#سواليف

أفاد #نادي_الأسير_الفلسطيني بأن غالبية #المعتقلين الذين يتم الإفراج عنهم من #السجون الإسرائيلية يعانون من #مشاكل_صحية بينها مزمنة وبحاجة إلى متابعة طبية.

وأوضح نادي الأسير في بيان إلى أن #مرض_الجرب ( #سكايبوس ) شكل أحد أبرز الأمراض التي خرج المعتقلون وآثارها واضحة على أجسادهم، وأثبتت الفحوصات الطبية إصابتهم بمشاكل صحية أخرى نتيجة لذلك.

وأضاف نادي الأسير أن إدارة السجون الإسرائيلية “تستخدم مرض الجرب #أداة_لتعذيب_المعتقلين والتنكيل بهم كما حولت الحق بالعلاج على مدار عقود طويلة إلى أداة تنكيل وقد وصلت ذروة ذلك منذ بدء حرب الإبادة إذ تابعت المؤسسات العديد من إفادات المعتقلين داخل السجون وممن أفرج عنهم عن كيفية استخدام إدارة السجون المرض لتعذيبهم والتسبب لهم بمشكلات صحية يصعب علاجها ومنهم أطفال ومرضى وكبار في السن”.

مقالات ذات صلة أساتذة اليرموك يطلقون صرخة مُدوية ويلوحون بالوقوف على الدرج / بيان وأسماء 2024/10/16

وبين نادي الأسير أن آخر هذه الإفادات كانت لأحد المعتقلين المفرج عنهم في سجن ريمون والذي تحدث عن الآثار الخطيرة التي تركها المرض على الحالة الصحية للمعتقلين، وكيف وصفت إدارة السجن القسم الذي تواجد به الأسير بـ”الزومبي” جراء ما تركه المرض على هيئاتهم.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أفرجت أمس الثلاثاء عن 15 معتقلا على الأقل من عدة سجون ممن أنهوا محكومياتهم بينهم معتقلون إداريون.

ووفق النادي تم الإفراج عن الطفل إياد أشرف ادعيس (15 عاما) من مخيم شعفاط بالقدس المحتلة بقيود مشددة بعد اعتقال استمر 7 أشهر، وقد جرى تحويله للحبس المنزلي وتم تقييده بإسوارة الكترونية للمراقبة والإبعاد عن منزل عائلته.

وأفرج عن الطفل ادعيس في ظروف صحية صعبة جدا نتيجة إصابته بمرض الجرب (سكايبوس) الذي انتشر بين مئات المعتقلين وفي عدة سجون وجرى نقله إلى المستشفى.

وأشار نادي الأسير إلى اعتقال إسرائيل أكثر من 11 ألفا و300 فلسطيني بالضفة وآلاف آخرين من غزة منذ بدء الحرب بالقطاع في السابع من أكتوبر 2023.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نادي الأسير الفلسطيني المعتقلين السجون مشاكل صحية مرض الجرب سكايبوس أداة لتعذيب المعتقلين نادی الأسیر

إقرأ أيضاً:

استشهاد الأسير محمد موسى يكشف عن انتهاكات خطيرة في سجون الاحتلال

رام الله - صفا

استعرضت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إفادة لأحد الأسرى المفرج عنهم مؤخراً، والذي رافق الشهيد محمد منير موسى في المدة الأخيرة من اعتقاله وتحديدا في الفترة الممتدة من شهر آذار حتى شهر أيلول الماضي، وتتضمن الإفادة وصف لظروف الأسرى في القسم الذي تواجد به مع الشهيد محمد موسى


حيث أفاد (و.ر)، أنّ الشّهيد محمد منير موسى، والذي كان يعاني من مرض السكريّ، تعرض لجريمة طبيّة، لا تقتصر على عدم تزويده بالأنسولين المقرر له من قبل الأطباء كنوع، ونسبة، بل إن الخطورة التي طالت الشهيد محمد موسى، والعشرات من الأسرى القابعين في قسم (6) في سجن (ريمون) كانت جرّاء انتشار مرض سكايبوس (الجرب)، والذي تسبب لاحقاً بمشاكل صحيّة مزمنة عند العديد من الأسرى، وهذا ما بدأ يعاني منه الشهيد محمد في بداية أيلول الماضي، وحتى يوم الإفراج عني في 23 أيلول الماضي، حيث بدأ يعاني من آلام شديدة في جسده، وانتفاخات. 

وأكّد (و.ر)، أنّ الشهيد موسى وعلى الرغم من معاناته من السكري، وعدم انتظام العلاج بشكل كامل، إضافة إلى تزويده بنوع لا يناسبه، إلا أنّ وضعه كان مستقرا نوعا ما حتى شهر أيلول الماضي، وبعد ذلك بدأت تظهر عليه أعراض خطيرة كما جرى معي بعد إصابتي بالجرب، والعديد من الأسرى داخل القسم المذكور. 

وأضاف (و.ر)، إنّ "مرض الجرب تسبب لي ولرفاقي الأسرى، حكة شديدة وتطورت لاحقاً إلى التهابات حادة في الجسم بظهور حبوب على شكل (فقعات) يخرج منها سائل أخضر، فلم نعد نقوى على الحركة منها، وعانى الجميع من ارتفاع في درجات الحرارة، وبعد الإفراج عني تم تشخيصي حالتي الصحية، بإصابتي بالتهابات حادة في الدم، والكلى، والكبد". 

وتابع الأسير في إفادته "إن السّجانين كانوا يصفون قسم (6) بقسم (الزومبي)، لما تركته أعراض هذا المرض على هيئات الأسرى، فأحد الأسرى الذين كانوا محتجزين معي (كما لو كان مصاب بحروق شديدة)، فنحو (85) من الأسرى من أصل (155) محتجزين داخل القسم عانوا من هذه الأعراض بدرجات مختلفة،  
مقابل ذلك لم يكن يقدم لنا أي نوع من العلاج.

في هذا الإطارأكدت هيئة الأسرى ونادي الأسير، أن استمرار منظومة الاحتلال بجرائمها الممنهجة بحقّ الأسرى ومنهم المرضى والجرحى، سيؤدي إلى استشهاد المزيد من الأسرى والمعتقلين، الذين يواجهون وجها آخر من أوجه الإبادة، محمّلين الاحتلال مجددا المسؤولية الكاملة عن مصير الآلاف من الأسرى.

مقالات مشابهة

  • نادي الأسير: إسرائيل تستخدم “الجرب” أداة لتعذيب معتقلين فلسطينيين
  • إسرائيل تستخدم "الجرب" أداة لتعذيب المعتقلين الفلسطينيين
  • الاحتلال يستخدم مرض الجرب أداة لتعذيب الأسرى الفلسطينيين | تفاصيل
  • إسرائيل تستخدم الجرب أداة لتعذيب الأسرى الفلسطينيين
  • الاحتلال يفرج عن 15 أسيرا بينهم طفل مصاب بالجرب
  • “الأسير الفلسطيني”: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم مرض الجرب أداة لتعذيب المعتقلين
  • الاحتلال يفرج عن (15) أسير بينهم طفل مصاب بـ(سكايبوس )
  • هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني ينشران أسماء 222 معتقلًا من غزة في معسكر عوفر
  • استشهاد الأسير محمد موسى يكشف عن انتهاكات خطيرة في سجون الاحتلال