تصدرت واقعة قيام أستاذ بـ جامعة المنوفية صفع طالب محرك البحث جوجل خلال الأيام القليلة الماضية ، لكي يتدخل رئيس جامعة المنوفية للرد على هذه الواقعة سريعا.

وفي أول رد فعل أحال الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، واقعة صفع طالب بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية على يد أستاذ جامعي بجامعة المنوفية أثناء المحاضرة للتحقيق، بعدما طلب الأستاذ من الطالب تسليم سيجارة إلكترونية كانت بحوزته، ولكنه رفض إعطاءه إياها، الأمر الذي أدى إلى حدوث مشادة كلامية بينهما جعلت الأستاذ الجامعي يصفع الطالب نظير ما بدر منه.

عقوبة الضرب

وتنص المادة  ٢٣٦ من قانون العقوبات على أن  كل من جرح أو ضرب أحدا عمدا أو إعطاء مواد ضارة ولم يقصد من ذلك قتلا ولكنه أفضى إلى الموت يعاقب بالسجن المشدد أو السجن من ثلاث سنوات إلى سبع، وأما إذا سبق ذلك إصرار أو ترصد فتكون العقوبة السجن المشدد أو السجن،  وهذه العقوبة تنطبق أيضا على الجرائم التي تنتهك بحق الأطفال.

كما نصت  المادة ٢٤٠ من قانون العقوبات لجريمة الجرح أو الضرب المفضي إلى عاهة مستديمة، على عقوبة السجن من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وتشدد العقوبة في حالة ما إذا كانت الجريمة مقترنة بسبق الإصرار أو الترصد، فتكون السجن المشدد من ثلاث سنين إلى عشر سنين.

رئيس جامعة المنوفية يعلن انضمامها إلى الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر رئيس جامعة المنوفية يتفقد مستشفى الطوارئ ويتابع أعمال التحديث بها أستاذ جامعي يسب طلابه بألفاظ نابية في جامعة المنوفية.. ماذا حدث؟ جامعة المنوفية: إحالة عضو هيئة التدريس صاحب الفيديو المتداول على مواقع التواصل للتحقيق يوم تعريفي لطلاب كلية الطب جامعة المنوفية الأهلية رئيس جامعة المنوفية يناقش آليات بدء العمل بمعهد الأورام الجديد رئيس جامعة المنوفية يفتتح المعرض الفني والخيري لطلاب كلية الاقتصاد المنزلي رئيس جامعة المنوفية يتفقد مدينة الأمل ويتابع جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب

وكان قد رفع النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، الجلسة العامة للمجلس على أن يعود للانعقاد يوم الأحد الموافق 20 من شهر أكتوبر الجاري.

ووافق مجلس النواب، قبيل رفع الجلسة، على اتفاقية بشأن طريقة إقرار الموافقة على "التعديل الثامن لاتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية "، والصادر به قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 319 لسنة 2024.

كما وافق النواب، على اتفاقية طريقة إقرار الموافقة على "الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات الممول من الاتحاد الأوروبي، والصادر به قرار رئيس جمهورية مصر العربيةرقم 361 لسنة 2024.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على تعديل قانون صندوق مصر السيادي، ونقل تبعيته لمجلس الوزراء.

انتظم مشروع القانون في مادة وحيدة، بخلاف مادة النشر، تضمنت استبدال تعريف الوزير المختص الوارد في المادة (1) حيث جاء القانون المشار إليه بالنص على أن يكون الوزير المختص في تطبيق أحكامه هو الوزير المعني بشئون التخطيط، وفي ضوء التعديلات التي جرت على اختصاصات الوزارات المختلفة نتيجة صدور قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٥٨ لسنة ۲٠٢٤ في شأن تشكيل حكومة جمهورية مصر العربية.

 وإزاء تطور الظروف الاقتصادية والاجتماعية للدولة المصرية، فقد ارتوى منح رئيس مجلس الوزراء السلطة التقديرية في تحديد الوزير المختص في مجال تطبيق أحكام القانون المشار إليه، ليصبح تعريف الوزير المختص: الوزير الذي يصدر بتحديده قرار من رئيس مجلس الوزراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة المنوفية أستاذ صفع طالب طالب عقوبة الضرب رئیس جامعة المنوفیة الوزیر المختص جمهوریة مصر

إقرأ أيضاً:

رفع سن المعاش للموظفين تدريجيا لـ 65 عاما في 2040 طبقا للقانون

خطة رفع سن المعاش من أهم المواد التي نص عليها قانون التأمينات والمعاشات الجديد ، ووضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد خطة لـ رفع سن المعاش لمعالجة العجز المالي و الاكتواري فى نظام المعاشات كالتالى:

رفع سن المعاش

- رفع سن المعاش لـ61 عامًا فى يوليو 2032.
- ثم رفع سن المعاش لـ62 عامًا فى يوليو 2034.
- ومرة أخرى لـ63 عامًا فى يوليو 2036.
- ثم لـ64 عامًا فى يوليو 2038.
- وأخيرًا يرفع لـ65 عامًا فى يوليو 2040.

ما هي شروط الخروج على المعاش المبكر للموظف.. قانون الخدمة المدنية يجيب شروط تسوية المعاش بنسبة 80% طبقا لقانون التأمينات الجديد.. التفاصيل الكاملة وزير التعليم: 38 ألف معلم يصلون لسن المعاش هذا العام نقابة البنوك تُعلن مساهمتها في مشروع المعاش التكميلي لأعضائها بـ5 ملايين جنيه حياتكم حرام| رد صادم من أمين الفتوى على سائلة: «اطلقت صوري عشان المعاش» جامعة الوادي الجديد تكرم نواب رئيس الجامعة لبلوغهم سن المعاش القانونية جو عائلي.. وزير الأوقاف يكرم صبري ياسين ومجدي أبو عيد لبلوغهما سن المعاش مفتي الجمهورية: التحايل من أجل الحصول على المعاش بالزواج العرفي حرام نائب وزير التعليم: الاستعانة ببعض المعلمين على المعاش للتدريس بالحصة فقط متحدث «التعليم»: نستعين بالمعلمين من المعاش «اختياريا» لسد العجز مفاجأة كبرى لمن بلغ سن المعاش.. جملة هدايا من التربية والتعليم للمعلمين عاشور يكرم الخشت لانتهاء مدة رئاسته لجامعة القاهرة وبلوغه سن المعاش موعد صرف معاش تكافل وكرامة عن شهر أكتوبر 2024 الأعضاء والورثة.. الأوراق المطلوبة للحصول على معاش التطبيقيين إزاي تحصل على معاش الشيخوخة والأرامل | اعرف الشروط والخطوات حالات الجمع بين أكثر من معاش وفقا للقانون المعاش المبكر

حددت المادة (69) من قانون الخدمة المدنية  شروط الخروج على المعاش المبكر ، ونصت المادة 69 من قانون الخدمة المدنية على أنه لـ الموظف الذي جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية، وفي هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية على النحو الآتي:

1- إذا لم يكن قد جاوز الموظف سن الخامسة والخمسين، وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي عشرين عاماً ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافاً إليها خمس سنوات.

2- إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عاماً فتُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.

ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

وحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد المستحقون للمعاش كالتالى:

 المستحقون للمعاش في قانون التأمينات و المعاشات الجديد

- الأرمل أو الأرملة، ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.
- الابنة بشرط ألا تكون متزوجة.
- الابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عامًا إلا لو كان عاجزا أو طالب علم.
- الإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • طفلة تفقد إحدى عينيها بسبب سيجارة إلكترونية .. صور
  • هزار ولا خناقة؟| إغماء 40 طالبا بجامعة بدر بسبب رش مادة سامة
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع مجلس الدراسات العليا
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع مجلس الدراسات العليا أون لاين
  • طفلة تفقد إحدى عينيها بسبب سيجارة إلكترونية
  • رفع سن المعاش للموظفين تدريجيا لـ 65 عاما في 2040 طبقا للقانون
  • غلق المنشأة الصناعية في هذه الحالة طبقا للقانون
  • إصابة 40 طالبًا بجامعة بدر بإغماء بسبب رش مادة فى مطعم على سبيل المزاح
  • إصابة 40 طالبا بالإغماء بسبب "اسبراى" بجامعة بدر بالقاهرة