يحتفي العالم اليوم في الـ 18 من أكتوبر ياليوم العالمي لإنقطاع الطمث، انقطاع الطمث  هو نهاية دورتك الشهرية، ويستخدم المصطلح أحيانًا لوصف التغيرات التي تمرين بها قبل أو بعد توقف دورتك الشهرية، مما يشير إلى نهاية سنوات الإنجاب، وعادة ما يحدث انقطاع الطمث في سن الخمسين تقريبًا. 

قبل الشتاء.. 3 أسباب لا تتوقعها وراء برودة القدمين لمواجهة الاكتئاب الموسمي .

. أطعمة صحية تحسن الحالة المزاجية الوصفة السحرية لـ كيكة الحليب الساخن الهشة بعد تصدرها التريند.. 3 فوائد لن تتوقعها لـ الطماطم اسباب انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو جزء طبيعي من الشيخوخة عندما يحدث بعد سن الأربعين، ولكن بعض النساء قد يمررن بانقطاع الطمث مبكرًا، يمكن أن يكون نتيجة لعملية جراحية، كما هو الحال إذا تمت إزالة المبايض في عملية  استئصال الرحم ، أو تلف المبايض، مثل  العلاج الكيميائي ، إذا حدث قبل سن الأربعين، لأي سبب من الأسباب، فإنه يسمى انقطاع الطمث المبكر.

أعراض انقطاع الطمث

العلامات الأولى لانقطاع الطمث

تبدأ معظم النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس في الشعور بأعراض حركية وعائية (VMS)، وأكثرها شيوعًا هي  الهبات الساخنة، هناك شعور مفاجئ بالدفء ينتشر في الجزء العلوي من الجسم، وغالبًا ما يكون مصحوبًا باحمرار الوجه وتسارع ضربات القلب والتعرق  ، يمكن أن تتراوح هذه الهبات من خفيفة لدى معظم النساء إلى شديدة لدى أخريات.

قد تلاحظين أيضًا أعراضًا أخرى لانقطاع الطمث مثل:

فترات غير منتظمة أو مفقودة
ثدي مؤلم
الحاجة إلى التبول بشكل متكرر
مشاكل النوم
التغيرات العاطفية
جفاف الجلد أو العينين أو الفم
 

المصدر webmd.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطمث انقطاع الطمث اسباب انقطاع الطمث أعراض انقطاع الطمث سن اليأس مشاكل النوم انقطاع الطمث

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للتغذية.. 5 نصائح لمكافحة السمنة

يحتفل العالم باليوم العالمي للتغذية في 16 أكتوبر من كل عام، بهدف تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجوع والفقر وسوء التغذية، فما هي النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على جسد خالي من الأمراض تحقيقًا لهدف اليوم؟، مع نصائح لمرض السمنة.

اليوم العالمي للتغذية

الاحتفال باليوم العالمي للتغذية، أطلقته منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة عام 2024، بهدف إثراء حق الإنسان في الغذاء، واضعة مجموعة من الأهداف لتحقيقها وهي: 

زيادة التوعية حول الجوع وآثاره. تسليط الضوء حول نتيجة نقص التغذية. توجيه الرأي العام العالمي وتعريفه بمشكلة الجوع. تحسين مستوي ساكني الأرياف المعيشي. إثراء التغذية السليمة. مكافحة أمراض السمنة وسوء التغذية. تقديم نصائح لمرض السمنة. تسليط الضوء على أهمية المحافظة على نظام غذائي صحي. كشف وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية.

5 نصائح لمرض السمنة

وتعد أمراض السمنة ومكافحتها واحدة من أبرز أهداف اليوم العالم للسمنة، لذا نوضح مجموعة من النصائح التي أطلقتها وزارة الصحة في هذا الشان:

التقليل من تناول الأطعمة المُعدة باستخدام الدهون المهدرجة. التقليل من تناول المقرمشات والعصائر المعلبة والحلوى. الاهتمام بممارسة الرياضة. تنظيم مواعيد النوم. تناول غذاء متوازن وصحي ويشمل العديد من الفيتامينات، المهمة لصحة الإنسان.

نصائح لعلاج السمنة

كما أن هناك نصائح واجب إتباعها، للحفاظ على جسد خالي من الأمراض تحقيقًا لهدف اليوم، وهو ما أوضحه الدكتور عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أنه يجب تغيير السلوك الغذائي إلى سلوك غذائي صحي، وذلك بالخطوات التالية:

الحرص على تناول البروتينات بمختلف أنواعها خاصةً النباتية. تناول الكربوهيدرات أو النشويات الحبة الكاملة. تناول الفواكه طازجة. شرب حوالي 4 لترات من المياه يوميًا. ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة أو أكثر حوالي أربعة أيام في الأسبوع، لإنزال الوزن بشكل صحي وتدريجي. كما يجب ضرورة الاستمرار في المتابعة مع الطبيب المعالج من أجل تجنب أي مضاعفات أو التأثير على الصحة.

مقالات مشابهة

  • بوتين: بريكس ستحقق معظم النمو الاقتصادي العالمي خلال سنوات
  • اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. 4 نصائح للتعايش مع هذه الفترة دون مشاكل
  • فوائد الباذنجان الأسود للشعر .. تعرفي على مكونات الوصفة
  • النشرة الدينية| حكم فصل الرجال عن النساء في قاعات الأفراح.. الرفاعية تحتفي بـ مولد السيد البدوي مساء اليوم
  • انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للكشف المبكرعن سرطان الثدي في مستشفى الكندي
  • اليوم.. مجلس الكنائس العالمي يستضيف ندوة حول الأمن الغذائي
  • في اليوم العالمي للتغذية.. 5 نصائح لمكافحة السمنة
  • دهون الجسم عامل خطر لسرطان الثدي بعد سن اليأس
  • انطلاق أعمال "المؤتمر العالمي لأطباء النساء والولادة في مسقط بمشاركة 88 دولة