الوطن:
2024-10-16@12:20:40 GMT

في اليوم العالمي للتغذية.. 5 نصائح لمكافحة السمنة

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

في اليوم العالمي للتغذية.. 5 نصائح لمكافحة السمنة

يحتفل العالم باليوم العالمي للتغذية في 16 أكتوبر من كل عام، بهدف تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجوع والفقر وسوء التغذية، فما هي النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على جسد خالي من الأمراض تحقيقًا لهدف اليوم؟، مع نصائح لمرض السمنة.

اليوم العالمي للتغذية

الاحتفال باليوم العالمي للتغذية، أطلقته منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة عام 2024، بهدف إثراء حق الإنسان في الغذاء، واضعة مجموعة من الأهداف لتحقيقها وهي: 

زيادة التوعية حول الجوع وآثاره.

تسليط الضوء حول نتيجة نقص التغذية. توجيه الرأي العام العالمي وتعريفه بمشكلة الجوع. تحسين مستوي ساكني الأرياف المعيشي. إثراء التغذية السليمة. مكافحة أمراض السمنة وسوء التغذية. تقديم نصائح لمرض السمنة. تسليط الضوء على أهمية المحافظة على نظام غذائي صحي. كشف وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية.

5 نصائح لمرض السمنة

وتعد أمراض السمنة ومكافحتها واحدة من أبرز أهداف اليوم العالم للسمنة، لذا نوضح مجموعة من النصائح التي أطلقتها وزارة الصحة في هذا الشان:

التقليل من تناول الأطعمة المُعدة باستخدام الدهون المهدرجة. التقليل من تناول المقرمشات والعصائر المعلبة والحلوى. الاهتمام بممارسة الرياضة. تنظيم مواعيد النوم. تناول غذاء متوازن وصحي ويشمل العديد من الفيتامينات، المهمة لصحة الإنسان.

نصائح لعلاج السمنة

كما أن هناك نصائح واجب إتباعها، للحفاظ على جسد خالي من الأمراض تحقيقًا لهدف اليوم، وهو ما أوضحه الدكتور عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أنه يجب تغيير السلوك الغذائي إلى سلوك غذائي صحي، وذلك بالخطوات التالية:

الحرص على تناول البروتينات بمختلف أنواعها خاصةً النباتية. تناول الكربوهيدرات أو النشويات الحبة الكاملة. تناول الفواكه طازجة. شرب حوالي 4 لترات من المياه يوميًا. ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة أو أكثر حوالي أربعة أيام في الأسبوع، لإنزال الوزن بشكل صحي وتدريجي. كما يجب ضرورة الاستمرار في المتابعة مع الطبيب المعالج من أجل تجنب أي مضاعفات أو التأثير على الصحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للتغذية السمنة الیوم العالمی للتغذیة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. مجلس الكنائس العالمي يستضيف ندوة حول الأمن الغذائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستضيف مجلس الكنائس العالمى، ندوة دولية عبر الإنترنت لمعالجة أزمة الغذاء العالمية المتفاقمة، اليوم الاربعاء، في ذكرى يوم الغذاء العالمى.

ويتناول الحدث، الذى يشارك فيه ممثلون من الأمم المتحدة والمجتمع المدنى والأوساط الأكاديمية والمجتمعات الدينية، الأسباب النظامية للجوع واستكشاف سبل تمكين النساء والأطفال، الأكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائى.

وقال الدكتور القس كينيث متاتا، مدير برنامج الشهادة العامة وبرنامج دياكونيا فى مجلس الكنائس العالمى: «الآن هو الوقت المناسب للتحرك، وهذه الأزمة تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والأطفال، فهم يواجهون مخاطر متزايدة من سوء التغذية والجوع، ويتعين علينا أن نعمل معًا لإيجاد حلول مستدامة وحماية الفئات الأكثر ضعفًا».

وأكد دينيش سونا، منسق شبكة المياه المسكونية التابعة لمجلس الكنائس العالمى، أهمية هذا الأمر، قائلًا: إن المجتمعات الدينية فى وضع فريد يسمح لها بالدفاع عن الأشخاص الأكثر تضررًا من الجوع، وخاصة النساء، اللواتى غالباً ما يكنّ المنتجين الأساسيين للغذاء ولكنهن أيضًا الأكثر ضعفًا.

كما يُساهم هذا الحدث فى مؤتمر التغذية من أجل النمو لعام 2025 فى باريس، حيث ستقدم المجتمعات الدينية رؤى حول إنشاء أنظمة غذائية أكثر عدالة واستدامة، كما يستهدف المشاركون الوصول إلى موارد إضافية والانضمام إلى مجموعات المناصرة المحلية لاتخاذ إجراءات فى مجتمعاتهم.

وأضاف «متاتا»، أن مجلس الكنائس العالمى ملتزم تمامًا بمعالجة الجوع والأمن الغذائى والتغذية. ولتحقيق هذه الغاية، سنواصل المشاركة فى الصلاة والعمل الملموس لدعم مبادئ الغذاء من أجل الحياة.

مقالات مشابهة

  • «حقن الدهون».. أحدث وسيلة لمكافحة السمنة في بريطانيا
  • فحص أكثر من 25 ألف طالب بالمنيا لاكتشاف وعلاج أمراض سوء التغذية
  • اليوم.. مجلس الكنائس العالمي يستضيف ندوة حول الأمن الغذائي
  • نصائح فعالة لتفادي الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء
  • 14 أكتوبر.. الاحتفال بيوم الأغذية العالمي وسط تصاعد الحروب العالمية وانتشار الجوع
  • مركز العاصمة ينفّذ 2000 فحص لمرض السل يومياً
  • منها تجنب الدهون.. نصائح للحفاظ على صحة الكبد
  • اكتشاف طريقة جديدة لكشف ألزهايمر قبل فوات الأوان
  • العالمي للفتوى: إطعام الطعام مفتاح لدخول الجنة