ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تطبيق القانون رقم 10 لسنة 1990، حول نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وتعديلاته الصادرة برقمي 24 لسنة 2018، و187 لسنة 2020.

يأتي ذلك في ضوء تنفيذ الدولة العديد من المشروعات القومية والعامة، وخاصة شبكة الطرق القومية وظهور بعض إشكاليات تطبيق أحكام هذا القانون أثناء نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، وخاصة فيما يتعلق بالتعويضات من حيث تقديرها وإجراءات صرفها.


نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

وأوضح النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اجتماع اللجنة اليوم جاء لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتطبيق القانون رقم 10 لسنة 1990 الخاص بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة وتعديلاته.

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية أن الاجتماع كان كاشف للحكومة، مع رصد بعض الحالات التي تتطلب تسوية.

واستعرض النائب أحمد السجيني، الحالات المتضررة من تطبيق أحكام هذا القانون أثناء نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، وخاصة فيما يتعلق بالتعويضات من حيث تقديرها وإجراءات صرفها.

وتابع: أن اللجنة فى حال عدم ورود ردود المسؤولين في حل الأزمة سوف يتم عقد اجتماع وزارى يتم عرض فيه تقرير أداء لكل جهة، وتكون الجلسة فى شهر نوفمبر القادم بحضور وزراء الإسكان والنقل والتنمية المحلية ووزير الري

وأكد  النائب أحمد السجيني رئيس اللجنة، أهمية احترام الدستور، والتشريع الذي نظم  الأمر، وأن يحصل المواطن الذي نزعت ملكيته من أجل المنفعة العامة علي التعويض مباشر "في ساعتها" علي حد وصفه، وبشكل عادل، فلا يأخد 9 الاف والسعر الحقيقي 40 ألف.

من جانبه شدد النائب محمد الحسيني وكيل اللجنة علي ضرورة منح المواطنين المنزوع ملكيتهم في مشروعات منفعة عامة مستحقاتهم قبل خروجهم من منازلهم.

وليعقب رئيس اللجنة قائلا: «داا القانون، في حالة استثناها، ليصبح بعد ذلك الاستثناء هو القاعدة وعملت لنا مشاكل كثيرة، ولازم نرجع للأصل مش الاستثناء».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لجنة الادارة المحلية شبكة الطرق القومية المشروعات القومية الإدارة المحلية بمجلس النواب ملكية العقارات نزع ملکیة العقارات للمنفعة العامة النائب أحمد السجینی

إقرأ أيضاً:

«محلية النواب» تناقش إشكاليات صرف التعويضات لأصحاب العقارات المنزوعة

بدأت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، مناقشة  الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تطبيق القانون رقم 10 لسنة 1990، بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وتعديلاته الصادرة برقمي 24 لسنة 2018، و 187 لسنة 2020، وذلك في ضوء تنفيذ الدولة العديد من المشروعات القومية والعامة، وخاصة شبكة الطرق القومية وظهور بعض إشكاليات تطبيق أحكام هذا القانون أثناء نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، وخاصة فيما يتعلق بالتعويضات من حيث تقديرها وإجراءات صرفها. 

مناقشة الحاجة لإجراء تعديل تشريعي

يتضمن الاجتماع بحث الحاجة لإجراء تعديل تشريعي على هذا القانون، بهدف معالجة إشكالية تقدير التعويضات وتأخر صرفها، فضلا عن الاستماع إلى ملاحظات النواب من مقدمي طلبات الإحاطة، للوقوف على حجم التعويضات، من حيث تقديرها وإجراءات صرفها.

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة الإدارة المحلية: القانون ينص على تعويض المواطنين عن الوحدات المنزوعة ملكيتها
  • تفاصيل اجتماع إسكان النواب بشأن صرف تعويضات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة
  • السجيني: تعويض المواطنين عن نزع الملكية يتم بسعر السوق مع إضافة 20%
  • محلية النواب تنتهي من مناقشة صرف تعويضات نزع الملكية للمنفعة العامة| اعرف الحكاية
  • "محلية النواب" تؤكد ضرورة منح المواطنين حقوقهم في حالات نزع الملكية العامة
  • محلية النواب تستأنف مناقشة نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.. صور
  • محلية النواب تناقش نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة
  • «محلية النواب» تناقش إشكاليات صرف التعويضات لأصحاب العقارات المنزوعة
  • اليوم.. «الإدارة المحلية» بالنواب تبحث عن حل لأزمة تعويضات نزع الملكية للمنفعة العامة