درس بحث جديد سوق العقارات الأوروبية وتخصص في أسعار الإيجارات في المدن الأوروبية بما فيها العواصم. وأسفرت نتائج البحث عن انخفاض سعر الإيجار في مدن ساحلية كأثينا، بينما ارتفع في المدن المعروفة بالتاريخ وبالحب والثقافة. فما المدن التي يعتبر فيها ثمن الإيجار مرتفعا؟ وأي منها يمكن العيش فيها بسهولة؟

اعلان

وصل متوسط الإيجارات في لندن إلى مستوى ربع سنوي قياسي بلغ 2694 جنيهًا إسترلينيًا (3220 يورو) شهريًا، بزيادة 2.

5٪ عن العام الماضي، وفقًا لتقرير جديد نشره الموقع الإلكتروني رايتموف (Rightmove) المتخصص في العقارات في المملكة المتحدة، تستند إلى تحليل أكثر من نصف مليون عقار عُرض للإيجار على موقع الشركة الإلكتروني بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر 2024.

ويعتمد حساب معدل السعر على معدل الإيجارات المطلوبة لجميع العقارات، بدءاً من الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة إلى المنازل ذات الغرف المتعددة.

متظاهر يحمل ملصقًا مكتوب عليه "السكن حق" خلال مظاهرة للمطالبة بحلول لأزمة الإسكان في البرتغالArmando Franca/AP

ومع أخذ ذلك بعين الاعتبار، ما تزال لندن واحدة من أغلى الأماكن للعيش، وتتجاوز الإيجارات فيها تلك الموجودة في البلدان الأوروبية المماثلة.

حسب رايتموف فإن معدل الإيجار في أكثر المناطق رواجًا داخل العاصمة البريطانية يصل إلى 3,175 جنيهًا إسترلينيًا (3,795 يورو). بينما كانت الأسعار خارج محيط لندن أكثر تواضعًا لتسجل 2,341 جنيهًا إسترلينيًا (2,797 يورو).

قال تيم بانيستر مدير قسم الخدمات العقارية في شركة رايتموف، لـيورونيوز إن ارتفاع الإيجارات بشكل مذهل في لندن جاء نتيجة لعدد من العوامل الاقتصادية.

"إن هناك تكاليف عالية يواجهها العديد من الملاك كأسعار الرهن العقاري وأعمال الصيانة والامتثال للوائح التنظيمية. وتعكس الزيادة في معدل تكلفة الإيجارات تحديات يواجهها المستأجرون، فيُطلب منهم دفع المزيد من المال في سوق ما تزال تنافسية للغاية، بالرغم من تحقيق بعض التحسينات في العرض".

وقال: "مع اقترابنا من موعد ميزانية الخريف، يقوم العديد من الملاك بتقييم مستقبلهم في السوق، وقد يختار البعض الخروج من السوق بسبب الضغوط التي يواجهونها". ويذكر أن الميزانية التي أشار إليها بانيستر هي بمثابة عرض مالي يقدمه وزير الخزانة في المملكة المتحدة أمام البرلمان، ولها علاقة بالميزانية المالية للحكومة.

كيف يقاس معدل تكلفة الإيجارات؟

قامت شركة تحليلات البيانات الألمانية ستاتيستا (Statista) بفحص تكاليف الإيجار لـ 23 مدينة أوروبية رائدة للربع الأول من العام لتحديد أعلى الأماكن تكلفة للإيجار.

تم تحليل المدن بما في ذلك ميلانو وباريس وأمستردام وبرلين ولشبونة وهلسنكي وأثينا وروما، -وتم استثناء لندن- لتحديد تكلفة استئجار شقة مفروشة بغرفة نوم واحدة.

بعد تحليل الأرقام، حدد باحثو الشركة أن هناك منطقة في أمستردام تعتبر الأعلى تكلفة لاستئجار منزل بغرفة نوم واحدة.

منظر المركز التاريخي لمدينة أمستردام بهولنداPeter Dejong/AP

مع ارتفاع الإيجارات إلى 2275 يورو شهريًا، كانت المدينة الهولندية على الرغم من أنها أغلى من جيرانها، أرخص بنحو 1000 يورو شهريًا من الإيجار في لندن.

تريد العيش في مدينة ذات طابع ثقافي ورومانسي؟ ادفع المزيد

بعد أمستردام، كانت روما وباريس أغلى المدن للإيجار بين الدول التي شملها الاستطلاع. وسيضطر المستأجرون إلى دفع 2000 يورو شهريًا للعيش في العاصمة الإيطالية، بينما سيحتاج أولئك الذين يرغبون في العيش في باريس أن يدفعوا 1862 يورو شهريا ثمنا للإيجار هناك.

تم وضع جميع المدن الهولندية روتردام وأوتريخت ولاهاي في قائمة أغلى 10 أماكن للإيجار. احتلت روتردام -التي تبلغ تكلفة العيش فيها 1795 يورو شهريًا- المرتبة الرابعة في القائمة، تليها لاهاي في المركز الخامس بإيجارات شهرية قدرها 1790 يورو.

Relatedما هي أفضل 5 دول أوروبية لبدء مشروع تجاري بعد كوفيد-19؟دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟مدن أوروبية على طريق الاعتماد الكامل على حافلات "صديقة للبيئة" دون غيرها

وجاءت ميونيخ في المركز السادس وتلتها أوتريخت. وبلغت تكلفة إيجار المدينة الألمانية 1770 يورو متقدمة على تكلفة منافستها الهولندية البالغة 1746 يورو شهريًا.

احتلت المدينتان الإيطاليتان التاريخيتان بولونيا وفلورنسا صدارة القائمة في المركزين الحادي عشر والثاني عشر، حيث بلغت الإيجارات 1600 يورو شهريًا مثل براغ.

اعلان

كانت مدريد وبرلين أرخص بكثير من لندن وأمستردام. وبلغ معدل الإيجارات في المدينة الإسبانية 1494 يورو، مقابل 1500 يورو في العاصمة الألمانية.

مدن أوروبية تحتاج فيها أقل من 1000 يورو للإيجار

كانت بودابست وأثينا وتورينو أكثر الأماكن تكلفة للإيجار من بين 23 مدينة شملها الاستطلاع. حصلت بودابست على لقب أرخص الإيجارات، وانخفضت الكلفة الشهرية فيها إلى ما دون الـ 1000 يورو.

معبد البارثينون أعلى تلال الأكروبوليس في أثيناThanassis Stavrakis/AP

سيتعين على المستأجرين في المجر دفع 950 يورو شهريًا للعيش في عاصمة البلاد.

أما أثينا العاصمة اليونانية القريبة من شواطئ البحر الأبيض المتوسط، فتتقاضى 1000 يورو من المستأجرين في مدينة. في حين أن مدينة تورينو الإيطالية لا تختلف كثيرا عن أثينا، ويحتاج المستأجر فيها أن يدفع ما معدله 1100 يورو.

اعلانGo to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هو الراتب الجيّد في أوروبا: معادلة تختلف من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟ وسائل النقل في أوروبا: السيارات تتصدر والمشي وركوب الدراجات يكتسبان شعبية باريس روما مدريد أمستردام/سكيبول سوق عقارية لندن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا يعرض الآن Next قائد الحرس الثوري وموسكو يحذران إسرائيل من استهداف المنشآت النووية بطهران يعرض الآن Next برلين تستقبل بايدن للمرّة الأخيرة: محادثات أوروبية أمريكية حاسمة حول أوكرانيا والشرق الأوسط يعرض الآن Next من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟ اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيروسياالاتحاد الأوروبيأوروباالمناخالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهفلاديمير بوتيناغتصابباكستان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي أوروبا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي أوروبا باريس روما مدريد سوق عقارية لندن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي أوروبا المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله فلاديمير بوتين اغتصاب باكستان السياسة الأوروبية الإیجارات فی یعرض الآن Next یورو شهری ا العیش فی

إقرأ أيضاً:

تقرير: صفقات الامتياز والاستغلال التي تشرف عليها الوكالة الوطنية للموانئ تحد من جاذبية قطاع صناعة السفن

قال تقرير حديث للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن أنظمــة عقــود الامتيــاز والاســتغلال المؤقــت المعتمــدة حاليــا، والتــي تدبرهــا الوكالــة الوطنيــة للموانــئ، تعتريهـا العديـد مـن أوجـه المحدوديـة التـي تحـد مـن جاذبيـة قطـاع صناعـة السـفن لـدى المسـتثمرين.

هذه المحدودية أكـدها الفاعلـون فـي مجـال صناعـة السـفن الذيـن جـرى الإنصـات إليهـم، حيث أن بعـض بنـود دفتـر التحمـلات، سـيما المـدة المطبقـة علـى عقـود  الامتيـاز/ احتلال الملـك العمومـي المينائـي، لا تتيـح للفاعليــن فــي هــذا القطــاع اســترداد تكاليــف اســتثماراتهم الضخمــة فــي مجــال البنيــات التحتيــة.

ويتجلــى ضعــف جاذبيــة هــذا القطــاع علــى ســبيل المثــال، فــي حــوض بنــاء الســفن بالــدار البيضــاء الــذي لــم يتــم منــح امتيـاز اسـتغلاله لأي فاعـل منـذ 2019، علمـا أن كلفتـه بلغـت 7.2 مليـارات درهـم. وهـذا مـا حـدا بالوكالـة الوطنيـة للموانـئ، بالتعـاون مـع الوكالـة الوطنيـة للتدبيـر الاسـتراتيجي لمسـاهمات الدولـة، إلـى دراسـة إمكانيـة إحـداث بنيــة تتولــى اســتغلال حــوض بنــاء الســفن بالــدار البيضــاء. ومــع ذلــك، يبقــى هــذا الخيــار محــل نقــاش، إذ أن تدبيـر أحـواض بنـاء السـفن يقتضـي اعتمـاد مقاربـة خاصـة تختلـف عـن تدبيـر الخدمـات المينائيـة الأخـرى.

وفضلا عن ذلك، تجدر الإشارة إلى أن قطاع صناعة السفن لم يستفد، منذ ميثاق الاستثمار لسنة 1995، من نظام تحفيزات خاص يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات هذا القطاع.

على مستوى التمويل، رصد تقرير الشامي، عن تطوير قطاع صناعة السفن بالمغرب، غياب صيغ تمويلية تلائم مخاطر الاستثمار في القطاع.

حسب التقرير ذاته، ترتفع درجة المخاطر، التي تواجه قطاع صناعة السفن، الناجمة عن العديد من العوامل الظرفية والبنيوية، وصعوبات كبيرة في الحصول على التمويل، وهو ما تم الوقوف عليه خلال جلسات الإنصات التي عقدت مع الفاعلين في مجال صناعة السفن بالمغرب.

وعلاوة على ذلك، لا تتيح الآليات التحفيزية المعتمدة حاليا صيغا على مستوى التكوين: رغم وجود التقائية مع قطاعات أخرى على مستوى بعض المهن.

وفقا للمعطيات التي رصدها التقرير أيضا، يعاني قطاع صناعة السفن من خصاص ملموس في الموارد البشرية المؤهلة في العديد من التخصصات،  من خصاص في برامج التكوين المتخصص. وتركز برامج التكوين حاليا على عدد محدود من المهن، كالميكانيكيين والصفارين الصناعيين.

وعلى الرغم من أن قطاع صناعة السفن يمكن أن يستفيد من بعض الكفاءات التي تلقت تكوينها في مدارس الهندسة ومعاهد التكوين المتعلقة بتخصصات مثل السيارات والطيران والبناء والأشغال العمومية، فإن التقرير يوصي بتنويع برامج التكوين وتكثيفها، وتعزيز برامج التكوين وترصيد الكفاءات الموجودة، سيما في مجالات التصميم، والتصنيع، وهندسة المواد والهياكل، والهندسة الكهربائية والإلكترونية، لأنه بإمكان البلاد حسب التقرير، التموقع بشكل أفضل داخل السوق الإقليمية لصناعة السفن.

كلمات دلالية اختلالات الامتياز العقود الوكالة الوطنية للموانئ صناعة السفن

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: الجيش الأميركي ليس ضالعا بالعملية التي قتل فيها السنوار
  • مصدران إسرائيليان يكشفان تفاصيل حول العملية التي قُتل فيها شخص يُعتقد أنه السنوار
  • سفير المملكة السابق في الاتحاد الأوروبي: التبادل التجاري بين المملكة والدول الأوروبية يبلغ 80 مليار يورو
  • إعلام عبري: صفارات إنذار تدوي في 60 مدينة وبلدة شمالي إسرائيل
  • تقرير: صفقات الامتياز والاستغلال التي تشرف عليها الوكالة الوطنية للموانئ تحد من جاذبية قطاع صناعة السفن
  • "الخليجية الأوروبية" أحدثها.. قمم لمجلس التعاون ترأسها وشارك فيها ولي العهد
  • "الخليجية الأوروبية" أحدثها.. قمم لمجلس التعاون شارك فيها ولي العهد
  • ما هي الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات؟.. القانون يجيب
  • مجموعة stc تستعرض أحدث مشاريعها في مراكز البيانات خلال مشاركتها المؤتمر الأوروبي للساعات في لندن