صحيفة اليوم:
2024-10-18@14:29:33 GMT

«الكنعد» ينعش أسواق الشرقية.. والأسعار تتراجع 35%

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

انتعشت أسواق الأسماك في المنطقة الشرقية، بكميات من سمك ”الكنعد“، بعد رفع وزارة البيئة والمياه والزراعة، حظر صيده باستخدام الشباك في مياه المملكة بالخليج العربي.
وأكد بحارة أن السماح بصيد سمك الكنعد بالشباك، بعد منعه مدة 60 يومًا ”شهرين“، زاد من تواجده في البحار، وفي أسواق المنطقة الشرقية.
أخبار متعلقة عاجل غدًا.

. إغلاق جزئي لطريق الملك فهد "الدمام - الخبر" للصيانة"أزرق".. مبادرة للحفاظ على البيئة البحرية ومحاربة الصيد الجائر بالشرقيةوقال عضو اللجنة الزراعية بغرفة الشرقية وصياد فرضة الدمام محمد علي المرخان: بدأ حظر صيد سمك الكنعد من 15 أغسطس وحتى 15 أكتوبر، ويسمح هذا القرار بزيادة كميات الكنعد ومخزونه في البحار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } resized_resized_1 (17)وفرة الأسماكوأشار إلى حظر صيد الكنعد ب ”الشباك“ فقط، دون الخيط والسنارة، الأمر الذي يزيد كمية تواجده في البحار بنسبة 50%، وهذه الزيادة تنعكس على كمية التواجد في الأسواق، وهذا النوع من السمك الكبير يعتبر من الأسماك الاقتصادية، وكثرة تواجده في البحار يقلل سعره في أسواق الشرقية.
وأضاف المرخان: نعيش في الوقت الراهن موسم الروبيان، ونحن في الشهر الثالث من بدء الموسم، ونتوقع أن يتجه أكثر من 300 مركب صيد لصيد سمك ”الكنعد“، فبعد فسح صيده ستنخفض أسعار المحلي منه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } resized_resized_1 (20)
وذكر أن أسعار سمك الكنعد أثناء فترة الحظر وصلت إلى 60 ريالًا، ووصل الان بين 35 و40 ريالًا بعد الفسح، مضيفًا: يختلف سعر سمك الكنعد الكبير عن الصغير، ونتوقع انخفاض الأسعار بنسبة 35 % تقريبًا.
وبيّن عضو جمعية الصيادين بصفوى والصياد بفرضة القطيف رضا الفردان، أن أسواق المنطقة الشرقية لم تخلو من سمك الكنعد، وهذا التواجد معظمه من الأسماك المستوردة، وأن صيد أسماك الكنعد مسموح به في الخليج العربي بوسائل الصيد كالخيط والسنارة ومنع من الصيد بالشباك في الفترة المحددة، يمنع ذلك استنزاف صيده، مؤكدًا أن هذا الحظر يؤدي إلى تكاثره في البحار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأسماك التجارية قبل التداول
وأوضح أن فترة الحظر التي تمتد شهرين هي فترة تصبح فيها الأمهات محملة بالبيض، وهذا ما يؤيد الحظر، ويؤدي إلى تكاثر مخزون سمك الكنعد في البحار والأسواق في موسم الفسح، علمًا بأن مواصفات الشباك تشمل ”الطول 2400 م، وفتحة عين 3,75 إنش، والعمق 3 أمتار“، وهذه الشباك التي تعرف عند الصيادين باسم ”المناصب“.
وأكد الفردان، أن سمك الكنعد خلال 25 سنة قل تواجده بنسبة تصل إلى 75 %، ففترة حضانته التي تكون في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر مهمة للغاية للبيئة والصياد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 السمك أسماك الشرقية أسعار السمك سعر السمك سمک الکنعد فی البحار article img ratio

إقرأ أيضاً:

من أشهر مواسم العرب.. ماذا تعرف عن "الوسم" وصفاته المناخية؟

يُعد "الوسم"، من أشهر مواسم العرب، ومن أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية، ويتميز باعتدال درجات الحرارة، وتبلغ عدد أيامه 52 يومًا.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك والمهتم بالطقس والمناخ برجس الفليح، أن أمس الأربعاء هو بداية "الوسم" وأيامه مقسمة على 4 منازل، أولها منزلة "العواء" ثم "السماك والغفرة والزبانا"، ولكل منهم 13 يومًا.
أخبار متعلقة خطوات وشروط إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل من أبشراكتشاف ديدان عملاقة تحت القشرة الأرضية في قاع المحيطاتوأشار إلى أن دلالة دخوله أن نجم سهيل يكون "دلو" ونجم الشعرى اليمانية "رشا" وذلك بعد صلاة الفجر، وهذا المشهد يكون في جهة الجنوب، والدلالة الثانية هي تقابل بنات "نعش" مع ذات الكرسي ويتكرر هذا المشهد عند دخول الربيع وانصراف الشتاء ولكن في وقت العشاء.قصر النهار وطول الليلوأفاد الفليح بأن أيام "الوسم" تمتاز بقصر النهار وطول الليل، كما يتزامن بدء أيام "الوسم" مع تغير التيار النفاث الذي يصبح غربي الاتجاه، أي أن السحب تتجه من الغرب إلى الشرق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } موسم الوسم يتميز باعتدال درجات الحرارة - واس
ولفت إلى أن الوسم سُميَ بذلك لأنه يسم الأرض بالاخضرار، وفيه تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي، كما أن أمطاره تجرح الأرض فتترك فيها وسومًا من قوتها، وفيه زيادة في الليل على حساب النهار.
وأشار إلى أن دخول الوسم يُعد أولى علامات فصل الشتاء، مبينًا أن هطول الأمطار خلاله يهيأ إلى موسم ربيعي مزدهر ودلالة على ظهور "الفقع" فيه، وفي 15 أكتوبر ينتهي رابع نجوم سهيل، وهي الصرفة التي سميت بذلك الاسم لانصراف الحر فيها.

مقالات مشابهة

  • فيضانات قوية تضرب أجزاء من فرنسا
  • صور| انطلاق مهرجان مزاد الإبل في نجران 2024
  • من أشهر مواسم العرب.. ماذا تعرف عن "الوسم" وصفاته المناخية؟
  • ضباب الشرقية يتسبب في حوادث تصادم لـ 50 مركبة
  • صور| "اليوم" ترصد تفاؤل الباحثين عن عمل في معرض التوظيف بالدمام
  • بالشراكة مع 100 جهة.. أكاديمية طويق تختتم برنامج التوظيف
  • صور| لن يتكرر إلا بعد آلاف السنين.. رصد مذنب "سي 2023" في سماء تبوك
  • صور| التمور في الأحساء.. محصول ارتبط بالإرث الثقافي والاجتماعي
  • الشرقية.. 93% نسبة إنجاز ملاحظات تحسين المشهد الحضري