاز حماية المستهلك  وكافة الأجهزة المعنية بالدولة لتحقيق مزيد من الإجراءات الرقابية بالأسواق ، وضبط الأسواق وأسعار السلع ، خاصة السلع الإستراتيجية .

أكد " السجيني " علي أن المواطن شريك في الرقابة  وله دور في إنضباط الأسعار ، مشيراً إلي أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية  ، مُثمنا الدور الهام والعظيم الذي يقوم به المواطن في التعاون مع المؤسسات الرقابية ورصد أي ظواهر سلبية غير منضبطة ، مشيدا في هذا الصدد بالدور الذي تقوم به  مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك  لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق .

ويناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار  وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 ، أو من خلال 

  CPA :: Whats-App Service (cpa-mobile.com)

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز حماية المستهلك الحملات جهاز حمایة المستهلک مجهول المصدر

إقرأ أيضاً:

عقوبات صارمة لحظر إخفاء المنتجات المُعدة للبيع ومنع تداولها بـ "قانون حماية المستهلك"

 

 

غلظت تعديلات قانون "حماية المستهلك" عقوبات احتكار السلع الاستراتيجية المُعدة للبيع واخفاؤها ومنع تداولها، فقد نص تعديل المادة 71 من مشروع تعديل قانون حماية المستهلك المقدم من الحكومة على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 150 ألف جنيها ولا تجاوز 3 ملايين جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر كل من خالف حكم المادة 8 من هذا القانون.

 

وفي حالة العود يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

 

وفي جميع الأحوال تضبط الأشياء موضوع الجريمة، ويحكم بمصادرتها وينشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه، كما يحكم بإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر.

 

وجاء في التعديلات إلغاء رخصة المحل حال قيام صاحبه بإخفاء السلع الإستراتيجية عمدًا، بهدف تعطيش الأسواق ورفع الأسعار.

 


ونصت المادة (8) من قانون حماية المستهلك على أن يُحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأي صورة أخرى.

 

ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، ويُنشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار.

 

ويلتزم حائزو المنتجات الإستراتيجية لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة ليهم وكمياتها.

 

 

مقالات مشابهة

  • حماية المستهلك: أكثر من 16 ألف شكوى في النصف الأول من أكتوبر
  • حصاد جهاز حماية المستهلك خلال النصف الأول من شهر أكتوبر
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال النصف الأول من أكتوبر الجاري
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال النصف الأول من أكتوبر
  • محافظ الإسكندرية يوجه بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية والكافيهات
  • ضبط 5 أطنان سكر مجهول المصدر داخل مصنع بدون ترخيص في المرج
  • عقوبات صارمة لحظر إخفاء المنتجات المُعدة للبيع ومنع تداولها بـ "قانون حماية المستهلك"
  • ضبط بويات ودهانات منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام بالفيوم
  • «دور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسعار».. ندوة لحزب الشعب الجمهوري بقنا