استطعت شركة رائدة إعادة بناء جينوم النمر التسماني بالكامل تقريبًا من أحفورة مخللة مخللة وهو مايمكن أن يساعد في إعادة الأنواع المنقرضة إلى الحياة، على حد وصفها.

 

أعلنت شركة كولوسال، التي تصف نفسها بأنها شركة للحفاظ على الأنواع، يوم الأربعاء عن بناء جينوم "عالي الجودة" للنمر الثيلاسين الشهير، وهو حيوان جرابي أصلي في أستراليا .

 

وتقول شركة كولوسال إن البحث قد يعزز أيضًا الجهود المبذولة لمكافحة أزمة الانقراض المستمرة في العالم.

ويعد النمر التسماني، أحد الأنواع الأساسية التي تشكل أهمية حيوية للنظام البيئي في تسمانيا، قد تعرض للصيد حتى الانقراض في مطلع القرن العشرين. ومع ذلك، فإن انقراضه في الآونة الأخيرة يعني أن عيناته المحفوظة جيدًا متاحة للأبحاث.

وعادةً ما تحتفظ العينات الأحفورية القديمة بتسلسلات قصيرة من الحمض النووي فقط وكمية قليلة جدًا من الحمض النووي الريبي بسبب التحلل بعد وفاة الحيوان.


مع ذلك، احتوت عينة النمر الثيلاسين التي يبلغ عمرها 110 أعوام على تسلسلات طويلة من الحمض النووي، وأفادت شركة كولوسال إنها تمكنت أيضًا من عزل الحمض النووي الريبي من الأنسجة الرخوة لعينة رأس الثيلاسين الكاملة، بعد نزع الجلد عنها وحفظها في الإيثانول.

 

وقالت عالمة الأحياء التطورية والمسؤولة العلمية الرئيسية في شركة كولوسال، بيث شابيرو، إن العينات المستخدمة في إعادة بناء جينوم الحيوان تعد من بين "أفضل العينات القديمة المحفوظة".

وأكد الباحثون إن هذه العينة "المخللة" للنمر التسماني مكنتهم من إعادة بناء جينوم دقيق بنسبة 99.9 في المائة لهذا النوع، مما يجعله الجينوم القديم الأكثر اكتمالاً لأي نوع معروف حتى الآن.

وأكد  الدكتور شابيرو إن هذا الاكتشاف لديه القدرة على إحداث ثورة في مجال الحفاظ على الحياة البرية وتقديم رؤى حول "مشاريع إزالة الانقراض" الأخرى مثل مشاريع الماموث الصوفي.

 

وقال الدكتور شابيرو: "لقد نجحنا في الحصول على جينوم قديم يحطم الرقم القياسي، مما من شأنه أن يسرع مشروعنا لإحياء حيوان الثيلاسين المنقرض".

وأضاف العلماء إن مثل هذا البحث قد يساعد في تقديم أدلة حول كيفية استشعار الجرابي المنقرض لعالمه وحتى كيفية عمل دماغه.

 

وأفاد في مشروع كولوسال أندرو باسك من جامعة ملبورن: "نحن في أفضل مكان على الإطلاق لإعادة بناء هذا النوع باستخدام موارد الجينوم الأكثر شمولاً".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النمر أستراليا الحمض النووی إعادة بناء

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: فحص الحمض النووي يؤكد أغتيال السنوار في هجوم رفح

سرايا - أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق مع جهاز الأمن العام "الشاباك" في احتمال اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار خلال نشاط للجيش في غزة.

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي أنه "خلال نشاط لقوات الجيش في قطاع غزة تم اغتيال ثلاثة مخربين.

يفحص كل من جيش الدفاع وجهاز الشاباك الاحتمال بأن أحد الذين اغتيلوا هو يحيى السنوار، في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائيا من هويتهما".

وأفاد بأنه "في المبنى الذي قضي داخله على المخربين لا توجد مؤشرات عن وجود مختطفين في المنطقة. حيث تواصل قوات جيش الدفاع والشاباك العمل في الميدان تحت إجراءات الحذر المطلوبة".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد أكد أن السنوار تم اغتياله في مواجهة في رفح".


مقالات مشابهة

  • "اغتيال يحيى السنوار".. الاحتلال يفحص الحمض النووي للتأكُّد
  • فحص الحمض النووي.. مصدر أمني للحرة يرجح مقتل السنوار
  • يديعوت أحرونوت: فحص الحمض النووي يؤكد أغتيال السنوار في هجوم رفح
  • إسرائيل: تحليل الحمض النووي يؤكد مقتل السنوار
  • فحص الحمض النووي.. مصدر أمني للحرة يرجح مصير السنوار
  • الاحتلال يجري فحص الحمض النووي لجثمان يشتبه أنه السنوار
  • كيف تؤثر عيوب الحيوانات المنوية لدى الأب على صحة الأم والطفل؟
  • خطوة مذهلة نحو إحياء حيوان منقرض منذ 100 عام.. «الجين الأكثر اكتمالا»
  • ما تأثير عيوب الحيوانات المنوية للأب على صحة الأم والطفل؟